[/center]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال تعالى : ( ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن )
موقف الامام علي عليه السلام
رَوَى نَصْرٌ بن مزاحم: عن عمر بن سعد «الأسدي»، عن عبد الرحمن، عن الحارث بن حصيرة، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَرِيكٍ قَالَ:
خَرَجَ حُجْرُ بْنُ عَدِيٍّ وَعَمْرُو بْنُ الْحَمِقِ يُظْهِرَانِ الْبَرَاءَةَ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ، فَأَرْسَلَ إِلَيْهِمَا عَلِيٌّ أَنْ كُفَّا عَمَّا يَبْلُغُنِي عَنْكُمَا.. فَأَتَيَاهُ فَقَالَا يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَلَسْنَا مُحِقِّينَ؟!
قَالَ: بَلَى.
قالا: أو ليسوا مبطلين؟. قال: بلى. قَالَا: فَلِمَ مَنَعْتَنَا مِنْ شَتْمِهِمْ؟!.
قَالَ: كَرِهْتُ لَكُمْ أَنْ تَكُونُوا: لَعَّانِينَ، شَتَّامِينَ تَشْتِمُونَ، وَتَتَبْرَءُونَ، وَلَكِنْ لَوْ وَصَفْتُمْ مَسَاوِئَ أَعْمَالِهِمْ فَقُلْتُمْ مِنْ سِيرَتِهِمْ كَذَا وَكَذَا، وَمِنْ أَعْمَالِهِمْ كَذَا وَكَذَا، كَانَ أَصْوَبَ فِي الْقَوْلِ وَأَبْلَغَ فِي الْعُذْرِ، وَ«لَوْ» قُلْتُمْ مَكَانَ لَعْنِكُمْ إِيَّاهُمْ، وَبَرَاءَتِكُمْ مِنْهُمْ: اللَّهُمَّ احْقُنْ دِمَاءَهُمْ، وَدِمَاءَنَا، وَأَصْلِحْ ذَاتَ بَيْنِهِمْ وَبَيْنِنَا، وَاهْدِهِمْ مِنْ ضَلَالَتِهِمْ، حَتَّى يَعْرِفَ الْحَقَّ مِنْهُمْ مَنْ جَهِلَهُ، وَيَرْعَوِيَ عَنِ الْغَيِّ وَالْعُدْوَانِ مِنْهُمْ مَنْ لَجَّ بِهِ، لَكَانَ أَحَبَّ إِلَيَّ، وَخَيْراً لَكُمْ.
فَقَالَا: يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ نَقْبَلُ عِظَتَكَ وَنَتَأَدَّبُ بِأَدَبِك
وقعة صفين لنصر بن مزاحم ص 103 وعنه في بحارا لأنوار ج: 32 ص: 399.
موقف المراجع حفظهم الله من العن في الاماكن العامه التي يتواجد فيها الاخوه السنة
جواب آية الله العظمى الشيخ الفاضل اللنكراني قدس سره
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى الشيخ اللنكراني قدس سره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جاء في اعتقادات الامامية للعلمين الصدوق والمفيد قدهما ان احدهم سأل الامام ع : رجل في المسجد يعلن بإسماء اعدائكم ويسبهم , فقال ماله لعنه الله يعرض بنا !ّ!!
ما حكم سب ولعن فلان وفلان بالاسم في محاضر العامة وساحات الانترنت مماهو امر ابتلائي شديد جدا في الوقت الحاضر لاسيما مع ما قد يجره بل وهو الحاصل من التعرض للائمتنا ع وعلمائنا والمذهب وغير ذلك بعد الفراغ عن اصل المشروعية في لزوم التبري من الظالمين ولعنهم العام والخاص حيث امن الضرر وادام الله عزكم
----------------------------
الجواب:
بسم اللَّه الرحمن الرحيم
يجب على المؤمنين العمل بكلّ ما يوجب الوحدة والاخوّة بين المسلمين
و التجنّب عن كلّ مايوجب الخلاف والشقاق.
والسلام
سماحة اية الله العظمى المرجع الجليل السيد علي السيستاني حفظه الله
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى السيد السيستاني دام عزه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هناك اتصال مفتوح _ كما لا يخفى _ على ساحات الانترنت بحيث يمكن لجميع الطوائف الحضور في غرف خاصة وقد يحدث ان البعض يقوم بالتعرض وبالاسماء لرموز المخالفين سواء باللعن او السب ويكون له اثار سلبية بعد التسليم بوجوب البراءة ولزوم اظهارها عند امن الضرر واستحباب اللعن العام للظالمين ومن شاكلهم فما هو حكم هذا التعرض مع ما قد يوجبه على الاقل من عكس صورة غير علمية للمذهب الحق بل يسبب ايضا ردات فعل النواصب وغيرهم من السب والتعريض بالعلماء بل بالائمة صلوات الله عليهم وادامكم الله ذخرا للمؤمنين .
بسمه تعالى ج \ لايجوز ذلك
لجنة استفتاء مكتب سماحة اية الله العظمى
السيد السيستاني قم
11 جمادي الاولى \1423
جواب آية الله العظمى السيد علي الخامنئي (دام ظله)
------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى
أدام الله ظله الوارف
جاء في اعتقادات الامامية للعلمين الصدوق والمفيد( قده) أن أحدهم سأل الامام(ع): رجل في المسجد يعلن بإسماء أعدائكم ويسبهم؟
فقال(ع): ماله لعنه الله يعرض بنا؟
وغيرها من الرويات الناهية عن إذاعة أسرار أهل البيت عليهم السلام ووجوب العمل بالتقية عند المقتضي ونحو ذلك
السؤال
ما حكم سب ولعن فلان وفلان بالأسم في محاضر العامة وساحات الإنترنت، مما هو أمر ابتلائي شديدٌ جداً في الوقت الحاضر، لا سيما مع ما قد يجره - بل وهو الحاصل - من التعرض لأئمتنا الأطهار (ع) وعلمائناالأبرار والمذهب الحق وغير ذلك من مقدساتنا ورموزنا، هذا بعد الفراغ من بحث أصل مشروعية لزوم التبري من الظالمين ولعنهم العام والخاص حيث أمن الضرر
وأدام الله عزكم
الجواب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
باسمه تعالى
المؤمن ليس بسبّاب.
والله العالم
جواب آية الله العظمى السيد كاظم الحائري
------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى
أدام الله ظله الوارف
جاء في اعتقادات الامامية للعلمين الصدوق والمفيد( قده) أن أحدهم سأل الامام(ع): رجل في المسجد يعلن بإسماء أعدائكم ويسبهم؟
فقال(ع): ماله لعنه الله يعرض بنا؟
وغيرها من الرويات الناهية عن إذاعة أسرار أهل البيت عليهم السلام ووجوب العمل بالتقية عند المقتضي ونحو ذلك
السؤال
ما حكم سب ولعن فلان وفلان بالأسم في محاضر العامة وساحات الإنترنت، مما هو أمر ابتلائي شديدٌ جداً في الوقت الحاضر، لا سيما مع ما قد يجره - بل وهو الحاصل - من التعرض لأئمتنا الأطهار (ع) وعلمائناالأبرار والمذهب الحق وغير ذلك من مقدساتنا ورموزنا، هذا بعد الفراغ من بحث أصل مشروعية لزوم التبري من الظالمين ولعنهم العام والخاص حيث أمن الضرر
وأدام الله عزكم
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن لانسمح لاخواننا المؤمنين أن ينتخبوا طريق السب والشتم العلني للمناوئين والمخالفين في المحاضر العامّة، فإن هذا هو جهد العاجز، وعلينا أن ندعو إلى سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة، وأن نكون لأهل البيت (عليهم السلام) زيناً ولا نكون لهم شيناً.
جواب آية الله العظمى السيد محمد صاددق الروحاني
------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى
أدام الله ظله الوارف
جاء في اعتقادات الامامية للعلمين الصدوق والمفيد( قده) أن أحدهم سأل الامام(ع): رجل في المسجد يعلن بإسماء أعدائكم ويسبهم؟
فقال(ع): ماله لعنه الله يعرض بنا؟
وغيرها من الرويات الناهية عن إذاعة أسرار أهل البيت عليهم السلام ووجوب العمل بالتقية عند المقتضي ونحو ذلك
السؤال
ما حكم سب ولعن فلان وفلان بالأسم في محاضر العامة وساحات الإنترنت، مما هو أمر ابتلائي شديدٌ جداً في الوقت الحاضر، لا سيما مع ما قد يجره - بل وهو الحاصل - من التعرض لأئمتنا الأطهار (ع) وعلمائناالأبرار والمذهب الحق وغير ذلك من مقدساتنا ورموزنا، هذا بعد الفراغ من بحث أصل مشروعية لزوم التبري من الظالمين ولعنهم العام والخاص حيث أمن الضرر
وأدام الله عزكم
الجواب:
هناك فرق بين السب واللعن، فقد ورد النهي عن السب وورد الأمر باللعن.
واللعن جائز على من يستحق اللعن.
وأما حكمه بلحاظ الفرد فهو تبع لتشخيص الموضوع، فقد يكون واجباً وقد يكون محرماً، فما يؤدي منه إلى الضرر أو الإساءة للمقدسات فهو غير جائز، وهكذا يختلف الحكم باختلاف الموضوع
جواب آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى
أدام الله ظله الوارف
جاء في اعتقادات الامامية للعلمين الصدوق والمفيد( قده) أن أحدهم سأل الامام(ع): رجل في المسجد يعلن بإسماء أعدائكم ويسبهم؟
فقال(ع): ماله لعنه الله يعرض بنا؟
وغيرها من الرويات الناهية عن إذاعة أسرار أهل البيت عليهم السلام ووجوب العمل بالتقية عند المقتضي ونحو ذلك
السؤال
ما حكم سب ولعن فلان وفلان بالأسم في محاضر العامة وساحات الإنترنت، مما هو أمر ابتلائي شديدٌ جداً في الوقت الحاضر، لا سيما مع ما قد يجره - بل وهو الحاصل - من التعرض لأئمتنا الأطهار (ع) وعلمائناالأبرار والمذهب الحق وغير ذلك من مقدساتنا ورموزنا، هذا بعد الفراغ من بحث أصل مشروعية لزوم التبري من الظالمين ولعنهم العام والخاص حيث أمن الضرر
وأدام الله عزكم
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد التحية والسلام
الجواب: الواجب الاجتناب عن كل ما يضر بوحدة المسلمين في مقابل اعدائهم ويوجب العداوة و البغضاء بينهم لا سيّما في عصرنا هذا.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مكتب سماحة آية الله العظمي مكارم الشيرازي
قسم الأجوبة والاستفتاءات
جواب آية الله العظمى الشيخ يوسف صانعي
------------------------------------------------
سماحة اية الله العظمى الشيخ الصانعي دام ظله
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
قال الله تعالى : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم .
جاء في اعتقدات الامامية للصدوق والمفيد قده يا بن رسول الله ص إنا نرى في المسجد من يعلن بأسماء اعدائكم ويسبهم , فقال : ما له لعنه الله يعرض بنا . ونقل العلمان في تفسر الاية اعلاه عن الامام الصادق ع : فلا تسبوهم فلأنهم يسبوا عليكم .
بعد الفراغ من لزوم الولاية والكاشف عنها هو البراءة واللعن من مظاهر ها بلاشك وانما الاستفتائ عن عن اللعن بالاسماء والسب لها في الاوساط العامة وقد سمعنا منهم السب لا ولياء الله عندما يرون بعد الاخوة يسبوا عليهم وعلى رموزهم والموضوع اصبح لا يطاق وادام الله حفظكم .
الجواب :
بسمه تعالى
ج-اللعن والسب بالاسماء في اوساط الناس او غيره مما يوجب سبهم لاولياء الله ومن دونهم من المؤمنين حرام وغير جائز ومنهي في كتاب الله تعالى ولاتسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم اية 108\انعام وسب الله تعالى فمر في الاخبار المنقول بعضها في السؤال والموافق للاعتبار , وبالاعم من سب الله تعالى وسب اوليائه عليهم السلام
وسب المؤمنين وفي تفسير الصافي عن الكافي عن الصادق عليه السلام في حديث واياكم وسب اعداء الله حيث يسمعونكم فيسبوا الله عدوا بغير علم صافي جلد 1\538
تاريخ 25\7\1381
شمارة 1423,الف
موضوع استفتاء
دفتر ا ية الله العظمى الصانعي
سماحة اية الله العظمى السيد محمد صادق الروحاني دام ظله الشريف
طبعا لا خلاف في اصل اللعن للظالمين وانما الكلام في الجهر وليس مطلق الجهر بل الجهر في اوساطهم مما يسبب ردة فعل سلبية اتجاه اولياء الله ومقدسات الاسلام المحمدي الاصيل .
السؤال:هل يجوز اللعن بالأسماء للثلاثة مغتصبي الخلافة والجهر بذلك؟
ودمتم موفقين مسددين ____________
الجواب : كونهم من مصاديق الظلمة الذين ينطبق عليهم قوله تعالى ( ألا لعنة الله على الظالمين ) مما لا شك فيه .
وأما الجهر بذلك فهو تبع للظروف الموضوعية ، فإن ترتب على ذلك ضرر أو مفسدة فلا يجوز ، وإلا فلا إشكال فيه .
سماحة اية الله العظمى السيد كاظم الحائري دام ظله
السلام عليكم ورحمة اله وبركاته
قال الله تعالى : ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم
.
جاءفي اعتقدات الامامية للصدوق والمفيد قده يا بن رسول الله ص إنا نرى في
المسجد من يعلن بأسماء اعدائكم ويسبهم , فقال : ما له لعنه الله يعرض بنا .
ونقل العلمان في تفسر الاية اعلاه عن الامام الصادق ع : فلا تسبوهم فلأنهم
يسبوا عليكم .
بعد الفراغ من لزوم الولاية والكاشف عنها هو البراءة واللعن من مظاهر ها بلاشك
وانما الاستفتاء عن عن اللعن بالاسماء والسب لها في الاوساط العامة وقد سمعنا
منهم السب لا ولياء الله عندما يرون بعض الاخوة يسبوا عليهم وعلى رموزهم
والموضوع اصبح لا يطاق وادام الله حفظكم .
الجواب:
بسم الله الرحمن الرحيم
نحن لا ندعم هذه المظاهر ، فإن مذهب أهل البيت وأتباعه أسمى وأنزه عن التوسل
بمثل ذلك. خصوصا في النوادي العامة.
مولانا سماحة اية الله العظمى السيد صادق الشيرازي دام ظله الشريف
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مع الاسف يوجد عدم وضوح واضح لدي الكثيرين ممن لايفرق بين لزوم البراءة من الظالمين للعترة عليهم السلام وهم اعداء الله تعالى بلا ريب وبين الاعلان به في اي مكان ومنها ساحات عامة كالانترنت بحيث اذا وجههم احد العلماء والطلبة الى لزوم التفرقة يساء فهمه وببساطة يتهم بالعمرية والعياذ بالله
. وقد اجبتم في الاستفتاء السابق ان اعلان البراءة ( ولكن إعلان البرائة يجب ضمن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع شروطها على الأظهر، )
نرجوا بيام حكم الامور التالية
1- المبادرة الى لعن رموزهم التي ظلمت اولياءنا في ساحات الانترنت بدون سبب مسبق وبحيث يسمع العامة وفيهم متعصبين وعدول .
2- سبهم او لعنهم كذلك تعبيرا عن مظلومية اهل البيت ع في اوساطهم ومنها الساحات العامة كالانترنت . 3- سبهم او لعنهم ردا على تعديهم على مقامات ائمة الهدى اعم من كونه رد على الباديء وفيهم من يسمع ذلك من متعصبين او معتدلين نرجوا هدايتهم . 4- المبادرة اليه لا اجل الرد عليهم لعن وبلعن وبما قد يؤدي الى شتم او لعن ائمتنا احتمالا معتدا به او مع الاطمئنان فضلا عن علمائنا و المؤمنين .
كلنا رجاء لايضاح هذه الامور للمكلفين وتعرفون ان الناس اكثرهم يعاني جهل واضح هنا
-------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الجواب: قال تعالىأدع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وقال تعالىادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم) فينبغي التصدي لنشر التشيع بالطرق التي سلكها أئمتنا عليهم السلام فقد ورد عن الإمام الصادق(عليه السلام)كونوا دعاة لنا بغير ألسنتكم)و(كونوا دعاة لنا صامتين).
وعلى من يتصدى لمثل هذه الأمور أن يتمتع بالمعرفة الوافرة والطرق الحسنة المفيدة في جلب الآخرين إلى المذهب الحق، ولم نعرف من أئمتنا(عليهم السلام) سلك طرق العنف وشتم الآخرين وإنما العكس بحيث كان يقاس الرجل بتشيعه لأهل البيت(عليهم السلام) من خلال أخلاقه وسلوكياته ومعاملته للآخرين.
وفقكم الله لكل خير
26/ شعبان/ 1423هـ
سماحة اية الله العظمى الشيخ اللنكراني قدس سره
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى المرجع الجليل دام ظله الشريف
يعيش المسلمون مختلطين بالكفار في كثير من دول العالم , ففي الصين اقليم شنغهاي يعيش المسلمون مع الكفار الذين يعبدون بودا والهنود مع السيخ والهندوس وهكذا والذي قد يجري احيانا بحكم البراءة الواجبة قد يقوم بعض المسلمين بلعن بود ا امام الكفار او لعن البقرة فتكون ردة فعل الكفار لعن الرسول الاعظم ص فهل يتحمل المسلم اي اثم والحال انه لم يجبر الكافر على لعن الرسول او شتم القرءان وهل يصح لنا الاستمرار بلعن هذه الاصنام امام عبادها ونكون
بذلك قد حصلنا على اجر عظيم . وادام الله فضلكم
1-
كما نرجوا بيان مغزى الاية اليس هو خاص بكفار قريش
2- بالنسبة الى ما يعتقده بعض الكفار من انبياء او ما شاكل لم ينزل الله من سلطان بها اليس يجب البراءة منها ولو امامهم من الشتم واللعن كي نحقق البراءة ولو واذا سبوا رسولنا ص او ائمة اهل البيت ع فهم يتحملون الاثم لا نحن .
======================================
بسم اللَّه الرحمن الرحيم
سلام عليكم
و لاتسبوا الذين يدعون من دون اللَّه فيسبوا اللَّه عدو بغير علم لايجوز ارتكاب مايوجب و العياذ باللّه السبّ أو اللعن بالنسبة إلي النبي و الآل صلوات اللَّه عليهم أجمعين و اللازم في البراءة في هذه الموارد الإنكار بالقلب لاباللسان . و الحكم في المسألتين واحد.
والسلام
سماحة اية الله العظمى المرجع الجليل السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله الشريف
بسم الله الرحمن الرحيم
سماحة اية الله العظمى المرجع الجليل السيد محمد سعيد الحكيم دام ظله الشريف
يعيش المسلمون مختلطين بالكفار في كثير من دول العالم , ففي الصين اقليم شنغهاي يعيش المسلمون مع الكفار الذين يعبدون بودا والهنود مع السيخ والهندوس وهكذا والذي قد يجري احيانا بحكم البراءة الواجبة قد يقوم بعض المسلمين بلعن بود ا امام الكفار او لعن البقرة فتكون ردة فعل الكفار لعن الرسول الاعظم ص فهل يتحمل المسلم اي اثم والحال انه لم يجبر الكافر على لعن الرسول او شتم القرءان وهل يصح لنا الاستمرار بلعن هذه الاصنام امام عبادها ونكون
بذلك قد حصلنا على اجر عظيم . وادام الله فضلكم
1- كما نرجوا بيان مغزى الاية اليس هو خاص بكفار قريش
2- بالنسبة الى ما يعتقده بعض الكفار من انبياء او ما شاكل لم ينزل الله من سلطان بها اليس يجب البراءة منها ولو امامهم من الشتم واللعن كي نحقق البراءة ولو واذا سبوا رسولنا ص او ائمة اهل البيت ع فهم يتحملون الاثم لا نحن
بسم الله الرحمن الرحيم وله الحمد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ج- ليس المقصود من البراءة الواجبة هو سب اعداء الله تعالى , ورموزهم
وانما هو التبري والالتزام النفسي والموقف العملي , ولا ينبغي السب امام الاعداء بل قد يحرم
اذا ادى الى توهين المقدسات ,
كما اشارت اليه الاية الكريمة : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم كذلك زينا لكل امة عملهم ثم الى ربهم مرجعهم فينبئهم بما كانوا يعملون ) الانعام \108
وهي لا تختص بقريش ولا غيرها , فيتحمل المسلم وزر التسبيب والتشجيع على سب المقدسات , من دون ان يخفف من اثم الكافر او
مسؤليته
لجنة الافتاء
في مكتب سماحة المرجع الديني الكبير
السيد محمد سعيد الطباطبائي الحكيم
3- رمضان 1423