العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 23:09

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الأربعاء 22 ديسمبر 2010, 23:28

ارجو مساعدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 00:09

السلام عليكم و رحمة الله

مرحبا بالاخ الكريم في هذا المنتدى


سؤال ليس سهلا العمل بجوابه فالشيعي هو المتبع اتباع الفصيل اثر امه للنبي الخاتم و اهل بيت النبوة

ا ان تكون شيعيا و اكثر شيعيا خالصا هذا وجب ان نكون كابوذر او مالك الاشتر و زهير بن القين الذين بدلوا مهجهم دون اهل بيت النبوة

واسمح لي اخي الكريم ان اورد وصية للامام الصادق عليه السلام لشيعته و لكل شيعي لال محمد في كل عصر

روى الكليني في "كتاب الكافي" فقال: حدثني علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن فضّال، عن حفص المؤذن عن أبي عبد الله الصادق(ع)، وعن محمد بن إسماعيل بن بزيع عن محمد بن سنان عن إسماعيل بن جابر عن أبي عبد الله(ع) أنه كتب(ع) بهذه الرسالة إلى أصحابه وأمَرهُم بمدارستها والنظر فيها وتعاهدها والعمل بها، فكانوا يضعونها في مسجد بيوتهم، فإذا فرغوا من الصلاة نظروا فيها.

بسم الله الرحمن الرحيم

أما بعد، فاسألوا ربكم العافية وعليكم بالدعة(1) والوقار والسكينة وعليكم بالحياء والتنـزّه عما تنـزّه عنه الصالحون قبلكم.

وإياكم أن تزلقوا ألسنتكم بقول الزور والبهتان والإثم والعدوان، فإنكم إن كففتم ألسنتكم عمّا يكرهه الله وممّا نهاكم عنه كان خيراً لكم عند ربكم من أن تَزلقوا ألسنتكم به، فإنّ زَلْقَ اللسان فيما يكره الله وما نهى مَردَّاةٌ(2) للعبد عند الله ومقتٌ من الله وصُمٌ وعُميٌ وبُكمٌ يورثهُ الله إياه يوم القيامة فتصيروا كما قال الله تعالى: {صُمٌ بكْمٌ عمْيٌ فهُم لا يرجِعون} [البقرة:18]،يعني {...لا ينطِقون * ولا يُؤذَنُ لهُم فيعتذِرون} [المرسلات: 35ـ36].

وإياكم وما نهاكم الله عنْهُ أن تركبوه وعليكم بالصمت إلا فيما ينفعكم الله به من أمرِ آخرتكم ويأجرَكم عليه.

وأكثروا من التهليل والتقديس والتسبيح والثناء على الله والتضرّع إليه والرغبة فيما عندهُ من الخير الذي لا يُقدِّرَ قدرهُ ولا يبلغ كنهَهُ أحد.

فأشغلوا ألسنتكم بذلك، عمّا نهى الله عنه من أقاويل الباطل التي تعقبُ أهلَهَا خلوداً في النار، من مات عليها ولم يتُب إلى الله ولم ينزع عنها.

وعليكم بالدعاء فإنّ المسلمين لم يُدركوا نجاحَ الحوائج(3) عند ربهم بأفضل الدعاء والرغبة إليه والتضرع إلى الله والمسألة له.

فارغبوا فيما رغبكم الله فيه، وأجيبوا الله إلى ما دعاكم إليه، لتفلحوا وتنجوا من عذاب الله.

وإياكم أن تشرهَ أنفسكم(4) إلى شيء مما حرّم الله عليكم فإنه مَن انتهك ما حرّم الله عليه ههنا في الدنيا حال الله بينه وبين الجنة ونعيمها ولذتها وكرامتها القائمة الدائمة لأهل الجنة أبد الآبدين.

واعلموا أنّه بئس الحظ لمن خاطر الله بترك طاعة الله، وركوب معصيته فاختار أن ينتهك محارم الله في لذات دنياً منقطعةً زائلة عن أهلها على خلودِ نعيم الجنة، ولذاتها وكرامةِ أهلها، ويلٌ لأولئك ما أخيب حظهم وأخسر كرّتهم وأسوأ حالهم عند ربهم يوم القيامة استجيروا الله أن يجيركم أبداً وأن يبتليكم بما ابتلاهم به ولا قوة لنا ولكم إلا به، فإنه لا يتُم الأمر حتى يدخل عليكم مثل الذي دخل على الصالحين قبلكم. وحتى تُبتلوا في أنفسكم وأموالكم، وحتى تسمعوا من أعداء الله أذىً كثيراً فتصبروا وتعركوا(5)، وحتى يستذلوكم ويبغضوكم، وحتى يحملوا عليكم الضيم فتحمّلوا منهم تلتمسون بذلك وجه الله والدار الآخرة. وحتى تكظموا على الغيظ الشديد في الأذى في الله عز وجل يجترمونه إليكم، وحتى يكذبوكم بالحق ويعادوكم فيه ويبغضوكم عليه فتصبروا على ذلك منهم ومصداق ذلك كله في كتاب الله الذي أنزله جبرئيل(ع) على نبيّكم(ص) سمعتم قول الله عز وجل لنبيّكم(ص): {فاصبِر كما صبَرَ أولوا العزْمِ من الرسل ولا تستعجِل لهم} [الأحقاف:35]، ثم قال تعالى: {ولقد كُذِّبت رسلٌ من قبلِكَ فصبَروا على ما كُذِّبوا وأُوذوا} [الأنعام:34]، فقد كُذِّب نبي الله والرسل من قبله وأُوذوا مع التكذيب بالحق فإن سرّكم أمر الله أتمّ لكم ما آتاكم من الخير.

واعلموا أنّه ليس من علم الله ولا من أمره أن يأخذ أحد من خلق الله في دينه بهوى ولا رأي ولا مقاييس قد أنزل الله القرآن وجعل فيه تبيان كل شيء، وجعل للقرآن ولتعلم القرآن أهلاً لا يسع أهل علم القرآن الذين آتاهم الله علمه أن يأخذوا فيه بهوىً ولا رأي ولا مقاييس أغناكم الله عن ذلك بما آتاكم من علمه وخصّهم به ووضعه عندهم كرامة من الله أكرمهم بها. وهم أهل الذكر الذين أمر الله هذه الأمة بسؤالهم وهم الذين سألهم ـ وقد سبق في علم الله أن يصدقهم ويتبع أثرهم ـ أرشدوه وأعطوه من علم القرآن ما يهتدي به إلى الله بإذنه وإلى جميع سبل الحق وهم الذين لا يرغب عنهم وعن مسألتهم وعن علمهم الذي أكرمهم الله به وجعله عندهم إلا من سبق عليه في علم الله الشقاء.

وأكثروا من أن تدعوا الله فإن الله يحبّ من عباده المؤمنين أن يدعوه، وقد وعد الله عباده المؤمنين بالاستجابة والله مُصيرٌ دعاء المؤمنين يوم القيامة لهم عملاً يزيدهم به في الجنة.

فأكثروا ذكر الله ما استطعتم في كلّ ساعة من ساعات الليل والنهار، فإنّ الله أمر بكثرة الذِّكر له، والله ذاكرٌ لمن ذكره من المؤمنين.

واعلموا أن الله لم يذكره أحدٌ من عباده المؤمنين إلا ذكره بخير فاعطوا الله من أنفسكم الاجتهاد في طاعته، فإن الله لا يدرك شيء من الخير عنده إلا بطاعته واجتناب محارمه التي حرّم الله في ظاهر القرآن وباطنه. فإنّ الله تبارك وتعالى قال في كتابه وقوله الحق: {وذروا ظاهِرَ الإثْم وباطنِه}[الأنعام:120].

واعلموا أنّ ما أمر الله به أن تجتنبوه فقد حرّمه. واتبعوا آثار رسول الله(ص) وسنته فخذوا بها ولا تتبعوا أهواءكم وآراءكم فتضلّوا، فإن أضلّ الناس عند الله من اتبع هواه ورأيه بغير هدىً من الله. وأحسنوا إلى أنفسكم ما استطعتم، فإن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم، وإن أسأتم فلها، وجاملوا الناس ولا تحملوهم على رقابكم تجمعوا مع ذلك طاعة ربكم.

وإياكم وسبّ أعداء الله حيث يسمعونكم فيسبوا الله عدواً بغير علم، وقد ينبغي لكم أن تعلموا حدّ سبهم لله كيف هو، إنّه من سبّ أولياء الله فقد انتهك سبّ الله ومن أظلمُ عند الله من استسبّ الله ولأولياء الله فمهلاً مهلاً فاتبعوا أمر الله ولا قوّة إلا بالله.

عليكم بآثار رسول الله(ص) وسنته وآثار الأئمة الهداة من أهل بيت رسول الله(ص) من بعده وسنتهم فإنه من أخذ بذلك فقد اهتدى ومن ترك ذلك ورغب عنه ضلّ، لأنهم هم الذين أمر الله بطاعتهم وولايتهم، وقد قال أبونا رسول الله(ص): "المداومة على العمل في اتباع الآثار والسنن وإن قلّ أرضى لله وأنفع عنده في العاقبة، من الاجتهاد في البدع واتباع الأهواء. ألا إنّ اتباع الأهواء واتباع البدع بغير هدىً من الله ضلالٌ وكل ضلالةٍ بدعة، وكل بدعةٍ في النار ولن ينال شيء من الخير عند الله إلا بطاعته والصبر والرضا من طاعة الله".

واعلموا أنه لن يؤمن عبدٌ من عبيده حتى يرضى عن الله فيما صنع الله إليه وصنع به على ما أحب وكره ولن يصنع الله بمن صبر ورضي عن الله إلا ما هو أهله وهو خير له مما أحبّ وكره.

وعليكم بالمحافطة على الصلوات والصلاة الوسطى، وقوموا لله قانتين كما أمر الله به المؤمنين في كتابه من قبلكم وإياكم، وعليكم بحب المساكين المسلمين فإنه من حقّرهم وتكبّر عليهم فقد زلّ عن دين الله والله له حاقرٌ ماقتٌ وقد قال أبونا رسول الله(ص): "أمرني ربي بحب المساكين المسلمين".

واعلموا أن من حقّر أحداً من المسلمين ألقى الله عليه المقت منه والمحقرة حتى يمقته الناس والله له أشدّ مقتاً، فاتقوا الله في إخوانكم المسلمين المساكين فإن لهم عليكم حقاً أن تحبّوهم، فإن الله أمر رسوله(ص) بحبهم فمن لم يحبّ من أمر الله بحبه فقد عصى الله ورسوله ومن عصى الله ورسوله ومات على ذلك مات وهو من الغاوين.

وإياكم والعظمة والكبر، فإن الكِبَر رداء الله عز وجل فمن نازع الله في رداءه قصمه الله وأذله يوم القيامة. وإياكم أن يبغي بعضكم على بعض فإنها ليست من خصال الصالحين، فإنه من بغى صيّر الله بغيه على نفسه وصارت نصرة الله لمن بُغي عليه ومن نصره الله غلب وأصاب الظفر من الله. وإياكم أن يحسُد بعضم بعضاً فإن الكفر أصله الحسد.

وإياكم أن تعينوا على مسلم مظلوم، فيدعو الله عليكم ويستجاب له فيكم، فإن أبانا رسول الله(ص) كان يقول: "إن دعوة المسلم المظلوم مستجابة". وَلْيَعِنْ بعضكم بعضاً، فإن أبانا رسول الله(ص) كان يقول: "إن معونة المسلم خيرٌ وأعظم أجراً من صيام شهر واعتكافه في المسجد الحرام".

وإياكم وإعسار أحد من أخوانكم المسلمين أن تعسروه(6) بالشيء يكون لكم قبله وهو معسر فإن أبانا رسول الله(ص) كان يقول: "ليس لمسلم أن يعسر مسلماً ومن أنظر معسراً أظله الله بظله يوم لا ظلّ إلا ظلّه".

وإياكم وحبس حقوق الله قبلكم يوماً بعد يوم وساعةً بعد ساعة، فإنه من عجّل حقوق الله قبله كان الله أقدر على التعجيل له إلى مضاعفة الخير في العاجل والآجل، وإنه من أخر حقوق الله قبله كان الله أقدر على تأخير رزقه، ومن حبس الله رزقه لم يقدر أن يرزق نفسه فأدوا إلى الله حق ما رزقكم يطيب الله لكم بقيته، وينجز لكم ما وعدكم من مضاعفته لكم الأضعاف الكثيرة التي لا يعلم عددها ولا كنهَ فضلها إلا الله ربّ العالمين.

واعلموا أن السنة من الله قد جرت في الصالحين، وقال(ص): "منْ سرّه أن يلقى الله وهو مؤمن حقاً حقاً فليتولّ الله ورسوله والذين آمنوا وليبرأ إلى الله من عدوهم ويسلّم لما انتهى إليه من فضلهم، لأن فضلهم لا يبلغه ملكٌ مقرّبٌ ولا نبيٌ مرسلٌ ولا من دون ذلك، ألم تسمعوا ما ذكر الله من فضل اتباع الأئمة الهداة وهم المؤمنون".

قال تعالى: {فأولئك مع الذين أنعَمَ الله عليهم مِنَ النبيين والصدّيقين والشهداء والصالحين وحسُنَ أولئك رفيقاً} [النساء:69]. فهذا وجهٌ من وجه فضل اتّباع الأئمة فكيف بهم وفضلهم، ومن سرّه أن يتمّ الله له إيمانه حتى يكون مؤمناً حقاً حقاً فليتّق الله بشروطه التي اشترطها على المؤمنين فإنه قد اشترط مع ولايته وولاية رسوله وولاية أئمة المؤمنين إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وإقراض الله قرضاً حسناً واجتناب الفواحش ما ظهر منها وما بطن فلم يبق شيء ممّا فسر ممّا حرّم الله إلا وقد دخل في جملة قوله، فمن دان الله فيما بينه وبين الله مخلصاً لله ولم يوخص(7) لنفسه في ترك شيء من هذا فهو عند الله في حزبه الغالبين وهو من المؤمنين حقاً.

وإياكم والإصرار على شيء مما حرّم الله في ظهر القرآن وبطنه وقد قال الله تعالى: {ولم يصِرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون} [آل عمران:135]، يعني المؤمنين قبلكم إذا نسوا شيئاً مما اشترط الله في كتابه عرفوا أنهم قد عصوا الله في تركهم ذلك الشيء فاستغفروا ولم يعودوا إلى تركه، فذلك معنى قول الله: {ولم يصرّوا على ما فعلوا وهم يعلمون}.

واعلموا أنه ليس بين الله وبين أحد من خلقه ملكٌ مقرّبٌ ولا نبيٌ مرسل ولا من دون ذلك من خلقه كلهم إلا طاعتهم له.

فاجتهدوا في طاعة الله إن سرّكم أن تكونوا مؤمنين حقاً حقاً ولا قوّة إلا بالله، وقال(ص): "وعليكم بطاعة ربكم ما استطعتم فإن الله ربكم". واعلموا أن الإسلام هو التسليم والتسليم هو الإسلام فمن سلّم فقد أسلم ومن لم يسلم فلا إسلام له. ومن سرّه أن يبلغ إلى نفسه في الإحسان فليطع الله، فإنه من أطاع الله فقد أبلغ إلى نفسه في الإحسان.

إياكم ومعاصي الله أن تركبوها، فإنه من انتهك معاصي الله فركبها(Cool فقد أبلغ الإساءة غلى نفسه، وليس بين الإحسان والإساءة منزلةٌ فلأهل الإحسان عند ربهم الجنة ولأهل الإساءة عند ربهم النار فاعملوا بطاعة الله واجتنبوا معاصيه.

واعلموا أنه ليس يغني عنكم من الله أحدٌ من خلقه شيئاً لا ملكٌ مقرّب ولا نبيٌ مرسل ولا من دون ذلك فمن سرّه أن تنفعه شفاعة الشافعين عند الله فليطلب إلى الله أن يرضى عنه.

واعلموا أن أحداً من خلق الله لم يُصِب رضا الله غلا بطاعته وطاعة رسوله وطاعة ولاةِ أمره من آل محمد صلوات الله عليهم ومعصيتهم من معصية الله، ولم ينكر لهم فضلاً عظُم أو صغُر.

واعلموا أن المنكرين هم المكذبون وأنّ المكذبين هم المنافقون وأن الله عز وجل قال للمنافقين وقوله الحق: {إنّ المنافقين في الدّرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيراً} [النساء:145]، ولا يفرقنّ(9) أحد منكم ألزم الله قلبه طاعته وخشيته من أحدٍ من الناس أخرجه الله من صفة الحق ولم يجعله من أهلها.

فإنّ من لم يجعل الله من أهل صفة الحق فأولئك هم شياطين الإنس والجن، وإن لشياطين الإنس حيلةً ومكراً وخداع ووسوسة بعضهم إلى بعض يريدون إن استطاعوا أن يردوا أهل الحق عما أكرمهم الله به من النظر في دين الله الذي يجعل الله شياطين الإنس من أهله إرادةً أن يستوي أعداء الله وأهل الحق في الشك والإنكار والتكذيب فيكونوا سواءً كما وصف الله تعالى في كتابه من قوله: {ودّوا لو تكفُرون كما كفروا فتكونون سواء} [النساء:89] ثم نهى الله أهل النصر بالحق أن يتخذوا من أعداء الله ولياً ولا نصيراً، فلا يهولنكم ولا يردنكم عن النصر بالحق الذي خصكم الله به من حيلةِ شياطين الإنس ومكرهم من أُموركم تدفعون أنتم السيئة بالتي هي أحسن فيما بينكم وبينهم تلتمسون بذلك وجه ربّكم بطاعته، وهم لا خير عندهم لا يحلُ لكم أن تظهروهم على أصول دين الله فإنهم إن سمعوا منكم فيه شيئاً عادكم عليه، ورفعوه عليكم وجهدوا على هلاككم واستقبلوكم بما تكرهون ولم يكن لكم النصفة منهم في دول الفجار فاعرفوا منزلتكم فيما بينكم وبين أهل الباطل فإنه لا ينبغي لأهل الحق أن ينزلوا أنفسهم منزلة أهل الباطل لأن الله لم يجعل أهل الحق عنده بمنزلة أهل الباطل ألم يعرفوا وجه قول الله في كتابه إذ يقول: {أم نجعل الذين آمنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الأرض أم نجعل المتقين كالفجار} [ص:28].

أكرموا أنفسكم عن أهل الباطل ولا تجعلوا الله تبارك وتعالى ـ وله المثل الأعلى ـ وإمامكم ودينكم الذي تدينون به عرضةً لأهل الباطل فتُغضبوا الله عليكم فتهلكوا فمهلاً مهلاً يا أهل الصلاح لا تتركوا أمر الله وأمر من أمركم بطاعته فيغير الله ما بكم من نعمةٍ.

أحبوا في الله من وصف صفتكم وأبغضوا في الله من خالفكم وابذلوا مودتكم ونصيحتكم لمن وصف صفتكم ولا تبتذلوها لمن رغب عن صفتكم وعاداكم عليها، هذا أدبُنا أدبُ الله فخذوا به وتفهموه وأعقلوه ولا تنبذوه وراء ظهوركم، ما وافق هداكم أخذتم به وما وافق هواكم طرحتموه ولم تأخذوا به.

وإياكم والتجبر على الله واعلموا أن عبداً لم يبتلَ بالتجبر على الله إلا تجبر على دين الله فاستقيموا لله ولا ترتدوا على أعقابكم فتنقلبوا خاسرين أجارنا الله وإياكم من التجبر على الله ولا قوة لنا ولكم إلا بالله.

صبِّروا النفس على البلاء في الدنيا فإنّ تتابع البلاء فيها والشدة في طاعة الله وولايته وولاية من أمر بولايته خير عاقبةٍ عند الله في الآخرة من مُلك الدنيا، وإن طال تتابع نعيمها.

واعلموا أن الله إذا أراد بعبدٍ خيراً شرح صدره للإسلام، فإذا أعطاه ذلك نطق لسانه بالحق وعقد قلبه عليه، فعمل به فإذا جمع الله له ذلك تمّ له إسلامه وكان عند الله إن مات على ذلك الحال من المسلمين حقاً، وإذا لم يرد الله بعبدٍ خيراً وكّله إلى نفسه، وكان صدره ضيقاً حرجاً، فإن جرى على لسانه حق لم يعقد قلبُه عليه، وإذا لم يعقد قلبه عليه لم يعطِه الله العمل به، فإذا اجتمع ذلك عليه حتى يموت وهو على تلك الحال كان عند الله من المنافقين وصار ما جرى على لسانه من الحق الذي لم يُعطه الله أن يعقد قلبه عليه، ولم يعطه العمل به حجّة عليه.

فاتقوا الله وسلوه أن يشرح صدركم للإسلام، وأن يجعل ألسنتكم تنطق بالحق حتى يتوفاكم وأنتم على ذلك، وأن يجعل منقلبكم منقلب الصالحين قبلكم، ولا قوة إلا بالله، والحمد لله رب العالمين.

ومن سرّه أن يعلم الله بحبه فليعمل بطاعة الله وليتّبعنا، ألم يسمع قول الله عز وجل لنبيّه(ص): {قل إن كنتُم تحبّون الله فاتّبعوني يحبِبْكُم الله ويغفر لكم ذنوبكم} [آل عمران:31].

والله، لا يطيع الله عبدٌ إلا أدخل الله عليه في طاعته اتباعنا ولا والله لا يتبعنا عبدٌ أبداً إلا أحبه الله، ولا والله لا يدع أحدٌ اتباعنا أبداً إلا أبغضنا ولا والله لا يبغضنا أحدٌ أبداً إلا عصى الله ومن ماتَ عاصياً لله أخزاه الله وأكبّه على وجهه في النار.

والحمد لله رب العالمين


--------------------------------------------------------------------------------

الهوامش:

(1) الدعة: الطمأنينة.
(2) مَردَّاة: التهلكة، الهلاك
(3) نجاح الحوائج: قضاءها.
(4) تشره أنفسكم: تحرص وتطمع.
(5) تعركوا بجنوبكم: تُمتحنوا.
(6) العسرة: الشدة، وهي هنا عدم القدرة على الوفاء بالدين.
(7) وخص: التردد، والمقصود هنا الالتزام بما دان به الإنسان لله.
(Cool ركب الشيء: أي أقدم عليه وفعله.
(9) الفَرَق: الخوف والفزع.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 00:49

ممكن سؤال الاخ مصطفى 12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 01:07

تفضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 01:28

ما الفرق بين الشيعة والسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 01:51

الشيعة يعملون بحديث علي مع الحق و الحق مع علي و اهل السنة يعملون بحديث اصحابي كالنجوم بايهم اقتديتم اهتديتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 02:02

لكن السنة يعتبرون عليا صحابيا ومن أهل البيت ويأخدون الحديت عنه ?
ويحبونه كثيرا كما كان يحيه الرسول عليه الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 02:27

اهل السنة يعتبرون الامام علي صحابي و يقدمون عليه من هو دونه علما و شجاعة و تقوى فكيف وصل الريب في الاول حتى اقرن الى مثل هذه النظائر ورابع الخلفاء عكس ما كان يوصي رسول الله صلى الله عليه و اله ان الحق يدور معه
حيثما دار

اما اخد الحديث عنه اعلم ان علي باب مدينة العلم و اعلم بطرق السماء من علم اهل الارض بطرقها لا انه لم تصح عنه الا تسع و عشرون حديثا في البخاري اغلبها في الطهارة

اما عن المحبة فحب علي ايمان ليس من الايمان ان لا تحب عليا اما بغضه فصاحبه في الدرك الاسفل من النار

فسلام على ابي الحسنين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 03:06

ماهي الكتب المسندة الى رسول الله صلى الله عليه وسلم عند
-الشيعة
-السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي اميري
عضو برونزي
عضو برونزي


تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عدد المساهمات : 178
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 03:32

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم..اخونا باحت عن الحقيقة يمكن تشرح سؤالك اكتر.حتى نستطيع فهمه هل تقصد اللاحاديت المسندة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 03:40

نعم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى قريقز
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 295
العمر : 57

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 04:25

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

احسنت اخي الفاضل مصطفى 12

متابع معكما اخواي الفاضلان مصطفى 12 و علي اميري

اللهم صل و سلم على سيدنا محمد وآله الأطهار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الخميس 23 ديسمبر 2010, 21:29

السلام عليكم و رحمة الله

حياك الله اخي الفاضل مصطفى قريقز و استسمح اخي علي اميري بان اجيب

اولا لا يوجد عند الامامية كتاب كل ما بين دفتيه مقطوع بصحته غير كتاب الله تعالى هذه الفكرة نعم موجودة عند اهل السنة في صحيح البخاري فهو اصح كتاب بعد كتاب الله تعالى


وحسب التسلسل الزمني بدات كتابة وجمع الروايات عند الامامية في عهد االامام الباقر والامام الصادق والإمام الكاظم(عليهم السلام) كتب شيعتهم اكثر من 400 رسالة سمّيت بالأُصول


ثم جمعت من الرسائل الى كتب في القرنين الثاني و الثالث
وهي الجوامع الأُولى و هي اربعة
1 ـ الجامع ، تأليف أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي (المتوفّى سنة 221 هـ) .
2 ـ المحاسن ، تأليف أحمد بن محمد بن خالد البرقي (المتوفّى سنة 272 هـ) .
3 ـ نوادر الحكمة ، تأليف محمد بن أحمد بن عمران الأشعري (المتوفّى سنة 293) .
4 . كتاب الثلاثين، تأليف حسين بن سعيد الأهوازي .


والكتب المعتبرة الان اخدت من هذه الجوامع و هي اربعة

1 ـ الكافي تأليف الكليني (المتوفّى 329 هـ) .
2 ـ من لا يحضره الفقيه تأليف الصدوق (المتوفّى 381 هـ) .
3 ـ تهذيب الأحكام ، تأليف الشيخ الطوسي (المتوفّى 460 هـ) .
4 ـ الاستبصار في ما اختلف الأخبار ، من تأليف الشيخ الطوسي أيضاً (المتوفّى 460 هـ

اما كتب السنه فصحاحهم معروفة على راسها و اصحها عندهم ما رواه البخاري و مسلم

فدع عنك قول الشافعي ومالكا
وحنبلا وما روي عن كعب أحبار
ووالي اناس كلامهم وحديثهم
روى جدنا عن جبريل عن الباري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 00:02

اذن حسب هذا التعريف فلايوجد كتب لها اسناد عن رسول الله وانما هي روايات فقط
بينما هناك عند السنة يوجد اسانيد صحيحة أكثر من 700 كتاب مروية عن الصحابة وال البيت والائمة ومنهم الباقر والامام الصادق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 01:49

لا يا اخي كن موضوعيا في النقل كتب صحاح السنة تاخد الاحاديث من صحابة بعينهم و نصف الدين يؤخد من عائشة ويروي عن من كان مبغضا لعلي عليه السلام

اما الامام علي عليه السلام و فاطمة الزهراء عليها السلام فلنبحث عن الاحاديث في الصحاح كم عددها تسع للزهراء و بضع و عشرون حديثا لباب مدينة علم رسول الله اما سائر الائمة فلن تجد الا النزر اليسير فلنكن موضوعيين

الشيعة اذا صحت رواية الى احد الائمة من ال البيت فهي معتمدة حكما لان الائمة يحدثون و يفسرون دين جدهم رسول الله وهم المخولون لذلك بدليل حديث العترة عقائديا واجماع من عاصرهم على علمهم وورعهم عقليا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 03:43

يزعم الشيعة أن فاطمة رضي الله عنها بَضْعة المصطفى صلى الله عليه وسلم قد أهينت في زمن أبي بكر رضي الله عنه وكسر ضلعها، وهمّ بحرقبيتها وإسقاط جنينها الذي أسموه المحسن!
والسؤال : أين علي رضي الله عنه عن هذا كله؟! ولماذا لم يأخذ بحقها، وهو الشجاع الكرار؟!
فما الجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 07:24

ما عليك مما تزعم الشيعة

خذ ما اجمع عليه اهل السنة قبل الشيعة ان فاطمة غضبت على ابو بكر ووزيره عمر فلم تكلمه حتى ماتت و في رواية انها كانت تدعو عليهما في كل صلاة تصليها

و نحن نتسائل اذا كان من اغضب فاطمة اغضب رسول الله و من اغضب رسول الله اغضب الله و هذا ما لا تقوم له السماوات و الارض فسال عن حال ابي بكر وعمر مع غضب الله

السلام على فاطمة و ابيها و بعلها و بنيها و السر المستودع فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي اميري
عضو برونزي
عضو برونزي


تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عدد المساهمات : 178
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 07:48

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم...الشيعة يا اخي لا تزعم بل هدا ما حصل ووقع وقد رواه علماء السنة في كتبهم با التفصيل وهدا ابن قتيبة يروي في كتابه المامة والسياسة1 /30.يرويإن أبا بكر تفقد قوماً تخلفوا عن بيعته عند علي ، فبعث إليهم عمر ، فجاء فناداهم وهم في دار علي فأبوا أن يخرجوا ، فدعا بالحطب وقال: والذي نفس عمر بيده لتخرجن أو لأحرقنها على من فيها ! فقيل له: يا أبا حفص إن فيها فاطمة ! فقال: وإنْ !! فخرجوا فبايعوا إلا علياً ، فوقفت فاطمة على بابها فقالت: لاعهد لي بقوم حضروا أسوأ محضر منكم ، تركتم رسول الله جنازة بين أيدينا ، وقطعتم أمركم بينكم ، لم تستأمرونا ولم تروا لنا حقاً ! فأتى عمر أبا بكر فقال له: ألا تأخذ هذا المتخلف عنك بالبيعة ؟ فقال أبو بكر لقنفذ وهو مولى له: إذهب فادع لي علياً ، قال فذهب إلى علي فقال له: ما حاجتك ؟ فقال: يدعوك خليفة رسول الله ، فقال علي: لسريع ما كذبتم على رسول الله ، لا أعلم لرسول الله خليفة غيري ! فرجع فأبلغ الرسالة قال: فبكى أبوبكر طويلاً . فقال عمر الثانية: لاتمهل هذا المتخلف عنك بالبيعة ، فقال أبو بكر لقنفذ: عد إليه فقل له: خليفة رسول الله يدعوك لتبايع ، فجاءه قنفد فأدى ما أمر به ، فرفع عليٌّ صوته فقال: سبحان الله ! لقد ادعى ما ليس له ! فرجع قنفذ فأبلغ الرسالة فبكى أبوبكر طويلاً !
ثم قام عمر فمشى معه جماعة حتى أتوا باب فاطمة فدقوا الباب ، فلما سمعت أصواتهم نادت بأعلى صوتها: يا أبت يا رسول الله ، ماذا لقينا بعدك من ابن الخطاب وابن أبي قحافة ! فلما سمع القوم صوتها وبكاءها ، انصرفوا باكين وكادت قلوبهم تنصدع وأكبادهم تنفطر ! وبقي عمر ومعه قوم فأخرجوا علياً ، فمضوا به إلى أبي بكر ، فقالوا له: بايع ، فقال: إن أنا لم أفعل فمه ؟ قالوا: إذاً والله الذي لا إله الا هو نضرب عنقك ، قال: إذن تقتلون عبد الله وأخا رسوله ! قال عمر: أما عبد الله فنعم ، وأما أخو رسوله فلا ، وأبو بكر ساكت لا يتكلم ! فقال له عمر: ألا تأمر فيه بأمرك ، فقال: لا أكرهه على شئ ما كانت فاطمة إلى جنبه ، فلحق علي بقبر رسول الله يصيح ويبكي وينادي: ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي ! فقال عمر لأبي بكر: انطلق بنا إلى فاطمة ، فإنا قد أغضبناها ، فانطلقا جميعاً فاستأذنا على فاطمة فلم تأذن لهما ، فأتيا علياً فكلماه فأدخلهما عليها ، فلما قعدا عندها حولت وجهها إلى الحائط ، فسلما عليها فلم ترد عليهما السلام ! فتكلم أبو بكر فقال: يا حبيبة رسول الله ! والله إن قرابة رسول الله أحب إلي من قرابتي ، وإنك لأحب إلي من عائشة ابنتي ، ولوددت يوم مات أبوك أني متُّ ولا أبقى بعده ، أفتراني أعرفك وأعرف فضلك وشرفك وأمنعك حقك وميراثك من رسول الله ، إلا أني سمعت أباك رسول الله يقول: لا نورث ، ما تركنا فهو صدقة . فقالت: أرأيتكما إن حدثتكما حديثاً عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تعرفانه وتفعلان به؟ قالا: نعم. فقالت: نشدتكما الله ألم تسمعا رسول الله يقول: رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني؟ قالا: نعم سمعناه من رسول الله(ص) ! قالت: فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه !
فقال أبو بكر: أنا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة ، ثم انتحب أبو بكر يبكي حتى كادت نفسه أن تزهق ، وهي تقول: والله لأدعون الله عليك في كل صلاة أصليها ! ثم خرج باكياً فاجتمع إليه الناس فقال لهم: يبيت كل رجل منكم معانقاً حليلته مسروراً بأهله ، وتركتموني وما أنا فيه ! لا حاجة لي في بيعتكم أقيلوني بيعتي ! قالوا: يا خليفة رسول الله ، إن هذا الأمر لا يستقيم ، وأنت أعلمنا بذلك ، إنه إن كان هذا لم يقم لله دين . فقال: والله لولا ذلك وما أخافه من رخاوة هذه العروة ما بت ليلة ولي في عنق مسلم بيعة ، بعدما سمعت ورأيت من فاطمة ! قال: فلم يبايع علي كرم الله وجهه حتى ماتت فاطمة رضي الله عنهما ، ولم تمكث بعد أبيها إلا خمساً وسبعين ليلة ) . انتهى....... .ولانا وقفة على السؤال الدي طرحته انشاء الله حول موقف امير المؤمنين في تلك اللاحدات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل بيت النبوة
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 09/08/2010
عدد المساهمات : 131
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 12:56

كتطفل بسيط على حواركما
السنة ليست لديهم احاديث مسندة الى الرسول صلى الله عليه واله وسلم بكل بساطة لان ابو بكر وعمر تكفلا بحرقها جميعا
فالخليفة الاول بمرسومه الشهيرالذي منع بموجبه المسلمين من أن يحدثوا أي شئ من سنة رسول الله ، بل تناول الأحاديث التي جمعها بنفسه ، وسمعها بنفسه من رسول الله ، فأحرقها ! ! قال الذهبي : " إن أبا بكر جمع أحاديث النبي ( ص ) في كتاب ، فبلغ عددها خمسمائة حديث ، ثم دعا بنار فأحرقها " ( 1 )
روى القاسم بن محمد أحد أئمة الزيدية عن الحاكم بسنده إلى عائشة قالت : " جمع أبي الحديث عن رسول الله ، فكانت خمسمائة حديث فبات ليله يتقلب ، فلما أصبح قال أي بنية ، هلمي الأحاديث التي عندك ، فجئته بها فدعا بنار فأحرقها " ( 2 ) .



( 1 ) تذكرة الحفاظ للذهبي ج 1 ص 5 ، وعلوم الحديث ص 39 .
( 2 ) الاعتصام بحبل الله المتين ج 1 ص 30 ، وتدوين السنة الشريفة ص 264 ، وتذكرة الحفاظ ج 1 ص 5 ، وكنز العمال ج 1 ص 285


ما ابقي اذن ؟بقيت روايات كعب الاحبار وابو هريرة بكيسه الشهير

اما مسالة اهل البيت فالسنة اصلا لا يتبعونهم فهم يعتقدون بوجوب محبتهم ومودتهم ايضا
ولست ادري ان كان واجب عليهم اتباع القران ام محبته فقط وهو عدل العترة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الجمعة 24 ديسمبر 2010, 22:51

متفق معك اخي علي اميري هذه الحادثة مشهورة كلامي كان من باب الزموهم بما الزموا به انفسهم

مشكور اخي سليل بيت النبوة حتى القران احرقوا نسخا منه بدعوى ان يجمع على قراءة واحدة

هووصاحبو ما كاي يعرف غيركيفاش يضرب بالدرة و كيفاش يشعل العافية و دعني اضرب عنقه و حرقوهم شي جهاد اولا علم الله يجيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   السبت 25 ديسمبر 2010, 01:04

سؤال هل القياس محرم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mustapha12
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 19/10/2010
عدد المساهمات : 114
العمر : 38

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   السبت 25 ديسمبر 2010, 01:26

نعم و أوّل من قاس إبليس حين أمره الله تعالى بالسجود لآدم عليه السلام وقال : ( خَلقتَني من نار وخَلَقتهُ من طين )(
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابحث عن الحق
عضوية موقوفة
عضوية موقوفة


تاريخ التسجيل : 22/12/2010
عدد المساهمات : 103
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الإثنين 27 ديسمبر 2010, 23:34

أشهد أن لا اله الله وأن محمدا رسول الله
,ان أبا بكر وعمر وعثمان صحابة رسول الله رضوان الله عليهم
وأن عليا صحابيا ومن آل البيت رضي الله عليه وعليه السلام
ورضي الله على الحسن و الحسين وسائر الصحابة
نسأل الله أن يحشرني معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي اميري
عضو برونزي
عضو برونزي


تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عدد المساهمات : 178
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا   الإثنين 27 ديسمبر 2010, 23:40

ادا خليك على اعتقادك ولا احد طلب منك ان تتشيع او تصبح شيعيا خالصا...ولكنك نسيت معاوية ويزيد لانهم ائئمتكم ايضا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سؤال كيف يصبح الشخص شيعيا خالصا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: القسم الإسلامي العام و أخبار العالم الإسلامي-
انتقل الى: