العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 إستراتيجية الصلح عند الإمام الحسن المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي ) دام ظلّه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h_mohammadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي


تاريخ التسجيل : 05/01/2011
عدد المساهمات : 696
العمر : 34

مُساهمةموضوع: إستراتيجية الصلح عند الإمام الحسن المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي ) دام ظلّه   الأربعاء 12 يناير 2011, 11:15


بسم الله الرحمن الرحيم


الاخوة المؤمنون..
الاخوات المؤمنات..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظّم الله اجورنا واجوركم بذكرى إستشهاد الامام الزكي الحسن المجتبى عليه السلام في السابع من شهر صفر عام 50 للهجرة حسب إحدى الروايتين..
بهذه المناسبة الأليمة نقدم لكم كلمة تحليلية مختصرة عن صلح الإمام المجتبى عليه السلام مع معاوية بن ابي سفيان، من كتاب (الإمام الحسن المجتبى قدوة وأسوة) لسماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله، راجين الاستفادة منها، ثم إعادة توجيهها الى سائر الاخوة والاخوات لتعم الفائدة، ولكم جزيل الاجر ان شاء الله.


مكتب المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي دام ظلّه


إستراتيجية الصلح عند الإمام الحسن عليه السلام

ما أكرم أبا محمّد الحسن المجتبى (عليه السلام)، وأسخى تضحيته حين أقدم على "الصلح" الذي اعتبره بعض حواريِّه ذُلاًّ وزعَمَهُ أعداؤه جبناً واستسلاماً ، ولم يكن إلاّ أروع صور النصر على الذات، ومقاومة نزوة الهوى، والمحافظة على دماء المسلمين ، وتحقيقاً لكلمة الرسول الصادق المصدّق (صلى الله عليه وآله وسلم) حين قال :
( إنّ ابني هذا سيّد ، ولعلّ اللـه عزَّ وجلَّ يصلح به بين فئتين من المسلمين).
فلولا أنّ الحسن(عليه السلام) كان قدوة الصلاح ، وأسوة التضحيات ، وجماع المكرمات ، وكان بالتالي الإمام المؤيَّد بالغيب ، لتمزَّقت نفسه الشريفة بصعود معاوية أريكة الحكم ، وهو الذي قال فيه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) :
(إذا رأيتم معاوية هذا على منبري فاقتلوه).
ولولا اتصال قلبه الكبير بروح الرب، إذاً لمات كمداً ،حيث كان يرى تقهقر المسلمين وصعود نجم الجاهلية الجديدة .
ولولا حلمه العظيم النابع من قوة إيمانه باللـه وتسليمه لقضائه ، إذاً ما صبر على معاوية ، وهو يرقى منبر جده ، ويمزِّق منشور الرسالة ،ويسبُّ أعظم الناس بعد الرسول .
بلى ، ولكنّ الحسن (عليه السلام) آثر الآخرة على الدنيا، وقبل الصلح للاسباب التالية :
1- إنَّ نظرة أهل البيت (عليهم السلام) إلى الحكم كانت تنبع من أنَّه وسيلة لتحقيق قِيَم الرسالة . فإذا مال الناس عن الدين الحق ، وغلبت المجتمع الطبقات الفاسدة ، وأرادت تحويل الدين إلى مطيّة لمصالحهم اللامشروعة ؛ فليذهب الحكم إلى الجحيم .. لتبقى شعلة الرسالة متَّقِدة، ولتصب كلّ الجهود في سبيل إصلاح المجتمع أولاً ، وبشتّى الوسائل المتاحة .
لقد قال الإمام علي (عليه السلام) عن أسلوب الحكم :
(واللـه ما معاوية بأدهى منّي ، ولكنه يغدر ويفجر،ولولا كراهية الغدر لكنت من أدهى الناس . ولكن كلّ غُدَرَة فُجَرَة وكلّ فُجَرَة كُفَرَة ، ولكلّ غادرٍ لواءٌ يُعرف به يوم القيامة . واللـه ما أُستغفَلُ بالمكيدة ولا أُستغمَزُ بالشديدة ).
أمَّا عن نظرته إلى الحكم ذاته فقد رُوي عن عبد اللـه بن العباس أنَّه قال :
(دخلت على أمير المؤمنين (عليه السلام) وهو يخصف نعله . فقال لي : ما قيمة هذا النعل ؟.
فقلت : لا قيمة لها .
فقال(عليه السلام) :واللـه لَهِيَ أحبُّ إليّ من إمرتكم، إلاّ أن أُقيم حقّاً أو أدفع باطلاً ).

2- ولقد عاش الإمام الحسن (عليه السلام) مرحلة هبوط الروح الإيمانية عند الناس، وبالذات في القبائل العربية التي خرجت من جوِّ الحجاز، وانتشرت في أراضي الخير والبركات، فنسيت رسالتها أو كادت .
فهذه كوفة الجند التي تأسست في عهد الخليفة الثاني لتكون حامية الجيش، ومنطلقاً لفتوحات المسلمين الشرقية، أصبحت اليوم مركزاً لصراع القبائل، وتسييس العسكر، وأخذ يتبع من يعطي أكثر. فبالرغم من وجود قبائل عربية حافظت على ولائها للإسلام والحق، ولخط أهل البيت الرسالي، إلاّ أنَّ معظم القبائل التي استوطنت أرض السواد حيث الخصب والرفاه بدأت تبحث عن العطاء ، حتى أنَّهم تفرقوا عن القيادة الشرعية ، وبدأوا يراسلون المتمرِّدين في الشام حينما عرفوا أنّ معاوية يبذل أموال المسلمين بلا حساب، بل إنَّك تجد ابن عمِّ الإمام الحسن وقائد قوات الطليعة في جيشه، عبيد اللـه بن العباس، يلتحق بمعاوية طمعاً في دراهمه البالغة مليون درهمٍ .
لقد تعبت الكوفة من الحروب ، وبدأت تفكِّر في العيش الرغيد، وغاب عنهم أهل البصائر الذين كانوا يحومون حول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)، ويذكِّرون الناس باليوم الآخر، ويبيّنون للناس فضائل إمامهم الحق. لقد غاب عنهم اليوم عمار بن ياسر الذي كان ينادي بين الصفيْن في معركة صِفِّين : الرواحَ إلى الجنة !. ومالك الأشتر الذي كان لعليٍ (عليه السلام) مثلما كان عليٌّ لرسول اللـه (صلى الله عليه وآله وسلم) بطلاً مقداماً، وقائداً ميدانيّاً محنّكاً .
وغاب ابن التيهان الذي يعتبره الإمام علي (عليه السلام) أخاً له ، ويتأوّه لغيابه ، بلى لقد غاب أهل البصائر من أصحاب الرسول وأنصارعلي(عليه السلام) الذين كان أمير المؤمنين (عليه السلام) يعتمد عليهم في إدارته للحروب..
وغاب القائد المقدام ، البطل الهمام ، الإمام علي(عليه السلام) أيضاً ، بعد أن أنهى سيف الغدر حياته الحافلة بالأسى ، فإنَّه كان قد صعد المنبر قبيل استشهاده ، وقد نشر المصحف فوق رأسه وهو يدعو ربه ويقول:
(ما يحبس أشقاكم أن يجيء فيقتلني ، اللـهمّ إني قد سئمتهم وسئموني، فأَرِحْهـُم منّي وأَرِحْني منهم).
وبالرغم من أنَّ الإمام عليّاً كان قد جهّز جيشاً لمقارعة معاوية قبيل استشهاده، وهو ذلك الجيش الذي قاده من بعده الإمام الحسن (عليه السلام) إلاّ أنّ خور عزائم الجيش، واختلاف مذاهبه وخيانة قواده ، كان كفيلاً بهزيمته حتى ولو كان الإمام علي(عليه السلام) هو الذي يقوده بنفسه .
إلاّ أنَّ التقدير كان في استشهاد البطل، وأن يتمَّ الصلح على يد نجله العظيم الذي أخبر الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) أنَّ اللـه سوف يُصلح به بين طائفتين من أمته.
ويشهد على ذلك ما جاء في حديث مأثور عن الحارث الهمداني قال: لمّا مات عليّ (عليه السلام) جاء الناس الى الحسن وقالوا: أنت خليفة أبيك ووصيّه ، ونحن السامعون المطيعون لك ، فمرنا بأمرك فقال :
(كذبتم ،واللـه ما وفيتم لمن كان خيراً منِّي ، فكيف تفون لي؟. وكيف أطمئنُّ إليكم ولا أثقُ بكم؟. إن كنتم صادقين فموعد ما بيني وبينكم معسكر المدائن فوافُوا إليَّ هناك).
وماذا كان يمكن للإمام الحسن أن يصنعه في مثل هذه الظروف المعاكسة؟. هل يسير في جيشه بسيــــرة معاويــــة، ويوزِّع عليهم أموال المسلمين،فمــــن رغب عنــــه عالجه بالعسل المسمــــــوم ؟. أم يسيــــــــر بسيرة أبيه حتى ولو كلّفه ذلك سلطته؟
لقد ترك السلطة حين علم بأنَّها لم تعد الوسيلة النظيفة لأداء الرسالة، وأنَّ هناك وسيلة أفضل وهي الإنسحاب إلى صفوف المعارضة وبثِّ الروح الرسالية في الأمة من جديد، عبر تربية القيادات، ونشر الأفكار، وقيادة المؤمنين الصادقين المعارضين للسلطة وتوسيع نطاق المعارضة، وهكذا فعل (عليه السلام) .
3- وشروط الصلح التي أملاها الإمام على معاوية ، وجعلها بذلك مقياساً لسلامة الحكم ، تشهد على أنَّه (عليه السلام) كان يخطِّط لمقاومة الوضع الفاسد ، ولكن عبر وسائل أخرى . لقد جاء في بعض بنود الصلح ما يلي :
1- أن يعمل ( معاوية ) بكتاب اللـه وسنّة رسوله وسيرة الخلفاء الصالحين .
2- وليس لمعاوية بن أبي سفيان أن يعهد إلى أحد من بعده عهداً بل يكون الأمر من بعده للحسن، ثم لأخيه الحسين، وفي بعض المصادر: شورى بين المسلمين .
3- وعلى أن الناس آمنون حيث كانوا من أرض اللـه في شامهم،وعراقهم، وحجازهم، ويمنهم .
4- وعلى أنّ أصحاب عليّ وشيعته آمنون على أنفسهم وأموالهم ونسائهم وأولادهم..
5- وعلى أن لايبغي للحسن بن عليّ ولا لأخيه الحسين ولا لأحد من أهل بيت رسول اللـه غائلة سراً ولا جهراً ، ولا يخيف أحداً منهم في أفق من الآفاق .
إنَّ نظرة خاطفة لهذه الشروط تهدينا إلى أنَّها اشتملت على أهمّ قواعد النظام الإسلامي من دستورية الحكم ( على هدى الكتاب والسنّة ) وشورويّة الحكم . وإنَّه مسؤول عن توفير الأمن للجميع وبالذات لقيادة المعارضة ، وهم أهل بيت الرسول . وقـد قَبِل معاوية بهذه الشروط ، مما جعلها أساساً للنظام عند الناس . وقد وجد الإمام بذلك أفضل طريقة لتبصير الناس بحقيقته ، وتأليب أصحاب الضمائر والدين عليه ، حين كان يخالف بعض تلك الشروط .
قد تحمّل الإمام الحسن عناءً كبيراً في إقناع المسلمين بالصلح مع معاوية ، حيث إنّ النفوس التي كانت تلتهب حماساً، والتي كانت معبأة نفسيّاً ضد معاوية، كانت تأبى البيعة معه. على أنّ القشريين من طائفة الخوارج كانت ترى كفر من أسلم الأمر إلى معاوية ، وقد قالوا للإمام الحسن (عليه السلام) : ( كفر واللـه الرجل ) .
وقد خطب الإمام بعد صلحه مع معاوية في الناس وقال :
(أيها الناس ‍‍ إنكم لو طلبتم ما بين جابلقا وجابرسا رجلاً جدّه رسول اللـه (صلى الله عليه وآله وسلم) ما وجدتم غيري وغير أخي . وإنَّ معاوية نازعني حقّاً هو لي فتركته لصلاح الأمة ، وحِقن دمائها . وقد بايعتموني على أن تسالموا من سالمت ، وقد رأيت أن أُسالمه ، وأن يكون ما صنعت حجةً على من كان يتمنّى هذا الأمر ، وإنْ أَدري لعلّه فتنة لكم ومتاع إلى حين).
ومع ذلك فقد عارضه بعض أفضل أصحابه في ذلك . فقال حجر بن عدي رضوان اللـه عليه له : «أما واللـه لَوَددتُ أنك مت في ذلك اليوم ، ومتنا معك ولم نَرَ هذا اليوم، فإنا رجعنا راغمين بما كرهنا ، ورجعوا مسرورين بما أحبّوا).
ويبدو أن الإمام كره أن يجيبه في الملأ إلاّ أنَّه حينما خلا به قال :
«يا حجر قد سمعتُ كلامك في مجلس معاوية . وليس كلُّ إنسان يُحب ما تُحب ، ولا رأيه كرأيك ، وإنّي لم أفعل ما فعلت إلاّ إبقاءً عليكم ، واللـه تعالى كلَّ يوم هوفي شأن).
وكان سفيان من شيعة أمير المؤمنين والحسن (عليه السلام) ، ولكنَّه دخل على الإمام وعنده رهط من الناس فقال له : السلام عليك يا مُذِلَّ المؤمنين ‍.
فقال له : وعليك السلام يا سفيان .
يقول سفيان : فنزلت فعقلت راحلتي ثم أتيته فجلست إليه فقال : كيف قلت يا سفيان ؟‍
قال : قلت : السلام عليك يا مُذِلَّ المؤمنين . واللـه بأبي أنت وأمّي أذللت رقابنا حين أعطيت هذا الطاغية البيعة ، وسلّمت الأمر إلى اللعين ابن آكلة الأكباد ، ومعك مئة ألف كلّهم يموت دونك ، وقد جمع اللـه عليك أمر النّاس .
فقال :
(يا سفيان إنّا أهل بيت إذا علمنا الحقَّ تمسّكنا به ، وإنّي سمعت عليّاً(عليه السلام) يقول : سمعت رسول اللـه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : لا تذهب الأيّام واللّيالي حتّى يجتمع أمر هذه الأمة على رجل واسع السرم ، ضخم البلعوم ، يأكل ولا يشبع ، لا ينظر اللـه إليه ، ولا يموت حتى لايكون له في السماء عاذر ، ولا في الأرض ناصر، وإنّه لمعاوية . وإنّي عرفتُ أنّ اللـه بالغ أمره).
ثم أذّن المؤذِّن فقمنا إلى حالب يحلب ناقته فتناول الإناء فشرب قائماً ثمّ سقاني وخرجنا نمشي إلى المسجد فقال لي :
(ما جاء بك يا سفيان ؟)
قلت : حُبُّكم والذي بعث محمدّاً بالهدى ودين الحق .
قال : فأبشر يا سفيان فإنّي سمعت عليّاً (عليه السلام) يقول : سمعت رسول اللـه (صلى الله عليه وآله وسلم) يقول : يرد عليَّ الحوض أهل بيتي ومَن أحبّهم من أُمّتي كهاتين - يعني السبّابتين- أو كهاتين - يعني السبابة والوسطى- إحداهما تفضل على الأخرى، أبشر يا سفيان، فإنّ الدنيا تسع البرّ والفاجر ، حتّى يبعث اللـه إمام الحقّ من آل محمّد (صلى الله عليه وآله وسلم).

موقع مكتب سماحة المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي (دام ظلّه)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إستراتيجية الصلح عند الإمام الحسن المرجع الديني آية الله العظمى المدرسي ) دام ظلّه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: القسم الإسلامي العام و أخبار العالم الإسلامي-
انتقل الى: