العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
» حواري مع الشيخ السلفي سعد في حديث تأبير النخل الذي أورده صحيح مسلم
الحجاب و الحرية Emptyالسبت 20 أغسطس 2022, 07:18 من طرف أسد الله الغالب 12

» كشف العورة ـ زواج شحاذة ـ إغراء الجمال ـ حب الجماد ـ شماتة ...!
الحجاب و الحرية Emptyالجمعة 04 مارس 2022, 11:36 من طرف أسد الله الغالب 12

» من هي البطانة السيئة التي تأمر بالشر وتحض عليه ؟
الحجاب و الحرية Emptyالأربعاء 12 مايو 2021, 10:21 من طرف أسد الله الغالب 12

» عقيدة المسلم الصحيحة
الحجاب و الحرية Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 15:49 من طرف ادم عزيز

» حوار مع شيعي
الحجاب و الحرية Emptyالثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 00:32 من طرف عزوز لعريبي

» انا شيعي ساعدوني
الحجاب و الحرية Emptyالثلاثاء 28 فبراير 2017, 23:26 من طرف أبن العرب

» الزواج للسالكين نحو الله تعالى
الحجاب و الحرية Emptyالإثنين 13 يونيو 2016, 01:35 من طرف أمحضار

» رسالة مفتوحة الى كل مسلم ( الصحابة يودعون نبيهم
الحجاب و الحرية Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 03:47 من طرف الجياشي

» The Righteous Way
الحجاب و الحرية Emptyالخميس 12 نوفمبر 2015, 05:57 من طرف زائر

إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى
الحجاب و الحرية Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


 

 الحجاب و الحرية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سكيناء صادق
عضو فضي
عضو فضي
avatar


تاريخ التسجيل : 17/08/2010
عدد المساهمات : 304
العمر : 38

الحجاب و الحرية Empty
مُساهمةموضوع: الحجاب و الحرية   الحجاب و الحرية Emptyالجمعة 27 أغسطس 2010, 09:00

اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد





هل أنّ الاسلام أراد أن یضیّق حریّة المرأة بتكلیفها بارتداء السّتر؟


أـ ما هو مفهوم الحریّة في الاسلام؟


ب ـ ما هي ضوابط ممارسة الحرّیات؟


ج ـ هل الحجاب یناقض الحریة؟


أ ـ فالحرّیة في معناها العام هي: « نفي سیطرة الغیر .. و القاعدة الأساسیة للحرّیة في الاسلام هي : التوحید والایمان بالعبودیة المخلصة لله الذي تتحطّم بین یدیه كلّ القوی الوثنیة التي هدّدت كرامة الانسان علی مرّ التاریخ»1 .


فعملیة التحریر تنطلق من داخل الانسان نفسه بتحكمه بإرادته و مسیرته و شهواته، و اكتفینا بمنحه الحریّة الظاهرة في سلوكه العملي، و وفّرنا له بذلك كلّ إمكانات و مغریات الاستجابة لشهواته ، كما صنعت الحضارات الغربیة الحدیثة ، فقد قضینا بالتدریج علی حریّة الانسانیة في مقابل شهوات الحیوان الكامن في أعماقه، حتی إذا التفت إلی نفسه في أثناء الطریق ، و جد نفسه محكوماً لا حاكماً ، و مغلوباً علی أمره و إرادته »2.


فالحریة بهذا المعنی الاسلامي حرّیتان:


حریة داخلیة ، تنبع من مقدار التحكم و السیطرة علی شهوات الانسان.


و حرّیة خارجیة، و هي التحرّر من سیطرة الآخرین و ظلمهم و ضغوطاتهم.


و هما حرّیتان متكاملتان، فلا یمكن أن نجمّد إحداهما و نطلق الأخری، و إذا تزاحمتا ، أي لم یكن لنا خیار سوی حرّیة واحدة ، فإنّنا نفسح المجال للحرّیة الأولی لأنّها الحرّیة الاسلامیة من خلال تعریفها في النقاط التالیة :


1ـ الحرّیة تستبطن المسؤلیة ، فأنت حرّیعني أنت مسؤول ، و لا بدّ أن تقدّم تفسیراً معقولاً لكلً ما تقوم به.


2ـ و الحرّیة نظام، فهي تنظّم الحركة و تضع لها ضوابطها و تفسح لها المجال ضوابطها و تفسح لها المجال حیثما كان في ذلك الخیر و الصلاح ، و تمنعها حیث تصبح تعدّیاً علی حرّیات الآخرین ، فهي قانون و لیست ضدّ القانون.


3ـ و الحریة اختیار، لأنّها تقوم علی أساس أنّ الأصل في طبیعة الانسان الخیر.


4ـ و الحریّة علم و ثقافة ، لأنّها تقوم علی تشخیص الحقائق و معرفة الأشیاء الضارة و النافعة.


5ـ و الحرّیةُ تشریع یتحرّك في دائرة المباحات ، و لا حریّة مع الواجب و المحرّم.


6ـو الحرّیة تجربة و منهج اسلامي شامل ، ینضج بالوعي و الممارسة الصحیحة.


هذه هي أهم معالم الحریّة في الاسلام، و ما عداها ف(حرّیة) مزیّفة أو لنَقُل ناقصة، فلقد ركزت وسائل الاعلام علی تحریر الشكل الخارجي للمرأة ، و الذي یعتبر شكلاً آخر للعبودیة یهدف إلی إضفاء مسحة من الجمال الظاهري علی الأمة القدمیة لیس إلّا.


فلقد كان عربُ الجاهلیة یعتبرون (ذات النقاب) حرّةو (المتجرّدة) أمة، أي أنهم أعطوا صفة الحرّیة للمرأة المستترة ، و كان یمكن أن تعتبر سجینة النقاب أو مضیّقاً علیها، و أعطوا صفة العبودیة للمتبرّجة.


فالحریة المزعومة هي شعار للاستغلال و لیس دعوة مخلصة لانقاذ المرأة أو تحریرها ، و الحقیقة هي كما عبّرت عنها إحدی الكاتبات « قال لها الرجل : إنّها حرّة في تصرّفاتها و في كلّ شي ،و هي في الواقع مقیّدة بإرضاء الرجل ، أي رجل كان ،و إشباع رغباته»3.


و یمكن لنا أن نتمثّل حریة الغرب الداعیة إلی الخلاعةو المجون ، من خلال الاحصاءات المریعة ، التي تتحدّث عن الحمل و الولادة و الاجهاض قبل الزواج ، و أثر الأفلام الخلیعة. كما یمكن أن نتعرّف علی زیف شعار الحریّة في بلد كفرنسا من خلال طرد بعض الفتیات المحجّبات من مدارسهنّ ، حیث اعتبر حجابهنّ رمزاً دینیاً تبشیریاً یثیر الخلافات بین الطالبات!!


یُضاف إلی ذلك أنّ بعض أسباب الطلاق و انتشار الفحشاء هو من بعض الثمار الفجّة للتبرّج ، و یوجد الكثیر من الامثال المیدانیة.


ب ـ و حتی لا یساء استعمال الحریّة في الاسلام، وضع المشرّع تنظیمات و ضوابط ، فالحرّیة في الاسلام لیست مطلقة بل مطلقة بل قُیِّدت داخلیّاً و بالخضوع لحكم الارادة و العقل و الضمیر، و خارجیاً بالاجراءات القانونیة التي یطلق علیها (الآداب العامّة) ، و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و التشریعات الاسلامیة الأخری.


و لمّا كانت الارادة تضعف أحیاناً أمام الضغوطات ،كان لابدّ من ضوابط تحفظها من ذلك الضعف، و أهمّها (الثواب ) و (العقاب) ، إلی جانب إجراءات القانون الاسلامي ،و هو نظام تشریعي غیر خاضع للأهواء و الأمزجة.


و لعلنا نجد في مثال یوسف (ع) اختیار السجن أو تفضیله علی الحریّة المنحرفة ، مثلاً اسلامیاً بلیغاً ـ للمرأة و الرجل ـ في الحفاظ علی روحیّة الحرّیة التي یتحرّك بها الانسان المؤمن ، و نحاذر أشدّ المحاذرة من السقوط تحت أقدام المعصیة، فلقد قیّد حرّیته الحسدیة من أجل أن یطلق حرّیته الایمانیة و الروحیة : « قال ربّ السّجن أحبّ إليًّ مما یدعونني إلیه و إلّا تصرف عنّي كیدهنّ أصبُ إلیهنّ و أكن من الجاهلین»4 .


ج ـ و أمّا الإجابة عن السؤال الأهم : هل الحجاب و (الستر الشرعي) یناقض الحریة؟


فلنستمع إلی آراء بعض علماء الاسلام و اصحاب الرأي في ذلك:


ـ « إنّ ستر البدن باستثناء الوجه و الكفّین لا یحول دون أي نشاط ثقافي أو اجتماعي أو اقتصادي ، و إنّ الذي یؤدي إلی تعطیل الطاقة العملیة للمجتمع هو تلویث محیط العمل بالممارسات الشهوانیة »5.


ـ « رأي الاسلام الصریح أنّ الحجاب إنّما هو ضمان قانوني للعفّة ، یصونها عن الانزلاقات العاطفیة التي توجبها فتنة العري، و عن الاعتداء الاثیم الذي تمكن له مظاهر التبرّج و الخلاعة»6 .


ـ « إنّ الاسلام لم یفرض علی المرأة ـ كما یقال ـ أن تظلّ حبیسة البیت لا تخرج منه إلّا إلی القبر ، بل أباح لها الخروج إلی الصلاة و طلب العلم و قضاء الحاجات و كلّ غرض دیني أو دنیوي مشروع ، كما كان یفعل ذلك نساء الصحابة و من بعدهم من خیر القرون، و كان منهنّ من یخرج للمشاركة في القتال و الغزو مع رسول الله (ص) و من بعده من الخلفاء و القوّاد . و قد قال (ص) لزوجه سودة : « قد أذن الله لكنّ أن تخرجن لحوائجكنّ» ، و قال : « إذتا استأذنت المرأة أحدكم إلی المسجد فلا یمنعها» ، و في حدیث آخر : « لا تمنعوا إماء الله مساجد الله»7 .


ـ و تقول إحدی الكاتبات : « إنّ فلسفة الحجاب أنّه یجعل النساء أكثر تحرّراً، فهو یجنبهنًّ أن یكنّ مجرّد رموز جنسیة أمام الناظرین ، و أن یقعن في فخّ الثوب الغربي و تعالیم الأزیاء الغربیة»8.


من هذه الآراء ، و غیرها كثیر، التي تلتقي علی فهم واحد لمعنی الحجاب في الاسلام، نخلص إلی أنّ الحرّیة تتسع في أجواء العفّة و الاحتشام ، و تضیق فتنحصر في النزوات و الشهوات إذا كانت تتحرّك في إطار جنسي بحت.





1 محمد باقر الصدر: المدرسة الاسلامیة، ص 101


2 محمد باقر الصدر : المدرسة الاسلامیة ، ص 112.


3 بنت الهدی : المرأة مع النّبي، ص88.


4 یوسف/33.


5 مرتضی المطهّري : مسألة الحجاب، ص64.


6 محمد أمین زین الدین : العفاف بین السّلب و الإیجاب ، ص13.


7 یوسف القرضاوي: الحلال و الحرام في الاسلام ، ص258.


8 رنا قبّاني: رسالة إلی الغرب، ص 60.


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى قريقز
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
مصطفى قريقز


تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 295
العمر : 64

الحجاب و الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب و الحرية   الحجاب و الحرية Emptyالسبت 28 أغسطس 2010, 00:43

السلام عليكم و رحمة الله

اعداء الاسلام يعون ان الحجاب هو كرامة و عزة
للمرأة المسلمـة ، بازالته تــــزول و تذهب
كرامتها و عزتها و معهما كرامة و عزة الأمـة
الاسلامية بكاملها.
لــذلــك ، حاولوا جهدهم ازالته و استبداله
بأزياء غربية ، فلما عجزوا عملوا على تميـيـع
هذا الحجاب ، فاصبح حجاب بعض المسلمات و للأسـف
حجابا يستوجب ـ هو نفسه ـ الـسـتـر و الحجـاب
وهو ما أصبح يسمى ـ أجلكم الله ـ حــجـــاب :
اقرأ / روتانا اي كاسيات / عاريات

و لا حول و لا قوة الا بالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سكيناء صادق
عضو فضي
عضو فضي
avatar


تاريخ التسجيل : 17/08/2010
عدد المساهمات : 304
العمر : 38

الحجاب و الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب و الحرية   الحجاب و الحرية Emptyالأحد 29 أغسطس 2010, 03:14

مصطفى قريقز كتب:
السلام عليكم و رحمة الله

اعداء الاسلام يعون ان الحجاب هو كرامة و عزة
للمرأة المسلمـة ، بازالته تــــزول و تذهب
كرامتها و عزتها و معهما كرامة و عزة الأمـة
الاسلامية بكاملها.
و لا حول و لا قوة الا بالله

ان هؤلاء يسعون ان يخربوا الامة من خلال ضعفاء النفوس
مشكور اخي مصطفى على المرور الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبي يا الله
عضو نشيط
عضو  نشيط
حبيبي يا الله


تاريخ التسجيل : 09/10/2010
عدد المساهمات : 63
العمر : 40

الحجاب و الحرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحجاب و الحرية   الحجاب و الحرية Emptyالأربعاء 27 أكتوبر 2010, 11:33

اللهم صل على محمد وال محمد

دعاة خلع الحجاب يدعون التحرر وطلب المساواة
عجييب
المرأة عندما تكون محجبة وقد اخفت مفاتنها هي حصلت على المساواة
اي اصبحت انسانة حالها حال الرجل وليست دمية لاثارة الغرائز

الحجاب هو الحرية وهو المساواة

شكرا لكم ايتها الاخت الفاضلة
قلمكم مميز وراق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحجاب و الحرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسطول الحرية يفضح العالم الحرّ
» مدرسة خاصة تمنع الحجاب
» الإمام المهدي عجل الله فرجه و الحجاب.. (قصة)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الأسرة :: قسم المرأة و شؤونها-
انتقل الى: