العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 إرشاد القاري لحقيقة البخاري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ABOAYA
المدير
المدير


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 47
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

مُساهمةموضوع: إرشاد القاري لحقيقة البخاري   الإثنين 26 أبريل 2010, 20:47

إرشاد القاري
لحقيقة البخاري


بحث مختصر في
منهج البخاري في البتر والتحريف




بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة والسلام على سيدنا وحبيبنا خير خلق الله أجمعين محمد بن عبد الله و على آله الطيبين الطاهرين
·التعريف بالبخاري : قال الذهبي في- سير أعلام النبلاء - ج12 ص 392 :
171- << أبو عبد الله البخاري : هو محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه ... أسلم المغيرة على يد اليمان الجعفي والي بخارى , وكان مجوسيا >> .

·ذكره ابن حجر العسقلاني في كتابه " تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس " المعروف بـ " طبقات المدلسين " .
رقم (23) : قال ابن حجر : << وصفه بذلك أبو عبد الله بن مندة في كلام له فقال فيه : اخرج البخاري قال فلان وقال لنا فلان وهو تدليس ولم يوافق عليه ابن مندة .. >> .

·موقف البخاري من آل البيت عليهم السلام : لم يخرج البخاري في صحيحه أي رواية لإمام أهل البيت في ذلك الزمن جعفر بن محمد الصادق (ع) بل طعن فيه وفضل عليه الكثيرين ممن اشتهروا بالنصب والعداء لآل البيت وسنذكر واحدا فقط روما للاختصار :
ýحريز بن عثمان الرحبي : روى عنه البخاري في- باب صفة النبي (ص) - ج 4 ص 164 - ولننظر ما ذا قيل عنه :
روى الخطيب البغدادي في كتابه- تاريخ بغداد -ج 8 ص 259 - رقم 4365 -ترجمة حريز :
i.<< عن يحيى بن المغيرة قال : ذكر أن حريزاً كان يشتم علياً على المنابر>>

ii.<< عن أبو جعفر عمرو بن علي قال : وحريز بن عثمان كان ينتقص علياً وينال منه.. >>

iii.<< عن إسماعيل بن عياش قال : سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو قال إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر قلت عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفا بالكذب في الرواية ولا يصح الاحتجاج بقوله>> .

iv.قال احمد بن حنبل عن حريز : << ثقة ثقة ثقة >> ، و قال : << ليس بالشام أثبت من حريز ..... >> .
وقال المديني : << لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه >> .
ýقال عنه الذهبي - سير أعلام النبلاء - ج7 ص 60 - : << حريز بن عثمان الحافظ العالم المتقن... محدث حمص من بقايا التابعين الصغار >> . فلاحظ توثيقهم له مع انه يكذب ويسب الإمام علي عليه السلام لكن لا مشكلة لدى القوم في ذلك , فهو عندهم أوثق من أئمة أهل البيت عليهم السلام وقد حاولوا وضع روايات تبرئه ولكن بقي الحق واضحا .

نأتي الآن على ذكر موارد عدة أثبتنا فيها تدليس البخاري وتحريفه وعدم أمانته العلمية وخاصة فيما يتعلق بآل البيت والخلفاء الثلاثة .

1.هل سمع عمر بحكم التيمم في الإسلام؟؟!

vصحيح البخاري - كتاب التيمم - باب المتيمم هل ينفخ فيهما - حديث 338 – ج1 ص 87 :
<< حدثنا آدم ، قال : حدثنا شعبة ، حدثنا الحكم ، عن ذر ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه قال :جاء رجل إلى عمر بن الخطاب فقال : إني أجنبت ، فلم أصب الماء .(...........) فقال عمار بن ياسر لعمر بن الخطاب : أما تذكر أنا كنا في سفر أنا وأنت ، فأما أنت فلم تصل ، وأما أنا فتمعكت فصليت ، فذكرت للنبي صلى الله عليه وسلم ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك هكذا ، فضرب النبي صلى الله عليه وسلم بكفيه الأرض ، ونفخ فيهما ثم مسح بهما وجهه وكفيه (............) >> .
vالتعليق : لاحظ الأقواس (........) التي وضعناها وما هو الكلام الذي حذفه البخاري وكشفه مسلم في صحيحه , لتعرف أن البخاري إنما أراد أن يغطي على جهل عمر بحكم التيمم بحذفه لهذه الجمل .

vصحيح مسلم - كتاب الحيض – باب التيمم – حديث 846 – ج1 ص 193 :
<< حدثني عبد الله بن هاشم العبدي حدثنا يحيى يعني ابن سعيد القطان عن شعبة قال : حدثني الحكم ، عن ذر ، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى ، عن أبيه : إن رجلا أتى عمر ، فقال : إني أجنبت فلم أجد ماءا ، (فقال : لا تصل)فقال عمار : أما تذكر يا أمير المؤمنين إذ أنا وأنت في سرية فأجنبنا فلم نجد ماء ، فأما أنت فلم تصل ، وأما أنا فتمعكت في التراب وصليت ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنما كان يكفيك أن تضرب بيديك الأرض ، ثم تنفخ ، ثم تمسح بهما وجهك وكفيك . ( فقال عمر : اتق الله يا عمار ، قال : إن شئت لم أحدث به) >>.
2.ما معنى " وفاكهة وأبا "؟؟

vصحيح البخاري - كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة – حديث رقم 6863 -ج8 ص 143 :
<< حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن ثابت عن أنس قال : كنا عند عمر فقال نهينا عن التكلف >> .
vالتعليق :طبعاً الرواية بهذا السياق ليس فيها أي شيء , ولكن لنقرأ الرواية بنفس الإسناد عن شيخ البخاري - سليمان بن حرب - لكي يثبت لك أن البخاري هو من قام بالحذف وبالبتر وإخفاء الحقيقة ، وأن شيخه سلميان نقل الرواية كاملة والباتر هو البخاري .

vفتح الباري لابن حجر –كتاب التمني- باب ما يكره من كثرة السؤال – ج13 ص 229 :
<< قوله عن أنس كنا عند عمر فقال نهينا عن التكلف هكذا أورده مختصرا وذكر الحميدي انه جاء في رواية أخرى عن ثابت عن أنس ان عمر قرأ فاكهة وأبا فقال ما الأب ثم قال ما كلفنا أو قال ما أمرنا بهذا قلت هو عند الإسماعيلي من رواية هشام عن ثابت وأخرجه من طريق يونس بن عبيد عن ثابت بلفظ ان رجلا سأل عمر بن الخطاب عن قوله وفاكهة وأبا ما الأب فقال عمر نهينا عن التعمق والتكلف وهذا أولى أن يكمل به الحديث الذي أخرجه البخاري وأولى منه ما أخرجه أبو نعيم في المستخرج من طريق أبي مسلم الكجي عن سليمان بن حرب شيخ البخاري فيه ولفظه عن أنسكنا عند عمر وعليه قميص في ظهره أربع رقاع فقرأ وفاكهة وأبا فقال هذه الفاكهة قد عرفناها فما الأب ثم قال مه نهينا عن التكلفوقد أخرجه عبد بن حميد في تفسيره عن سليمان بن حرب بهذا السند مثله سواء ... >> .
3.يزعمان أنكما ماذا ؟؟!!

vصحيح البخاري – كتاب النفقات – باب حبس نفقة الرجل قوت سنة على اهله - حديث 5043 :
<< حدثنا ‏ ‏سعيد بن عفير ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏الليث ‏ ‏قال حدثني ‏ ‏عقيل ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال أخبرني ‏ ‏مالك بن أوس بن الحدثان ‏ ‏وكان ‏ ‏محمد بن جبير بن مطعم ‏‏ذكر لي ذكرا من حديثه فانطلقت حتى دخلت على ‏ ‏مالك بن أوس ‏ ‏فسألته ‏ ‏فقال ‏ ‏مالك :‏ ‏انطلقت حتى أدخل على ‏ ‏عمر – والحديث طويل نختصره إلى ان يقول عمر :- ثم توفى الله نبيه ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله فقبضها ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏يعمل فيها بما عمل به فيها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأنتما حينئذ وأقبل على ‏ ‏علي ‏ ‏وعباس ‏تزعمان أن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏كذا وكذاوالله يعلم أنه فيها صادق بار راشد تابع للحق ثم توفى الله ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فقلت أنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏فقبضتها سنتين أعمل فيها بما عمل رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏ثم جئتماني وكلمتكما واحدة وأمركما جميع جئتني تسألني نصيبك من ابن أخيك وأتى هذا يسألني نصيب امرأته من أبيها فقلت إن شئتما دفعته إليكما - إلى أخر الحديث - >> .

vالتعليق :فلنلاحظ ما ذا كان علي والعباس يزعمان وما هي حقيقة الكذا و الكذا.

vصحيح مسلم –كتاب الجهاد والسير – باب حكم الفئ حديث 49 (1757) :
<< ‏و حدثني ‏ ‏عبد الله بن محمد بن أسماء الضبعي ‏ ‏حدثنا ‏ ‏جويرية ‏ ‏عن ‏ ‏مالك ‏ ‏عن ‏ ‏الزهري ‏ ‏أن ‏ ‏مالك بن أوس ‏ ‏حدثه قال ‏ ‏أرسل إلي ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏فجئته – والحديث طويل نختصره إلى أن يقول عمر -: ثم توفي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فجئتما تطلب ميراثك من ابن أخيك ويطلب هذا ميراث امرأته من أبيها فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ما نورث ما تركناه صدقة فرأيتماه كاذبا آثما غادرا خائنا والله يعلم إنه لصادق بار راشد تابع للحق ثم توفي ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وأنا ولي رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وولي ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فرأيتماني كاذبا آثما غادرا خائناوالله يعلم إني لصادق بار راشد تابع للحق فوليتها ثم جئتني أنت وهذا وأنتما جميع وأمركما واحد –إلى آخر الحديث - >> .

4.كيف توضأ الإمام علي عليه السلام ؟؟

vصحيح البخاري - كتاب الأشربة - باب الشرب قائما – حديث 5293 :
<< حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا عبد الملك بن ميسرة سمعت النزال بن سبرة يحدث عن علي رضي الله عنه أنه ثم صلى الظهر ثم قعد في حوائج الناس في رحبه الكوفة حتى عملا صلاة العصر ثم أتي بماء فشرب وغسل وجهه ويديه و ذكر رأسه ورجليهثم قام فشرب فضله وهو قائم ثم قال إن ناسا يكرهون الشرب قياما وإن النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل ما صنعت >> .

vالتعليق : لاحظ انه أبهم وضوء الإمام علي عليه السلام لرأسه ورجليه فقال : -فذكر رأسه ورجليه- . فلنرى مكيف توضأ الإمام علي وهل انه مسحهما كما هو مذهب أهل البيت ام غسلهما كما هو مذهب أهل السنة .

vمسند الطيالسي – سهل بن أبي حثمة الأنصاري - حديث 148 - ج 1 ص 22 :
<< حدثنا أبو داود قال حدثنا شعبة قال أخبرني عبد الملك بن ميسرة قال سمعت النزال بن سبرة يقول ثم صلى علي الظهر في الرحبة ثم جلس في حوائج الناس حتى عملا العصر ثم أتى بكوز من ماء فصب منه كفا فغسل وجهه ويديه و مسح على رأسه ورجليه ثم قام فشرب فضل الماء وهو قائم وقال إن ناسا يكرهون أن يشربوا وهم قيام ورأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل الذي فعلت وقال هذا وضوء من لم يحدث >> .

5.ماذا ظن الإمام علي عليه السلام ؟؟!!

vالتاريخ الكبير للبخاري - باب ( ع ) - ج 1 ص 195 :
<< قال لي يحيى بن سليمان حدثني محمد قال: نا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبى بكرة قال لما قدم علي البصرة قال لي استأذن لي يريد زياد فاستأذنت فأذن له فذكر ما لقي بعد النبي صلى الله عليه وسلم وقال توفى النبي صلى الله عليه وسلم فظننت أني،فبويع لأبي بكر فسمعت وأطعت >> .

vالتعليق : لاحظ رواية البخاري كيف هي غير تامة المعنى حيث يقول علي (ع) فظننت أني ولا ندري ماذا ظن !!

vالسنة لعبد الله بن احمد بن حنبل : الجزء 2 – قول أولاد علي رضي الله عنه – حديث 1315:
<< قال عبد الله حدثني أبي وعبيد الله بن عمر القواريري وهذا لفظ حديث أبي قالا حدثنا يحيى بن حماد أبو بكر حدثنا أبو عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة أن عليا رضي الله عنه أتاهم عائدا ومعه عمار فذكر شيئافقال عمار يا أمير المؤمنين فقال اسكت فوالله لأكونن مع الله على من كان ثم قال ما لقي أحد من هذه الأمة ما لقيت إن رسول الله توفي فذكر شيئا فبايع الناس أبا بكر رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي أبو بكر و ذكر كلمةفاستخلف عمر رضي الله عنه وذكر ذلك فبايعت وسلمت ورضيت ثم توفي عمر فجعل الأمر إلى هؤلاء الرهط الستة فبايع الناس عثمان رضي الله عنه فبايعت وسلمت ورضيت ثم هم اليوم يميلون بيني وبين معاوية >> .
كتاب السنة لعبد الله حديث رقم 1315 وفي طبعة ابن رجب الحديث رقم 1220 قال المحقق يحيى بن محمد الأزهري إسناده صحيح .

vوأخرج عبد الله بن احمد بن حنبل بنفس السند الذي ذكره البخاري عن شريك حديث رقم 1314 :
<< حدثنا علي بن حكيم الأودي حدثنا شريك عن عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال ما زال علي رضي الله عنه يذكر ما لقي حتى بكى>> . في طبعة دار ابن رجب الحديث رقم 1219 قال المحقق إسناده حسن .

vالتعليق : لاحظ ان للرواية بقية اخرجها عبد الله بن احمد مجزأة ولكنه عاد وبتر وحذف جزءا من كلام الإمام علي (ع) . ترى ما قصة هذه الرواية التي أقلقتهم لهذه الدرجة ؟؟!

vانساب الأشراف لأحمد بن يحيى البلاذري :
(ط. دار الفكر - بيروت - بإسم : كتاب جمل من انساب الأشراف- ولاة علي على الامصار - ص 402 ) :
(ط . الأعلمي - بيروت - بإسم : أنساب الأشراف - حديث رقم 202 ) :
<< حدثني روح بن عبد المؤمن عن أبي عوانة عن خالد الحذاء عن عبد الرحمن بن أبي بكرة : إن عليا أتاهم عائدا فقال : ما لقي احد من هذه الأمة ما لقيت, توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أحق الناس بهذا الأمر , فبايع الناس أبا بكر فاستخلف عمر فبايعت ورضيت وسلمت , ثم بايع الناس عثمان فبايعت وسلمت ورضيت وهم الآن يميلون بيني وبين معاوية >>
للعلم : رجال البلاذري هم جميعا رجال الصحيحين – البخاري ومسلم – عدا - روح بن عبد المؤمن - هو من رجال البخاري فقط

6.يأتيها في ؟؟!!

vصحيح البخاري - كتاب تفسير القرآن – سورة البقرة - حديث 4163 :
<< وعن عبد الصمد حدثني أبي حدثني أيوب عن نافع عن ابن عمر (فأتوا حرثكم أنى شئتم ) قال يأتيها في . رواه محمد بن يحيى بن سعيد عن أبيه عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر >> .

vالتعليق : لاحظ الرواية غير تامة المعنى فابن عمر يقول ان تفسير الآية ان يأتيها في وتنتهي الجملة!! لنرى ماذا قال ابن عمر وجعل البخاري يخفي بقية الرواية .

vتفسير الطبري المسمى بجامع البيان – تفسير سورة البقرة الآية 223 حديث رقم 3464 :
<< حدثني يعقوب قال : ثنا هشيم قال اخبرنا أبو عون عن نافع قال : كان ابن عمر إذا قرئ القرآن لم يتكلم . قال: فقرأت ذات يوم هذه الآية (نساؤكم حرث لكم فاتوا حرثكم أنى شئتم) فقال : أتدري فيمن نزلت هذه الآية ؟ قلت : لا قال : نزلت في إتيان النساء في أدبارهن>>.
<< حدثني إبراهيم بن عبد الله بن مسلم ابو مسلم قال : ثنا ابو عمر الضرير قال ثنا إسماعيل بن إبراهيم صاحب الكرابيسي عن ابن عون عن نافع قال : كنت امسك على ابن عمر المصحف إذا تلا هذه الآية نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم فقال أن يأتيها في دبرها>> .
7.من الصحابي الذي باع الخمر ؟ّّ؟ّ!!

vصحيح البخاري – باب كم يجوز الخيار – ج3 ص 40 :
<< حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاوس انه سمع ابن عباس رضي الله عنهما يقول بلغ عمر أن فلاناباع خمرا فقال قاتل الله فلانا ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قاتل الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها >> .

vالتعليق : البخاري ينقل حرفيا عن الحميدي والسند نفسه ومع ذلك يحذف اسم الصحابي -سمرة - الذي باع الخمر .

vمسند الحميدي - عبد الله بن الزبير الحميدي – حديث رقم 13 - ج 1 ص 9 :
<< حدثنا الحميدي ثنا سفيان ثنا عمرو بن دينار قال أخبرني طاوس سمع بن عباس يقول بلغ عمر بن الخطاب أن سمرة باع خمرا فقال قاتل الله سمرة ألم يعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم فجملوها فباعوها >> .

8.أين الهجرة إلى الله ورسوله ؟؟

vصحيح البخاري - باب كيف كان بدء الوحي - ج1 ص 2 :
<< حدثنا الحميدي عبد الله بن الزبير قال حدثنا سفيان قال حدثنا يحيى بن سعيد الأنصاري قال أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي أنه سمع علقمة بن وقاص الليثي يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى (.......)فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه >> .

vمسند الحميدي – حديث 28 - ج1 ص 17 :
<< حدثنا الحميدى حدثنا سفيان حدثنا يحيى بن سعيد أخبرنى محمد بن إبراهيم التيمى أنه سمع علقمة بن وقاص الليثى يقول سمعت عمر بن الخطاب على المنبر يخبر بذلك عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو إلى امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه >> .

vفتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر - ج1 ص 13 :
<< وقال اِبن العربِي في مشيخته : لا عذر للبخاري في إسقاطه لأَنَّ الحميدي شيخه فيه قد رواه في مسنده على التَّمام >> .

9.الرواية الأعــــــجـــوبــة!!

vصحيح البخاري –كتاب تفسير القرآن –سورة قل أعوذ برب الناس - حديث رقم 4595 :
<<حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا عبدة بن أبي لبابة عن زر بن حبيش وحدثنا عاصم عن زر قال سألت أبي بن كعب قلت يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يقول كذا وكذافقال أبي سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال لي قيل لي فقلت قال فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم>> .

vمسند أحمد – حديث زر بن حبيش عن أبي بن كعب- ج5 ص 130 :
<< قال احمد بن حنبل حدثنا سفيان بن عيينة، عن عبدة، وعاصم، عن زر، قال: قلت لأبي: إن أخاك يحكهما من المصحف، قيل لسفيان: ابن مسعود؟ فلم ينكر قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "قيل لي، فقلت فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال سفيان: يحكهما: المعوذتين وليسا في مصحف ابن مسعود كان يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ بهما الحسن والحسين، ولم يسمعه يقرؤهما في شيء من صلاته، فظن أنهما عوذتان، وأصر على ظنه، وتحقق الباقون كونهما من القرآن، فأودعوهما إياه>> .

vمسند الحميدي - ج 1 ص 185 - حديث 374 :
<< حدثنا الحميدى قال حدثنا سفيان قال حدثنا عبدة بن أبى لبابة وعاصم بن بهدلة أنهما سمعا زر بن حبيش يقول : سألت أبى بن كعب عن المعوذتين فقلت: يا أبا المنذر إن أخاك ابن مسعود يحكهما من المصحف.قال: إنى سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قيل لي قل فقلت. فنحن نقول كما قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم >> . قال محقق الكتاب : حبيب الرحمن الاعظمي: أخرجه البخاري من طريق قتيبة وعلي بن المديني عن سفيان ( ج 8 ص 425) ولم يصرح بما كان يصنع ابن مسعود.

vالتعليق : لاحظ كيف حرف الرواية وأصبحت أشبه بالطلسم الذي لا يفهم منه أي شيء ولا فائدة من نقله سوى الاستهزاء بالقارئ كل ذلك ليستر قول ابن مسعود بان المعوذتين ليستا من القرآن .

10.قالت أسماء لعمر كلا .... ؟؟!!

vصحيح البخاري – كتاب المغازي –باب غزوة خيبر . ج5 ص 80 - حديث 4230 :
<< حدثني محمد بن العلاء حدثنا أبو أسامة حدثنا بريد بن عبد الله عن أبي بردة عن أبي موسى رضي الله عنه قال بلغنا مخرج النبي صلى الله عليه وسلم ونحن باليمن – الحديث طويل نختصره إلى أن يقول -: فقال عمر حين رأى أسماء من هذه ؟ قالت :أسماء بنت عميس قال عمر : الحبشية هذه البحرية هذه قالت أسماء : نعم قال سبقناكم بالهجرة فنحن أحق برسول الله صلى الله عليه وسلم منكم فغضبت وقالت كلا (......)والله كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعظ جاهلكم وكنا في دار أو في أرض البعداء البغضاء بالحبشة وذلك في الله وفي رسوله صلى الله عليه وسلم وايم الله لا أطعم طعاما ولا أشرب...-إلى أخر الحديث - >> .

vالتعليق : فلننظر ماذا ملئ مسلم بالفراغ الذي وضعناه في رواية البخاري المتطابقة سندا ومتنا مع رواية مسلم وانظر كيف كذب البخاري ومسلم بعضهما البعض .

vصحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابة - باب من فضائل جعفر بن أبي طالب وأسماء بنت عميس وأهل سفينتهم (ر) - ج7 ص 172 – حديث 169 (2502) :
<< حدثنا عبدالله بن براد الأشعري ومحمد بن العلاء الهمداني قالا حدثنا أبو أسامة حدثني بريد عن أبي بردة عن أبي موسى قال: بلغنا مخرج رسول الله صلى الله عليه و سلم ونحن باليمن – الحديث طويل نختصره إلى ان يقول - : فقال عمر حين رأى أسماء من هذه ؟ قالت أسماء بنت عميس قال عمر : الحبشية هذه البحرية هذه فقالت أسماء : نعم فقال عمر سبقناكم بالهجرة فنحن أحق برسول الله صلى الله عليه و سلم منكم فغضبت وقالت كلمة كذبت يا عمركلا والله كنتم مع رسول الله صلى الله عليه و سلم يطعم جائعكم ويعظ جاهلكم وكنا في دار أو في أرض البعداء البغضاء في الحبشة وذلك في الله وفي رسوله وايم الله لا أطعم طعاما ولا أشرب ... –إلى آخر الحديث - >> .

11.ما قصة بغض علي عليه السلام عندهما ؟؟!!

vصحيح البخاري - كتاب المغازي – باب بعث علي بن أبي طالب وخالد بن الوليد إلى اليمن :
<< حدثني : ‏ ‏محمد بن بشار ‏ ، حدثنا : ‏روح بن عبادة ‏ ، حدثنا : ‏علي بن سويد بنمنجوف ‏ ‏، عن ‏عبد الله بن بريدة ‏ ‏، عن ‏ ‏أبيه ‏(ر) ‏قال : ‏بعث النبي (ص) ‏ ‏علياًً ‏ ‏إلى ‏خالد ‏‏ليقبض ‏الخمس ‏‏وكنت أبغض ‏ ‏علياًً‏ ‏وقد إغتسل فقلت ‏ ‏لخالد:‏ألا ترى إلى هذا فلما قدمنا علىالنبي ‏ (ص) ‏ ‏ذكرت ذلك له ، فقال : يا ‏‏بريدة ‏ ‏أتبغض ‏‏علياًً ‏ ‏فقلت : نعم ، قال : لا تبغضه فإن لهفي ‏ ‏الخمس ‏ ‏أكثر من ذلك >> .

vقال ابن حجر معلقا على هذه القطعة من الحديث في فتح الباري - ج 8 ص 52 حديث 4003 :
<< قَوله : وكنت أبغض ‏ ‏علياًً ‏ ‏وقد إغتسل فقلت ‏ ‏لخالد :‏ألا ترى – هكذا وقع عنده مختصرا- >> .

vالتعليق :لنعرف الحديث الغير مختصر نجد أن أحمد بن حنبل ذكره في مسنده كاملا مفهوما ، لكنه أيضا أخفى اسم الرجل الذي يبغض عليا ( عليه السلام ) والذي كان يحبه بريدة لأجل بغضه لأمير المؤمنين علي (ع) وهو خالد كما هو ظاهر من رواية البخاري .

vمسند أحمد – مسند الأنصار - حديث بريدة الأسلمي - ج 5 ص 346 - حديث 21889 :
<<حدثنا : ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ، حدثنا : ‏‏عبد الجليل ‏ ‏قال : ‏ ‏إنتهيت إلى حلقة فيها ‏ ‏أبو مجلز ‏ ‏وإبن بريدة ‏ ‏فقالعبد الله بن بريدة ‏ ‏، حدثني : ‏ ‏أبي بريدة ‏ ‏قال : ‏أبغضت‏ ‏علياًً ‏ ‏بغضاًً لم يبغضه أحد قط قال : وأحببت رجلاًًً من ‏ ‏قريش ‏ ‏لم أحبه ‏‏إلاّ على بغضه ‏ ‏علياًً‏ ‏قال : فبعث ذلك الرجل على خيل فصحبته ما أصحبهإلاّ على بغضه ‏ ‏علياًً‏ ‏قال : فأصبنا ‏ ‏سبياً ‏ ‏قال : فكتب إلى رسول الله (ص) ‏ ‏إبعث إلينا من ‏ ‏يخمسه ‏ ‏قال : فبعث إلينا ‏ ‏علياًً ‏ ‏وفي ‏ ‏السبي ‏‏وصيفة هي أفضل من ‏ ‏السبي ‏ ‏فخمس ‏ ‏وقسم فخرج رأسه مغطى فقلنا : يا ‏ ‏أباالحسن ‏ ‏ما هذا قال : ألم تروا إلى الوصيفة التي كانت في ‏ ‏السبي ‏ ‏فإني قسمت ‏‏وخمست ‏ ‏فصارت في الخمس ثم صارت في أهل بيت النبي ‏ (ص) ‏ ‏ثم صارت في آل ‏ ‏علي‏ ‏ووقعت بها ، قال : فكتب الرجل إلى نبي الله ‏ (ص) ‏،‏فقلت : إبعثني فبعثني مصدقاً قال : فجعلت إقرأ الكتاب وأقول صدق قال : فأمسك يديوالكتاب،وقال : أتبغض ‏ ‏علياًً ‏ ‏قال : قلت : نعم ،قال : ‏ ‏فلا تبغضه وإن كنت تحبه فأزدد له حباً فوالذي نفس ‏ ‏محمد ‏ ‏بيده لنصيبآل ‏ ‏علي ‏ ‏في الخمس أفضل من وصيفة،قال : فما كان منالناس أحد بعد قول رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏أحب إلي : من ‏ ‏علي ‏ قال عبد الله ‏‏فوالذي لا إله غيره ما بيني وبين النبي ‏ (ص) ‏ ‏في هذا الحديث غير ‏ ‏أبي بريدة.>> .
12.من أبو فلان ؟؟

vصحيح البخاري – باب صفة النبي صلى الله عليه وسلم في الإسلام - ج4 ص 168 :
<< قال ‏حدثني ‏ ‏الحسن بن صباح البزار ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏‏عن‏ ‏الزهري ‏‏عن ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏رضي الله عنها ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏كان ‏ ‏يحدث حديثا لو عده العاد لأحصاه . ‏ ‏وقال ‏ ‏الليث ‏ ‏حدثني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أنه قال أخبرني ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏أنها قالت ‏ ‏ألا يعجبك ‏ ‏أبو فلان ‏‏جاء فجلس إلى جانب حجرتي يحدث عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسمعني ذلك وكنت أسبح فقام قبل أن أقضي سبحتي ولو أدركته لرددت عليه إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم يكن يسرد الحديث كسردكم >> .

vصحيح مسلم - كتاب فضائل الصحابه - باب فضائل أبو هريرة الدوسي - ج7 ص 166 :
<< حدثني ‏ ‏حرملة بن يحيى التجيبي ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏ابن وهب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏يونس ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أن ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏حدثه أن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏ألا يعجبك ‏ ‏أبو هريرة‏ ‏جاء فجلس إلى جنب حجرتي يحدث عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يسمعني ذلك وكنت ‏ ‏أسبح ‏ ‏فقام قبل أن أقضي ‏ ‏سبحتي ‏ ‏ولو أدركته لرددت عليه ‏‏إن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏لم يكن ‏ ‏يسرد ‏ ‏الحديث ‏ ‏كسردكم >> .

13.من فلان الذي أراد أن يبايع فلان ؟؟!

vصحيح البخاري - كتاب المحاربين من اهل الكفر والردة – حديث 6830 - ج8 ص 25 :
<< حدثنا عبد العزيز بن عبد الله حدثني إبراهيم بن سعد عن صالح عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود عن ابن عباس : كنت أقرئ رجالا من المهاجرين ، منهم عبد الرحمن بن عوف ، فبينما أنا في منزله بمنى ، وهو عند عمر بن الخطاب في آخر حجة حجها ، إذ رجع إلي عبد الرحمن فقال : لو رأيت رجلا أتى أمير المؤمنين اليوم ، فقال : يا أمير المؤمنين ، هل لك في فلان ؟ يقول : لو قد مات عمر لقد بايعت فلانا، فو الله ما كانت بيعة أبي بكر إلا فلتة فتمت ، فغضب عمر ، ثم قال : إني إن شاء الله لقائم العشية في الناس ، فمحذرهم هؤلاء الذين يريدون أن يغصبوهم أمورهم .... " إلى أن قال عمر" : ثم إنه بلغني قائل منكم يقول : والله لو قد مات عمر بايعت فلانا ، فلا يغترن امرؤ أن يقول : إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وتمت ، ألا وإنها قد كانت كذلك ، ولكن الله وقى شرها ..الخ >> .

vالتعليق : من هذا الرجل الذي يعتبر خلافة أبي بكر فلتة ويبدو انه نادم على بيعة ابي بكر ؟؟ ويريد أن يعوض ما فات ليبايع فلانا بعد موت عمر ؟؟ ومن هو فلان الثاني ؟؟

vمقدمة فتح الباري لابن حجر العسقلاني –كتاب الحدود ص 336 : معلقا على هذه الرواية :
<< لم يسم القائل [ فقال قائل منهم ] ولا الناقل ثم وجدته في الأنساب للبلاذري ، بإسناد قوي ، من رواية هشام بن يوسف ، عن معمر ، عن الزهري بالإسناد المذكور في الأصل [ أي في البخاري نفسه ] ولفظه قال عمر : بلغني أن الزبير قال : لو قد مات عمر بايعنا عليا >> .
vالتعليق : إن البخاري أراد أن يخفي موقف الزبير من خلافة أبي بكر الفلتة ، وكونه نادما يتمنى موت عمر ليبايع عليا !!!
v
14.ما قصة فلان؟؟
vالبخاري - كتاب بدء الخلق - ج 4 ص 90 :
<< حدثنا علي حدثنا سفيان عن الأعمش عن أبي وائل قال قيل لأسامة لو أتيت فلانافكلمته قال إنكم لترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم - إلى أخر الحديث - >> .

vصحيح مسلم - كتاب الزهد والرقائق - باب النهي عن هتك الإنسان ستر اخيه - ج8 ص 224 – حديث 51 (2989 ) :
<< حدثنا يحيى بن يحيى وأبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبدالله بن نمير و إسحاق بن إبراهيم وأبو كريب - واللفظ لأبي كريب - قال يحيى وإسحاق أخبرنا وقال الآخرون حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن شقيق عن أسامة بن زيد قال : قيل له ألا تدخل على عثمان فتكلمه ؟ فقال أترون أني لا أكلمه إلا أسمعكم - إلى أخر الحديث ->> .
15.من فلان وفلان اللذان كان أنس يسقيهما الخمر ؟؟!!

vصحيح البخاري- كتاب تفسير القرآن –سورة المائدة ج 5 ص 189 :
<< حدثنا يعقوب بن ابراهيم حدثنا ابن علية حدثنا عبد العزيز بن صهيب قال قال انس بن مالك رضي الله تعالى عنه ماكان لنا خمر غير فضيخكم هذا الذي تسمونه الفضيخ فاني لقائم اسقي ابا طلحة وفلانا و فلاناإذا جاء رجل فقال وهل بلغكم الخبر فقالوا وهل بلغكم الخبر فقالوا وما ذاك قال حرمت الخمر قالوا اهرق هذه القلال يا انس ... الخ >> .
vصحيح مسلم - كتاب الأشربة - باب تحريم الخمر - ج 6 ص 87 :
<< وحدثنا يحيى بن ايوب حدثنا ابن علية أخبرنا عبد العزيز بن صهيب قال سالوا انس بن مالك عن الفضيخ فقال :ما كانت لنا خمر غير فضيخكم هذا الذي تسمونه الفضيخ اني لقائم اسقيها أبا طلحة و أبا أيوب ورجالا من أصحاب رسول الله (ص) في بيتنا إذا جاء رجل فقال هل بلغكم الخبر قلنا لا فقال فإن الخمر قد حرمت فقال يا انس ارق هذه القلال ..الخ>> .
vالتعليق : كشف لنا مسلم عن اسم أبا أيوب وعاد واخفى اسم رجال من أصحاب رسول الله !! .

** انتهى بعونه تعالى **


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإيمان نصفان: نصف عقل ، و نصف نقل؛
وقد يعذر من لم يبلغه النقل ، أما من جحد عقله و سفه نفسه فلا عذر له !!؟







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-3itra.ahlamontada.net/
مؤمن14
عضو نشيط
عضو  نشيط


تاريخ التسجيل : 25/08/2010
عدد المساهمات : 72
العمر : 55

مُساهمةموضوع: رد: إرشاد القاري لحقيقة البخاري   الإثنين 09 أبريل 2012, 20:52

بسمه تعالت
جزاكم الله خيرا
احسنتم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب آل محمد
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 18/02/2013
عدد المساهمات : 4
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: إرشاد القاري لحقيقة البخاري   الإثنين 18 فبراير 2013, 13:07


ABOAYA كتب:
إرشاد القاري

·ذكره ابن حجر العسقلاني في كتابه " تعريف أهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس " المعروف بـ " طبقات المدلسين " .
رقم (23) : قال ابن حجر : << وصفه بذلك أبو عبد الله بن مندة في كلام له فقال فيه : اخرج البخاري قال فلان وقال لنا فلان وهو تدليس ولم يوافق عليه ابن مندة .. >> .
هذه شبهة قديمة و الرد عليها بسيط ، فإن بن حجر في كتابه " تعريف اهل التقديس بمراتب الموصوفين بالتدليس" ، يورد فيه كل من رُمي بالتدليس ثم يردُّ التهمة عنه أو يثبتها ، و في جملة من ذكرهم الإمام مالك بن أنس أنظر ص (22) ، و قد رد هذه الفرية ابن عبد البرّ ، كما رد الفرية عن البخاري أبي الحسن بن القطان حيث قال ابن حجر في النكت على بن الصلاح في النوع الحادي عشر Sad..وقد نقل شيخنا قبل القراءة على الشيخ عن أبي الحسن بن القطان في تدليس الشيوخ انه قال واما البخاري فذاك عنه باطل انتهى).
أما قولك أن البخاري لم يخرج لأهل البيت عليهم السلام بينما خرج للخوارج و النواصب و غيرهم فأقول :
أولا : و إن لم يروي البخاري عن أهل البيت عليهم السلام و خاصة الإمام جعفر عليه السلام مبشرة ، فقد أخرج البخاري في صحيحه أحاديث فضائل أهل البيت و منها :
ــــ (باب مناقب علي بن أبي طالب لالقرشي الهاشمي أبي الحسن رضي الله عنه ) ذكر البخاري في الباب تسعة أحاديث ، تتحدث عن فضائله و سابقته للإسلام ،
ــــــ ( باب مناقب جعفر بن أبي طالب الهاشمي ) أورد فيه ثلاث أحاديث
ـــــــــ ( باب ذكر مناقب قرابة رسول الله صلى الله عليه و سلم و منقبة فاطمة ــــــ عليها السلام ــــــــ ) ذكر في الباب سبعة أحاديث و بالمقارنة بالأحاديث التي رواها البخاري في صحيحه في مناقب آل البيت ، أين هي الأحاديث المسندة لفاطمة عليها السلام في كتب الشيعة خاصة كتاب الكافي ؟؟؟؟
ــــــــ ( باب مناقب الحسن و الحسين رضي الله عنهما ) ذكر فيه تسعة أحاديث
ثانيا : فإن المقرر عند علماء الحديث قبول رواية المبتدع ، إذا كان صادق اللهجة و لا يدعو لبدعته و ما يرويه ليس مؤيدا لبدعته ، و قد أخرج البخاري للرواة كانوا شيعة كعبيد الله بن موسى العبسي و خالد بن مخلد القطواني و غيرهما .
ثالثا : أن علماء الحديث كالبخاري كانوا يطلبون علو الإسناد ، فالبخاري كم ترك من الأئمة في عصره لم يخرج لهم في صحيحه ، كالإمام أحمد بن حنبل و جعفر الصادق و غيرهما كثير ؟ الجواب هو أنه أدرك شيوخهم فروى أسانيدهم بعلو ، بالإضافة إلى أن الإمام جعفر الصادق كان من المقلين في الرواية.
هذا باختصار شديد
و إني إنشاء الله سوف أرد على الإشكالات في الأحاديث حديثا حديثا ، إذا لم يسحب حسابي من المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب آل محمد
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 18/02/2013
عدد المساهمات : 4
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: إرشاد القاري لحقيقة البخاري   الأربعاء 20 فبراير 2013, 02:28

...


عدل سابقا من قبل محب آل محمد في الأربعاء 20 فبراير 2013, 02:34 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محب آل محمد
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 18/02/2013
عدد المساهمات : 4
العمر : 33

مُساهمةموضوع: رد: إرشاد القاري لحقيقة البخاري   الأربعاء 20 فبراير 2013, 02:32

ABOAYA كتب:
إرشاد القاري
لحقيقة البخاري


ýحريز بن عثمان الرحبي : روى عنه البخاري في- باب صفة النبي (ص) - ج 4 ص 164 - ولننظر ما ذا قيل عنه :
روى الخطيب البغدادي في كتابه- تاريخ بغداد -ج 8 ص 259 - رقم 4365 -ترجمة حريز :
i.<< عن يحيى بن المغيرة قال : ذكر أن حريزاً كان يشتم علياً على المنابر>>

ii.<< عن أبو جعفر عمرو بن علي قال : وحريز بن عثمان كان ينتقص علياً وينال منه.. >>

iii.<< عن إسماعيل بن عياش قال : سمعت حريز بن عثمان قال هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه و سلم قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو قال إنما هو أنت مني مكان قارون من موسى قلت عمن ترويه قال سمعت الوليد بن عبد الملك يقوله وهو على المنبر قلت عبد الوهاب بن الضحاك كان معروفا بالكذب في الرواية ولا يصح الاحتجاج بقوله>> .

iv.قال احمد بن حنبل عن حريز : << ثقة ثقة ثقة >> ، و قال : << ليس بالشام أثبت من حريز ..... >> .
وقال المديني : << لم يزل من أدركناه من أصحابنا يوثقونه >> .
ýقال عنه الذهبي - سير أعلام النبلاء - ج7 ص 60 - : << حريز بن عثمان الحافظ العالم المتقن... محدث حمص من بقايا التابعين الصغار >> . فلاحظ توثيقهم له مع انه يكذب ويسب الإمام علي عليه السلام لكن لا مشكلة لدى القوم في ذلك , فهو عندهم أوثق من أئمة أهل البيت عليهم السلام وقد حاولوا وضع روايات تبرئه ولكن بقي الحق واضحا .


أما بالنسبة لحريز بن عثمان :
فالقول الراجح في هذا الأمر بالنسبة للرجل الترك و الرجوع عن سبّ و عداوة سيدنا علي عليه السلام و التوبة من ذلك ، قال أبو حاتم لا أعلم بالشام أثبت منه ، و لم يصح عندي ما يقال عنه من النصب) . قال ابن حجر جاء عنه ذلك من غير وجه و جاء عنه خلاف ذلك ). و قال البخاري قال أبو اليمان : كان حريز يتناول من رجل ثم ترك . قال ابن حجر : فهذا أعدل الأقوال ، فلعله تاب . هدي الساري 369 و انظر تهذيب الكمال 5/577ء
فلا تبتر الأقوال و تأتي بما تشتهي نفسك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إرشاد القاري لحقيقة البخاري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: منتدى الحوار الإسلامي والعقائدي-
انتقل الى: