العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


شاطر | 
 

 أهل البيت في القرآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشفشاوني
عضو جديد
عضو جديد


تاريخ التسجيل : 01/06/2010
عدد المساهمات : 4
العمر : 36

مُساهمةموضوع: أهل البيت في القرآن   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 03:43


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله

اللهم صل على محمد وعلى آل محمد

لقد تحدث القرآن الكريم عن أهل البيت عليهم السلام، ووضّح مكانتهم للبشرية، لتقتدي بهم، وتسير على نهجهم القويم، وترجع إليهم عند اختلاف الرأي، وتعارض الفهم،
1. آية التطهير: وهي قوله تعالى: ﴿إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرّجْسَ أَهَلَ الْبَيْتِ، وَيُطَهِرَكُم تَطْهِيراً﴾[ الأحزاب: 33 ].

أخرج مسلم بسنده عن صفية بنت شيبة قالت: قالت عائشة: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم غداة وعليه مرط مرحل من شعر أسود فجاء الحسن بن علي فأدخله ثم جاء الحسين بن علي فدخل معه، ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء علي فأدخله ثم قال: ﴿إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرّجْسَ أَهَلَ الْبَيْتِ، وَيُطَهِرَكُم تَطْهِيراً﴾،
2. آية المودة وهي قوله تعالى: ﴿قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى﴾[ الشورى: 23].
قال الزمخشري أنها لما نزلت قيل: يارسول الله من قرابتك هولاء الذين وجبت علينا مودتههم.

قال: علي، وفاطمة، وأبنائهما.

قال الفخر الرازي في تفسيره الكبـير في ذيل تفسير آية المودة في سورة الشورى. بعد نقل الرواية المتقدمة عن صاحب الكشاف ما لفظه: فثبت أن هولاء الأربعة أقارب النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، وإذا ثبت هذا وجب أن يكونوا مخصوصين بمزيد من التعظيم.

3. آية المباهلة: وهي قوله تعالى:﴿فَمَن حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَك مِن الْعِلمِ فَقُل تَعاَلَوا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَائَكُم وَنِسَائَنَا وَنِسَائَكُم وأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسنَا ثُمَّ نَبْتَهِل فَنجْعل لعْنَةَ اللهُ عَلى الْكَاذِبِين﴾[آل عمران:61].

ورد أن وفداً من نصارى نجران جاء ليحاجج الرسول، ويحاوره في نبوته فلم يقتنعوا بما وضحه لهم. فأمره الله جل شأنه بمباهلتهم هو، وأهل بيته ليعرفــوا صدق نبوته فطلب الرسول صلى الله عليه وآله وسلم مباهلتهم، وأحضر معه الإمام علي، والإمام الحسن، والإمام الحسين، وفاطمة، و قال لهم: «إذا أنا دعوت فأمنوا.».

فلما رأى أسقف نجران هذه الأنوار المتلألئة قال: يا معشر النصارى إني لأرى وجوهاً لو شاء الله أن يزيل جبلاً من مكانه لأزاله بها، فلا تباهلوا فتهلكوا، ولا يبقى على وجه الأرض نصراني إلى يوم القيامة. فقالوا: يا أبا القاسم، رأينا أن لا نباهلك، وأن نقرك على دينك، ونثبت على ديننا.

قال: «فإذا أبيتم المباهلة فأسلموا يكن لكم ما للمسلمين، وعليكم ما عليهم.» فأبوا. فقال: «فإني أناجزكم.». فقالوا: ما لنا بحرب العرب طاقة، ولكن نصالحك على أن لا تغزونا ولا تخيفنا، ولا تردنا عن ديننا على أن نؤدي إليك كل عام ألف حلة، وثلاثين درعاً عادية من حديد. فصالحهم على ذلك. وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «والذي نفسي بيده، أن الهلاك قد تدلى على أهل نجران، ولو لاعنوا لمسخوا قردة، وخنازير ولاضطرم عليهم الوادي ناراً، ولاستأصل الله نجران وأهله حتى الطير على رؤوس الشجر، ولمَا حال الحول على النصارى كلهم حتى يهلكوا.».

3. آية الصلاة: ﴿إنَّ اللهَ وَمَلائِكَته يُصلُّونَ عَلَى النبيِّ يَأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صلُّوا عَلِيهِ وسَلِّمُوا تَسْلِيمَاً﴾[ الأحزاب: 56].
وفي الدر المنثور للسيوطي أخرج عبدالرزاق، وابن أبي شيبة، وأحمد، وعبد بن حميد، والبخاري، ومسلم، وأبو داود، والترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن مردويه عن كعب بن عجرة قال: قال رجل: يا رسول الله أما السلام عليك فقد علمناه فكيف الصلاة عليك؟ قال: «قل: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد.».
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 36
الموقع : http://www.alshirazi.com

مُساهمةموضوع: رد: أهل البيت في القرآن   الثلاثاء 07 سبتمبر 2010, 05:13

أحسنتم بارك الله فيكم ، نعم التذكرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهل البيت في القرآن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الإسلاميات :: قسم في ظلال العترة الطاهرة-
انتقل الى: