احسنتم مولانا
بل ان عائشة اعترفت انها ليست ام بالمعنى الذي يريدوه :
تفسير الطبري:
حدثنـي يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، فـي قوله {
وأزْوَاجُهُ أُمَّهاتُهُمْ } مـحرّمات علـيهم.
تفسير الكشاف للزمخشري:
وهنّ فيما وراء ذلك بمنزلة الأجنبيات، ولذلك قالت
عائشة رضي الله عنها: لسنا أمهات النساء. تعني أنهنّ إنما كنّ
أمّهات الرجال، لكونهنّ محرّمات عليهم كتحريم أمّهاتهم.
تفسير القرطبي:
واختلف الناس هل هنّ أمهات الرجال والنساء أم أمهات الرجال خاصة؛
على قولين: فروى الشعبيّ عن مسروق عن عائشة رضي الله
عنها أن امرأة قالت لها: يا أمّة؛ فقالت لها: لست لك بأمّ، إنما أنا أمّ
رجالكم. قال ابن العربي: وهو الصحيح.
أسرار التنزيل وأسرار التأويل للبيضاوي:
{ وَأَزْوٰجُهُ أُمَّهَـٰتُهُمْ } منزلات منزلتهن في التحريم
واستحقاق التعظيم وفيما عدا ذلك فكما الأجنبيات، ولذلك
قالت عائشة رضي الله عنها: لسنا أمهات النساء
تفسير القرآن للعز بن عبد السلام:
{ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ } في حرمة نكاحهن وتعظيم حقوقهن دون
النفقة والميراث، وفي إباحة النظر إليهن مذهبان هذا في اللائي مات عنهن،
وفي إلحاقه مطلقاته بمن مات عنهن ثلاثة مذاهب يفرق في الثالث بين من دخل
بهن ومن لم يدخل بهن وهل هن أمهات المؤمنات كالرجال فيه مذهبان، قالت امرأة لعائشة رضي الله تعالى عنها: يا أمَّه فقالت: لست
لك بأم إنما أنا أم رجالكم
ألباب التأويل في معاني التنزيل:
قوله تعالى { وأزواجه أمهاتهم } يعني أمهات
المؤمنين في تعظيم الحرمة وتحريم نكاحهن على التأبيد لا في النظر
إليهن والخلوة بهن، فإنه حرام في حقهن كما في حق الأجانب ولا يقال لبناتهن
هن أخوات المؤمنين ولا لإخوانهن وأخواتهن هن أخوال المؤمنين وخالاتهم. قال
الشافعي تزوج الزبير أسماء بنت أبي بكر وهي أخت عائشة أم
المؤمنين ولم يقل هي خالة المؤمنين، وقيل إن أزواج النبي صلى الله
عليه وسلم كن أمهات المؤمنين والمؤمنات الرجال والنساء وقيل كن أمهات
الرجال دون النساء، بدليل ما روي عن مسروق أن امرأة قالت
لعائشة يا أمه. فقالت لست لك بأم إنما أنا أم رجالكم
فهاهي عائشة نفسها تقر أن المقصود بكونها أم المؤمنين حرمة نكاحها لا أكثر
ولا أقل..... بدليل أنها تقول أنها أم الرجال فقط وليس النساء.... ولما
قالت لها امرأة (يا أمه) ردت عليها بالقول( لست لك بأم... إنما أنا أم
رجالكم)....
فلماذا تصرون على كون عائشة هي أم المؤمنين رغم أنها هي نفسها تقر أنها
ليست كذلك؟