العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 عندما تقف علآقاتنا عائقا في وجه واجباتنا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOAYA
المدير
المدير


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 47
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

مُساهمةموضوع: عندما تقف علآقاتنا عائقا في وجه واجباتنا   الخميس 04 نوفمبر 2010, 02:37







السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ،،

و بعد:

الإنسـان كـائن إجتماعـي بطبعه .. تجمعه العديد مـن العلاقـات مـع النـاس مـن حولـه .. كـالأخوة ، الصداقة ، القرابـة ، الزمالة .. إلخ ، و كـل علاقـة أو رابطـة مـن هذه الروابط تقتضي منه أن يسعى جاهـدا للحفاظ عليها ..


و أن يعمل دائمـا على استمرارهـا ، من خلال إزالـة جميع العوائق التي مـن شأنهـا

أن تؤدي إلـى قطعهـا و زوالهـا .. و ذلك لمـا تكتسيه هـذه الروابط مـن أهمية ، و لما يمثله الأشخـاص الذين تجمعه معهم مـن قيمة ٠

لكن و فـي كثير مـن الأحيـان .. تقف هذه الروابط حجرة عثرة ـ إن صـح التعبير ـ فـي طريقـ صاحبهـا ..

لتحول بينه و بين اتخاذه للعديد مـن القرارات المهمة في قضايـا و مواضيـع يكون أحد طرفيهـا صديقاً أو أخـاً أو قريبـاً ..

فقد يدفعه الحرص على سلامة هذه الرابطة .. أو الضغط الناتـج عن ذلك الشخص الذي تجمعه علاقـة به ..

إلـى طمس بعض الحقائق ، و الحيلولـة دون أن تصل العديد مـن الحقوق إلى أصحابها .. إرضـاءأ لذلك الشخص ،

و عملا و تجسيدا للمثل القائـل: " أنا و أخي على ابن عمي ، و أنا و ابن عمي على الغريب "

و مثل هذه العقلية إخوانـي هـي مـن دفعت بنـا إلى مـا نحن عليه .. وهـي مـن كرست قضـاء المصالـح للمعارف

و الأقـارب .. و رخصت أكـل حقوق النـاس وهضمهـا ،، إذ أننا نسعى دائمـا لإرضـاء الناس مـن حولنـا ..

و نعمد فـي كـل الأحوال إلى اتخـاذ القرارات استنـادا علـى عاطفتنا و علاقاتنـا ..

دون أن ننظر و لـو للحظة إلـى الآثـار التي يمكن أن تخلفها ..

و الأمثلة كثيرة و متعددة علـى مثل هذه التصرفـات و الأفعـال ..

فهذا هنـا ينصر صديقه فـي مشكلة حتى و لـو تبين لـه أنه هـو الطـرف الظالم فيها .. و الآخـر يشهد شهادة زور

بوقائـع لم يكن حاضرآ فيها حتى .. لإرضـاء صديقه فقط ، و لكي لآ يتهم بخيانة هذه الصداقة .. و آخـر و آخـر ..

و هذا مـن جانب الصداقة فقط ، فلو ذهبنا إلـى الأخوة ..

لوجدنا أن هـذه العلاقـة هانت أمامها كـل الأمور و استبيحت مـن أجلها كـل المحرمـات ،،

للأسف الشديد .. يسعى الإنسـان لإرضـاء الناس و يتناسى أو لـم يفكـر تماما فـي إرضـاء خالقه و بارئـه ..

فرغم كـل هـذا الأمـر و رغـم كل ما ستؤول إليه الأحوال .. إلآ أنـه و جب أن نتبع الحقيقة ( فعلا لا قولا) ..

و أن تكون أحكامنا و قراراتنا بعيدة كـل البعد عـن العاطفة و المؤثرات الأخـرى

مـن صداقـة و قرابـة ..

و على رأي المثل الشعبي: "ديرنـي كـي خوك ، و حاسبني كـي عدوك" .. أي ضعني في مرتبة أخوك ..

لكن في وقت الحساب .. حاسبني و كأنني عدوك ،،

بـاب النقاش مفتوح لكم حول القضية على مصرعيه ٠


ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيمان نصفان: نصف عقل ، و نصف نقل؛
وقد يعذر من لم يبلغه النقل ، أما من جحد عقله و سفه نفسه فلا عذر له !!؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-3itra.ahlamontada.net/
حبيبي يا الله
عضو نشيط
عضو  نشيط


تاريخ التسجيل : 09/10/2010
عدد المساهمات : 63
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: عندما تقف علآقاتنا عائقا في وجه واجباتنا   الخميس 04 نوفمبر 2010, 06:03

اللهم صل على محمد وآل محمد


احسنتم استاذنا واخينا القدير
فعلا موضوع مهم

نعم صحيح مجتمعاتنا غارقة في الفكر العنصري
والعنصرية كما هو معلوم لا تتفق مع المفاهيم السماوية العظيمة
التي قربت صاحب الحق وان كان غريبا وابعدت اهل الباطل ولو كانوا ذوو قربى

سيدنا سلمان الفارسي (رض)صار من ال البيت ع
وابو لهب من الذين غضب الله عليهم

وللاسف هذا الداء فينا جميعا ونتناسى اننا في طريق وكلنا سالكوه

شكرا للموضوع القيم
وربما لي عودة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عندما تقف علآقاتنا عائقا في وجه واجباتنا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: المنتدى الإجتماعي و الأدبي :: قسم الحوار الإجتماعي-
انتقل الى: