العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
» حواري مع الشيخ السلفي سعد في حديث تأبير النخل الذي أورده صحيح مسلم
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالسبت 20 أغسطس 2022, 07:18 من طرف أسد الله الغالب 12

» كشف العورة ـ زواج شحاذة ـ إغراء الجمال ـ حب الجماد ـ شماتة ...!
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالجمعة 04 مارس 2022, 11:36 من طرف أسد الله الغالب 12

» من هي البطانة السيئة التي تأمر بالشر وتحض عليه ؟
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالأربعاء 12 مايو 2021, 10:21 من طرف أسد الله الغالب 12

» عقيدة المسلم الصحيحة
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 15:49 من طرف ادم عزيز

» حوار مع شيعي
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 00:32 من طرف عزوز لعريبي

» انا شيعي ساعدوني
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالثلاثاء 28 فبراير 2017, 23:26 من طرف أبن العرب

» الزواج للسالكين نحو الله تعالى
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالإثنين 13 يونيو 2016, 01:35 من طرف أمحضار

» رسالة مفتوحة الى كل مسلم ( الصحابة يودعون نبيهم
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 03:47 من طرف الجياشي

» The Righteous Way
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالخميس 12 نوفمبر 2015, 05:57 من طرف زائر

إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


 

 المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zainab90
عضو مميز
عضو مميز
zainab90


تاريخ التسجيل : 18/10/2009
عدد المساهمات : 108
العمر : 43

المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Empty
مُساهمةموضوع: المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة    المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة  Emptyالسبت 23 يوليو 2011, 21:47


السيد عصام أحميدان




إذا كنا في الحلقة السابقة سجلنا على الحركة الإسلامية المغربية عدم فقهها للواقع الثقافي والاجتماعي الذي تتحرك على قاعدته ، فإننا في هذه الحلقة نود أن نسلط الضوء على مسألة أخرى جوهرية وهي "فقه الدين" ..فهل الحركة الإسلامية بالمغرب توجد في علاقة طولية أم عرضية مع الفقهاء ؟ وهل أحرزت هذه الحركة الإسلامية في بنائها التنظيمي وعملها المندرج في إطار الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشرعية الدينية لذلك ؟
قد يبدو من المألوف إلى درجة البداهة لدى أكثر الناس أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو واجب كفائي إذا قام به البعض سقط عن الكل ولو لم يقم به ذلك البعض أثم الكل ..كما أن الانطباع السائد لدى الجمهور وجمهور الحركة الإسلامية تحديدا حدد وظيفة الحركة الإسلامية في وظيفة ذلك البعض الذي ينوب عن الكل في مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ..
وسنعمل في هذه الحلقة على مساءلة تلك البديهيات ومناقشة منطقها الحجاجي وأدواتها البرهانية ، فالله سبحانه وتعالى يقول ( وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) "سورة آل عمران، الآية : 104 " ، وقد ادعت الجماعات الإسلامية أنها تستمد شرعيتها من عنوان "الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" ، غير أننا نتساءل عن مقصود الله عز وجل من كلمة "أمة" ، فالأمة في الاستعمال القرآني جاءت بمعاني مختلفة : " الملة والزمان والإمام والجماعة" ..وبحسب التفاسير فالمقصود من "الأمة" في الآية السابقة الذكر "الجماعة" القائمة بالدعوة إلى الخير والآمرة بالمعروف والنهاية عن المنكر ..لكن ما مواصفات هذه الجماعة وشروطها ؟ هل هي جماعة من عامة الأمة ؟ أم هي جماعة ذات مواصفات محددة ؟
انطلاقا من الإيمان بأن القرآن الكريم وحدة موضوعية متكاملة ، وحكم القرآن في نظمه وانسجامه كحكم الآية الواحدة ، وحيث أن أفضل وأشرف تفسير للقرآن الكريم هو "تفسير القرآن بالقرآن نفسه " ، فنتأمل هذه الآية الكريمة من قول الله عز وجل في سورة التوبة : " وما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون " " سورة التوبة : الآية 122 " ، فما علاقة التفقه في الدين بعملية الإنذار ؟
وقد أورد الحسين بن مسعود البغوي في تفسيره ثلاث أوجه لهذه الآية الكريمة وذلك في الجزء الرابع من تفسيره ، كما أورد الطبري في الجزء الرابع عشر من تفسيره أوجه مختلفة لتفسير هذه الآية الكريمة ، كما ذكر القرطبي في الجزء الثامن من تفسيره اختلاف المفسرين حول هذه الآية فقال : " الرابعة : قوله تعالى ( ليتفقهوا ) الضمير في " ليتفقهوا ، ولينذروا " للمقيمين مع النبي صلى الله عليه وسلم ; قاله قتادة ومجاهد . وقال الحسن : هما للفرقة النافرة ، واختاره الطبري . ومعنى " ليتفقهوا في الدين أي يتبصروا ويتيقنوا بما يريهم الله من الظهور على المشركين ونصرة الدين" .
قلت : قول مجاهد وقتادة أبين ، أي لتتفقه الطائفة المتأخرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفور في السرايا " .
ونقول إنما اختلف المفسرون في نسبة التفقه لأهل النفر إلى الجهاد أم لمن بقي مع رسول الله ص لأجل طلب العلم ، لكن هناك إجماع على أن أهل التفقه هم الإنذار
بلا خلاف .
وفي قوله تعالى : "ليتفقهوا ولينذروا قومهم " ندرك تماما أن التفقه شرط في الإنذار ، والإنذار هو تخويف الناس عذاب الله بعد بيان المعروف والحث عليه ، وبيان المنكر والنهي عنه ، فنكون بذلك قد توصلنا إلى حقيقة تلك "الأمة" الآمرة بالعروف ، الناهية عن المنكر ..فهي "أمة متفقهة في الدين" ..
و"التفقه" ليس مجرد الإطلاع على العلم بل التمكن من منطقه الاستدلالي ، وهو ما عبر عنه بصريح القول القرطبي في تفسيره إذ قال : " قلت : قول مجاهد وقتادة أبين ، أي لتتفقه الطائفة المتأخرة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفور في السرايا . وهذا يقتضي الحث على طلب العلم والندب إليه دون الوجوب والإلزام ، إذ ليس ذلك في قوة الكلام ، وإنما لزم طلب العلم بأدلته ، قاله أبو بكر بن العربي".
فاللازم بحسب الطبري وابن العربي هو طلب العلم بأدلته لا مجرد طلب العلم ، والاطلاع العام على الأحكام الشرعية ..كما أن الفقهاء في حكم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فصلوا شروطا لا يمكن لغير الفقيه التوفر عليها " أن يكون عالما بالمعروف وعالما بالمنكر وألا يؤدي نهيه عن المنكر إلى منكر أشد " .
من هنا ، وباختصار نقول إن الجماعات الإسلامية إذا كانت أقامت شرعيتها التأسيسية من هذا العنوان " الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" فإن هذا العنوان من لوازمه التفقه في الدين وهو من خصوصيات الفقيه لا من وظائف العوام ، ولو قام به العامة كان من باب إسناد الأمور إلى غير أهلها ، ويجلب للمجتمع فوضى دينية كبيرة .
كان يمكن للحركة الإسلامية عموما وبالمغرب خصوصا أن تحدد لنفسها دورا لا يتعارض مع دور الفقهاء ، كأن تكون في علاقة طولية معهم ، بحيث أنها تستمد شرعية تحركها منهم ، لا أن تنزع عنهم تلك الوظيفة بغير وجه حق ..وقد لاحظنا كيف انسحب الراحل الأستاذ فريد الأنصاري من حركة التوحيد والإصلاح وأصدر كتابا انتقد فيه الحركة الإسلامية المغربية ، كما لاحظنا كيف تم إبعاد الدكتور أحمد الريسوني من رئاسة الحركة من خلال ضغط شديد ..ولاحظنا كيف أن كثيرا من هذه الملاعات تضع علماءها تحت عوامها ، يأتمرون بأوامرهم وينتهون بنواهيهم ..
إننا من خلال "الائتلاف الإسلامي الأمازيغي" بالمغرب أكدنا على ضرورة إعادة اااعتبار لدور العلماء ، لكن قيدنا ذلك باستقلالية العلماء وفاعليتهم في المجتمع ، فعدم استقلالية العلماء تفقدهم شرعيتهم الاجتماعية وتضعف تأثيرهم اامجتا عي ، ولو تنبهت السلطة لهذا الأمر ، فإن المصلحة في تحرير العلماء والتنسيق معهم بعيدا عن المنطق التاريخي الذي اتجه إما إلى التوظيف السياسي للعلماء أو سحب االعتراف بالمستقلين منهم وإضعاف نفوذهم اامجتا عي .
كما نؤكد على أن علاقتنا في دائرة الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يجب أن تكون مع العلماء في خط طولي لا عرضي ، تعزز شرعية العلماء المستقلين ولا تنازعهم إياها ..خلافا لما هو سائد اليوم في الم اعات الإسلامية المعاصرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية : 2- الشرعية التأسيسية لمفهوم الجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعالم الجديدة للحركة الإسلامية المغربية -الحلقة الأولى-
» المعالم الجديدة للأصول - محمد باقر الصدر
» آفة ترجمة القرآن إلى الدارجة المغربية
» شيعة المغرب: قصيدة -ياعلي- بالدارجة المغربية
» الجماعة المهدوية و الأبواق المشروخة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الشيعة المغاربة :: قسم المساهمات الفكرية لشيعة المغرب-
انتقل الى: