العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 من هم الشيعة الحقيقيون؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOAYA
المدير
المدير


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 47
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

مُساهمةموضوع: من هم الشيعة الحقيقيون؟؟   الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 04:24





مامعنى كلمة الشيعة؟ الشيعة هم القوم المشايعون لغيرهم الذاهبون على آثارهم ، ويمكننا القول بالجملة كل من وافق غيره في طريقته فهو من شيعته تقدم او تأخر ، والشيعة من المشايعة بمعنى المتابعة ، وفي اللغة: شيعة الرجل أي الجماعة السائرون على دينه وطريقه ، ثم صارت هذه الكلمة بمفردها اسماً لشيعة الامام علي (عليه السلام) ومن قام مقامه من ابنائه المعصومين(عليهم السلام) . ولقد ذكر القرآن هذه المفردة في مرات عديدة ، منها: قوله تعالى:{وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ}الصافات83- قال تعالى :{إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ}القصص4.وقوله عزوجل:{هَذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَذَا مِنْ عَدُوِّهِ}القصص15.- وقوله تعالى:{إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً}الانعام159.
من هم الشيعة الحقيقيون ؟ وهل ان مفردة الشيعة هي مجرد كلمة تطلق على من أحب علياً وابنائه المعصومين(عليهم السلام) ام انها مرتبة شريفة ومنزلة عالية لايصلها الا ذو حظ عظيم . لنرى مايقوله ائمة الهدى(عليهم السلام) في ذلك : قال رجل للامام الحسن بن علي (ع) اني من شيعتكم ، فقال الحسن بن علي(ع) يا عبد الله ان كنت لنا في اوامرنا وزواجرنا مطيعاً فقد صدقت وان كنت بخلاف ذلك فلاتزد في ذنوبك بدعواك مرتبة شريفة لست من اهلها ولاتقل أنا من شيعتكم ولكن قل أنا من مواليكم ومحبيكم..) تفسير البرهان.
السلام) فعليك ان تقتدي بهم قولاً وفعلاً وهي ليست لقلقة لسان وحسب ، بل حبهم يتجسد في اتباع سيرتهم ، والا فان هذا الحب لاينفع صاحبه ، والشيعة ماهم الا المتقين المطيعين لله تعالى ، ولايفيد انتحال هذه الصفة والقول بحبهم(عليه السلام) دون العمل ،حيث ورد في الروايات عن جابر عن ابي جعفر (عليه السلام) قال قال لي ياجابر ايكتفي من انتحل التشيع ان يقول بحبنا اهل البيت فوالله ما شيعتنا الا من اتقى الله واطاعه وما كانوا يعرفون ياجابر الا بالتواضع والتخشع والامانة وكثرة ذكر الله والصوم والصلاة والبر بالوالدين والتعاهد للجيران من الفقراء واهل المسكنة والغارمين والايتام وصدق الحديث وتلاوة القران وكف الالسن عن الناس الا من خير وكانوا أمناء عشائرهم في الاشياء قال جابر فقلت يا ابن رسول الله ما نعرف اليوم احداً بهذه الصفة فقال ياجابر لاتذهبن بك المذاهب حسب الرجل ان يقول احب علياً واتولاه ثم لايتبع سيرته ولايعمل بسنته ما نفعه حبه إياه شيئا فاتقوا الله واعلموا لما عند الله ليس بين احد قرابة احب العباد الى الله عزوجل واكرمهم عليه أتقاهم وأعملهم بطاعته ياجابر والله مايتقرب الى الله تبارك وتعالى الا بالطاعة ومامعنا براءة من النار ولا على الله لأحد من حجة من كان لله مطيعاً فهو لنا ولي ومن كان لله عاصياً فهو لنا عدوّ وماتنال ولايتنا الا بالعمل والورع ) الكافي ج2ص75.
فهذه هي مواصفات الشيعة ومواصفات المحبين ولايكون الشيعي او المحب الا من هو قريب من الله تعالى ولاينال القرب من الله الا بالطاعة ، فالمطيع لله عزوجل هو قريب لهم والعاصي لله تعالى فهو لهم عدو ، والعمل والورع هو الطريق الموصل لهم ونيل ولايتهم(عليهم السلام) . وقد كانت الشيعة قلة قليلة على مر العصور والمراحل التاريخية التي واكبت الائمة المعصومين (عليهم السلام) ، والشيعة هم الغرباء الذين وصفهم رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) الذين سيكونون في آخر الزمان قال رسول الله (ص) بدأ الاسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء من امتي) وهولاء الغرباء هم الذين سينصرون الامام المهدي (عليه السلام) وينشرون العدل في ارجاء المعمورة ، فبهم تكتمل العدة الموصوفة التي يتوقف عليها امر الله عزوجل في تكوين دولة العدل الالهي ، فيصل الشيعة الى العدد المطلوب في نصرة الامام المهدي (عليه السلام) ، فقد ورد عن ابي عبد الله(عليه السلام) انه دخل عليه بعض اصحابه ، فقال له جعلت فداك إني والله احبك واحب من يحبك ، ياسيدي ما اكثر شيعتكم . فقال له: اذكرهم .قال كثير . فقال: تحصيهم؟ فقال: هم اكثر من ذلك . فقال ابو عبد الله(عليه السلام) :أما لو كملت العدة الموصوفة ثلاثمائة وبضعة عشر كان الذي تريدون ، ولكن شيعتنا من لايعدو صوته سمعه ، ولاشحناؤه بدنه، ولايمدح بنا معلناً ، ولايخاصم بنا قالياً ولايجالس لنا عائباً ولايحدث لنا ثالباً ولايحب لنا مبغضاً ولايبغض لنا محباً . فقلت : فكيف اصنع بهذه الشيعة المختلفة الذين يقولون إنهم يتشيعون؟ فقال: فيهم التمييز وفيهم التمحيص وفيهم التبديل ، يأتي عليهم سنون تقيهم وسيف يقتلهم واختلاف يبددهم . إنما شيعتنا من لايهر هرير الكلب ولايطمع طمع الغراب ولايسأل الناس بكفه وإن مات جوعاً . قلت :جعلت فداك ، فاين اطلب هؤلاء الموصوفين بهذه الصفة ؟ فقال : اطلبهم في اطراف الارض اولئك الخفيض عيشهم ، المتنقلة دارهم ، الذين ان شهدوا لم يعرفوا ، وان غابوا لم يفتقدوا ، وأن مرضوا لم يعادوا ، وان خطبوا لم يزوجوا ، وان ماتوا لم يشهدوا ، اولئك الذين في اموالهم يتواسون وفي قبورهم يتزاورون ولاتختلف أهواؤهم وان اختلفت بهم البلدان)غيبة النعماني.
اذن فالشيعة الحقيقيون ليس فيهم في يومنا الحاضر ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً والتي اكدتها روايات عديدة بأنها ثلاثمائة وثلاثة عشر وهم اصحاب الامام المهدي(عليه السلام) الذين يجتث بهم اصول الظلم والظالمين ، اما من يدعي التشيع بالقول فقط فهم الكثرة المتكاثرة الموجودة في يومنا هذا وبعناوين وواجهات مختلفة وهم الذين وصفهم الامام الصادق في الرواية السالفة الذكر بأدق وأبلغ تعبير . واما قوله انما شيعتنا من لايهر هرير الكلب ولايطمع طمع الغراب) فهرير الكلب معناه (تنهقون مع كل ناهق) أي ليس لديكم موقف ثابت وطمع الغراب هو الجشع وحب الدنيا هذا الحب الذي دفع بعضهم الى سرقة اموال المسلمين بصور شتى ، وقوله عن الشيعة ولا تختلف أهواؤهم وان اختلفت بهم البلدان) هذا عن الشيعة الحقيقيين وليس المنتحلين لهذه المرتبة الشريفة فهم لاتختلف اهواؤهم وان اختلفت بلدانهم ، فكيف بنا ونحن في بلد واحد ومختلفين ومتفرقين (وكل حزب بما لديهم فرحون)؟؟ اين نحن من الشيعة الحقيقيون ؟ والى متى نبقى متفرقين ومتفككين ، ومبتعدين عن النهج القويم للأئمة الطاهرين (عليهم السلام) ؟ قال تعالى :{وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ}محمد38- إني متيقن اذا قام القائم(عليه السلام) وسئل هل انت سني ام شيعي ؟ فيقول : بل انا مسلم . بدليل قوله تعالى (ان الدين عند الله الاسلام) آل عمران19- وما ورد في الحديث عن رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) قوله اذا قام القائم رفع المذاهب من الارض) يثبت ذلك ايضاً ، فاعتبروا يا اولي الالباب.


ـ منقول للتدبر ـ

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيمان نصفان: نصف عقل ، و نصف نقل؛
وقد يعذر من لم يبلغه النقل ، أما من جحد عقله و سفه نفسه فلا عذر له !!؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-3itra.ahlamontada.net/
زينب
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 219
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: من هم الشيعة الحقيقيون؟؟   الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 06:29

اللهم صل على محمد و آل محمد

نحن محبون و موالون لمحمد و آله عليهم السلام و لكننا ابعد ما نكون عن درجات شيعتهم حقا الذين يتبعونهم في ادق التفاصيل

نسأل الله ان يثبتنا على ولايتهم و يرحمنا بحقهم

آجركم الله على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكرار
عضو نشيط
عضو  نشيط


تاريخ التسجيل : 23/08/2010
عدد المساهمات : 74
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: من هم الشيعة الحقيقيون؟؟   الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 06:46

مشكور اخي ابو اية على هذا التوضيح اللهم ثبتنا على صراطك المستقيم ولا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا انك على كل شيء قدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 36
الموقع : http://www.alshirazi.com

مُساهمةموضوع: رد: من هم الشيعة الحقيقيون؟؟   الثلاثاء 02 نوفمبر 2010, 08:27

ما أقل العدد . حتى 313 ليسوا هناك! بل أكثرنا للحق كارهون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 219
العمر : 41

مُساهمةموضوع: رد: من هم الشيعة الحقيقيون؟؟   الأربعاء 03 نوفمبر 2010, 01:48


أخي أبو آية يمكن في هذه العبارة تنقص (إلا) لان المقصود اصحاب الإمام 313 و ليس اقل من هذا العدد !

" اذن فالشيعة الحقيقيون ليس فيهم في يومنا الحاضر (إلا) ثلاثمائة وبضعة عشر رجلاً "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من هم الشيعة الحقيقيون؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الشيعة المغاربة :: قسم المستبصرون-
انتقل الى: