العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 ضرورة الدفاع عن الحق والعدل والوقوف بوجه الباطل سماحة المرجع المُدرّسي دام ظله

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
h_mohammadi
عضو ذهبي
عضو ذهبي


تاريخ التسجيل : 05/01/2011
عدد المساهمات : 696
العمر : 34

مُساهمةموضوع: ضرورة الدفاع عن الحق والعدل والوقوف بوجه الباطل سماحة المرجع المُدرّسي دام ظله   الإثنين 06 يونيو 2011, 06:40


سماحة المرجع المُدرّسي في ختامه لدرس التفسير:
الحكام الظلمة لاعهد لهم ولاثقة بهم

ومن افضل (الاحسان) الى المجتمع الاصلاح و الوقوف بوجه الظالم
بسم الله الرحمن الرحيم


أختتم سماحة المرجع الديني آية الله العظمى السيد محمد تقي المُدرّسي (دام ظله) اليوم الاربعاء درس التفسير والتدبر القرأني، للموسم الدراسي الحوزوي الحالي، الذي يلقيه على حشد من الاساتذة العلماء والخطباء والطلبة في الحوزة العلمية بمدينة كربلاء المقدسة، وذلك بالتفسير والتدبر في الأيات الاواخر من سورة هود المباركة، ( الايات 112 ـ 117 ).
واشار سماحته في جانب من حديثه الى أن "سورة هود نستطيع ان نسميها بسورة الاستقامة و الصبر على الطريق الشائك، والاستمرار في الدعوة الى الله برغم الصعاب..".واضاف أن " في نهاية هذه السورة المباركة يذكرنا الله تعالى بمجموعة أسس وخطوات على المؤمنين والعلماء الربانيين والداعين الى الله والحق والقيم، الذين يسميهم الله تعالى اولو بقية، ان يسلكوها، وهي الاستقامة، وعدم الطغيان وعدم الركون الى الظالمين، واقامة الصلاة، والصبر، ومن ثم النهي عن الفساد و المنكر، والاصلاح، وهذه خارطة طريق، و في الحقيقة لو اتبعناها واتبعها الصالحون من عباد الله ـ وهم عادة يتبعونها ـ سلمت الامة ..".
مبينا أن " في وجود هذه الفئة .. هذه البقية، فوائد ونتئج كبيرة، الاولى والاساسية ان هؤلاء ضمائر وادلاء لمن شاء ان يستقيم ومن شاء ان يسلك طريق الرب تعالى ..لا يجبرون احد على هذا الطريق ولكنهم يدلونه عليه فمن شاء اتبع طريقهم ومن شاء هلك عن بينة.
ومن ثم هم حجة الله على من لم يتبع الطريق..". مشيرا الى أن من الاستقامة ان "يعقد الانسان العزم على ان يكون مسلما مؤمنا لاتأخذه الاهواء يمنيا ويسارا عن جادة الحق .. فاذا امتلك هذا العزم وعمل به ومضى فيه فأن ربنا تعالى يوفقه ويأخذ بيده في الامتحانات واللحظات الحاسمة، اما اذا بقي الانسان مترددا وكان متزلزل الايمان فهو في مشكلة ويقع وتزل قدمه عند الامتحان واللحظة الحاسمة "
و اوضح سماحته كذلك ضرورة الدفاع عن الحق والعدل والوقوف بوجه الباطل والظلم والحذر من الركون الى الظالمين تحت أي مبرر او اعذار قد يتشبث بها ويدعيها البعض احيانا، "فكل انسان عليه أن ينتبه ويحذر، ان الظالم ظالم أياً كان، إن انت ركنت اليه فأن الله تعالى يخليك ويرفع عنك يده وتأييده ولاينصرك، بل ستمسك النار وينزل عليك العذاب مع الظالم الذي ركنت اليه.."
واشار سماحته ايضا الى "الركون الى الظالم عادة مايكون قرار جمعي" واضاف أن " الظلمة لم ولن يكونوا اولياء لك من دون الله، ينصرونك .. فهؤلاء لا يفكرون الا في مصالحهم وعروشهم، وليس عندهم عهد ولا وفاء.."واوضح في السياق قائلا أن " بعض الحكام، كحكام البحرين واليمن، وحكام اخرين، قد تراهم يقولون دعونا نجلس ونتفاوض !.. على ما وكيف التفاوض وانتم ليس للناس ثقة فيكم، كم مرة وثق فيكم الناس فغدرتم و غيرتم وبدلتم ..؟ الى متى؟، (لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين) !..".
كما تطرق سماحته الى كلمة ومفهوم الاحسان والمحسنين الذي ورد في سورة هود وعدد من الايات في سور مباركة اخرى، مشيرا الى أن هذا :الاحسان في رأيي لايعني فقط اعطاء صدقة ما لفقير وماشابه، ولاينحصر بذلك، بل يعني في دائرة اوسع واعمق، الاصلاح، والوقوف بوجه الظالم و الدفاع عن الحق، هذا الاحسان الحقيقي .." مؤكدا في هذا الجانب على أن من اهم واكبر مهمات الرساليين حملة العلم والدين ورابة الحق، اداء مسؤولية ودور " النهي عن الفساد والمنكر" وتحدي كل الصعوبات والتحديات التي تواجههم في هذا الطريق بالصبر والاستقامة، كما كان الانبياء الكرام، كالنبي الاعظم (ص) وأهل بيته المكرمين(ع).
مبينا أن عالم الدين وطالب العلم وهو على هذا الطريق كما انه يحاول من خلال زيه الخاص، بالعمامة والملبس أن يقتدي بالرسول بالرسول الاكرم (ص) ويكون امتدادا لعهده وعهد أهل البيت(ع)، عليه ان يقرب نفسه اكثر وبشكل اعمق الى الى طريقتهم ومنهجهم بسلوكه ومواقفه .. عليه أن يصلح نفسه اولا ويراقبها ويزكيها، ويحاول ان يكون مثلا لما كان عليه السلف الصالح ما كان عليه اصحاب النبي واهل البيت (ع).. ورغم أن أمر صعب وشديد في المحيط الفاسد، في المحيط المتخلف و السلبي .. ولكنه هو الطريق الوحيد.. ونحن بين فترة واخرى حينما تمر علينا غيمة وغفلة السبات يجب أن نجدد عزيمتنا ونصقل ارادتنا، ونفكر ونعود الى انفسنا ونعيد حساباتنا، فكل منّا بشر تصيبه الهفوات والغفلة وقد تلهيه المشاكل ومايواجهه من مصاعب وتحديات واغراءات في هذه الحياة..".
وشدد سماحته في هذا الجانب على ضرورة أن تسود علاقات الاخاء والاصلاح والتعاون والتعاضد بين الحوزات العلمية وعلمائها وطلبتها، وعلى أن يكون اهتمام محوري واساسي ببعض الدروس للطلبة وعلى رأسها درس الاخلاق لأنه المنطلق الاساس في بناء المجتمع الايماني الاسلامي الاصيل بما يمكنه من ممارسة دور ومسؤولية ورسالة الاصلاح بثقة وبروح عالية وعزيمة قوية، منوها الى أن بوجود امثال هولاء المؤمنين والعلماء والعاملين المخلصين للاصلاح الناهين عن الفساد والمنكر والظلم، يحفظ الله تعالى بلادنا وباقي البلاد، وينزل عليها رحمته وبركاته، حيث يقول تعالى (وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون) .



مشتركي تويتر على شبكة الانترنت، للحصول على مسائل شرعية بشكل

يومي يمكنكم التسجيل في الصفحة التالية:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
للتواصل مع مكتب سماحة المرجع المدرسي على الفيسبوك يمكنكم التواصل على العنوان التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

موقع المرجعية على شبكة الانترنت:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ارسلوا اسئلتكم الشرعية على بريد الاستفتاءات التالي:
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

نتمنى لكم دوام التوفيق

مكتب سماحة المرجع المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ضرورة الدفاع عن الحق والعدل والوقوف بوجه الباطل سماحة المرجع المُدرّسي دام ظله
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: القسم الإسلامي العام و أخبار العالم الإسلامي-
انتقل الى: