العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 وقفة مع الدكتور عصام الفليج

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النهضة
عضو مميز
عضو مميز


تاريخ التسجيل : 05/07/2011
عدد المساهمات : 110
العمر : 31

مُساهمةموضوع: وقفة مع الدكتور عصام الفليج   الجمعة 13 يناير 2012, 00:58

وقفة مع الدكتور عصام عبداللطيف الفليج

نشرت صحيفة الوطن الكويتية يوم الخميس 12 يناير 2012 العدد 12950 /7396 ص44 في زاوية آن الأوان مقالا للدكتور عصام الفليج بعنوان الأوائل يجنون الثمار ذكر فيه ما نصه (أول مولود ولد داخل الكعبة المشرفة هو حكيم بن حزام الأسدي وهو المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة) وسوف نشير في وقفتنا هذه إلى الخطأ في هذه العبارة على أمل أن يصحح الدكتور هذه المعلومة الخاطئة جعلنا الله واياه من الذين يستمعون الى القول فيتبعون أحسنه , يذكر الفقيه أبي الحسن علي بن محمد الشافعي الشهير بابن المغازلي في كتابه مناقب الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام , طبعة دار الأضواء بيروت , 1983 , ص 6-7 : أخبرنا أبوطاهر محمد بن علي بن محمد بن البيع قال : أخبرنا أبو عبدالله أحمد بن محمد بن عبدالله بن خالد الكاتب قال : حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد بن سلم الختلي قال : حدثني عمر بن أحمد بن روح الساجي حدثني أبو طاهر يحيى بن الحسن العلوي قال : حدثني محمد بن سعيد الدارمي حدثنا موسى بن جعفر عن أبيه عن محمد بن علي عن أبيه علي بن الحسين قال : كنت جالسا مع أبي ونحن زائرون قبر جدنا عليه السلام وهناك نسوان كثيرة , إذ أقبلت إمرأة منهن فقلت لها : من أنت يرحمك الله ؟ قالت : أنا زيدة بنت قريبة بن العجلان من بني ساعدة , فقلت لها : فهل عندك شيء تحدثينا ؟ فقالت : إي والله , حدثتني أمي أم عمارة بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان الساعدي أنها كانت ذات يوم في نساء من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيبا حزينا , فقلت له ما شأنك يا أبا طالب ؟ قال : إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض , ثم وضع يديه على وجهه , فبينا هو كذلك إذ أقبل محمد صلى الله عليه وآله فقال له : ما شأنك يا عم ؟ فقال : إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض , فأخذ بيده وجاء وهي معه فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة , ثم قال : اجلسي على اسم الله , قال : فطلقت طلقة فولدت غلاما مسرورا نظيفا منظفا لم أر كحسن وجهه فسماه أبو طالب عليا وحمله النبي صلى الله عليه وآله حتى أداه إلى منزلها . قال علي بن الحسين عليهما السلام : فوالله ما سمعت بشيء قط إلا وهذا أحسن منه . ويذكر علي بن محمد ابن أحمد المالكي المكي الشهير بابن الصباغ المتوفى سنة 855 في كتابه الفصول المهمة في معرفة أحوال الأئمة , مطبعة العدل , النجف الأشرف , ص30 في ترجمة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام : ولد علي عليه السلام بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد سنة ثلاثين من عام الفيل قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة وقيل بخمسة وعشرين سنة وقبل البعث باثنتي عشرة سنة وقيل بعشر سنين ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه وهي فضيلة خصه الله تعالى بها اجلالا له واعلاء لمرتبته واظهارا لتكرمته وكان علي هاشميا من هاشميين وأول من ولده هاشم مرتين . ثم ذكر ابن الصباغ نصا يتشابه مع النص الذي نقلناه من كتاب ابن المغازلي الشافعي الا أنه اورده باختلاف يسير في الألفاظ من كتاب المناقب لأبي العالي الفقيه المالكي , وهماك مصادر أخرى نقلت الحادثة : قال الحاكم في المستدرك على الصحيحين حديث 6098 : فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة.
قال العلامة البدخشي في مفتاح النجا الصفحة 20 (مخطوط) : قال : ثم إنه لم يولد في بيت الحرام أحد سواه قبله ولا بعده ، وهي فضيلة خصه الله بها.
وقال العقاد في كتاب عبقرية الامام علي عليه السلام صفحة 43 : ولد علي في داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه ، عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها ، وكاد علي : أن يولد مسلماً ، بل لقد ولد مسلماً على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنه فتح عينيه على الإسلام ، ولم يعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الإسلامية.
ومنهم الشريف علي فكري الحسيني القاهري في أحسن القصص ( ج 3 ص 178 ط بيروت ) قال : ولد بمكة داخل البيت الحرام في السنة الثانية والثلاثين من ميلاد النبي (صل الله عليه واله) ، وشب في بيت رسول الله (صل الله عليه واله) متحليا بمكارم الأخلاق ، مقتدياً به في أقواله وأفعاله ، فنشأ عف اللسان ، قوي العزيمة ، طاهر العقيدة ، لم يتدنس بدنس الجاهلية ، ولم يعبد وثنا قط ، ولم يسجد لصنم ، ولذا قيل : علي كرم الله وجهه . وقال الكنجي الشافعي في كفاية الطالب صفحة 407 : ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ، ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراماً له بذلك ، وإجلالاً لمحله في التعظيم.
فنتمنى من الدكتور تصحيح هذه المعلومة وله منا جزيل الشكر والتقدير , هذا وصلى الله على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها
بقلم
أحمد مصطفى يعقوب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدونة
تويتر @bomariam111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وقفة مع الدكتور عصام الفليج
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: منتدى الحوار الإسلامي والعقائدي-
انتقل الى: