العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
» حواري مع الشيخ السلفي سعد في حديث تأبير النخل الذي أورده صحيح مسلم
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالسبت 20 أغسطس 2022, 07:18 من طرف أسد الله الغالب 12

» كشف العورة ـ زواج شحاذة ـ إغراء الجمال ـ حب الجماد ـ شماتة ...!
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالجمعة 04 مارس 2022, 11:36 من طرف أسد الله الغالب 12

» من هي البطانة السيئة التي تأمر بالشر وتحض عليه ؟
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالأربعاء 12 مايو 2021, 10:21 من طرف أسد الله الغالب 12

» عقيدة المسلم الصحيحة
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 15:49 من طرف ادم عزيز

» حوار مع شيعي
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 00:32 من طرف عزوز لعريبي

» انا شيعي ساعدوني
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالثلاثاء 28 فبراير 2017, 23:26 من طرف أبن العرب

» الزواج للسالكين نحو الله تعالى
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالإثنين 13 يونيو 2016, 01:35 من طرف أمحضار

» رسالة مفتوحة الى كل مسلم ( الصحابة يودعون نبيهم
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 03:47 من طرف الجياشي

» The Righteous Way
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالخميس 12 نوفمبر 2015, 05:57 من طرف زائر

إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


 

 السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشرف العام
المدير
المدير
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 55
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالجمعة 05 نوفمبر 2010, 04:26



هو العلامة المحدِّث السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق بن أحمـد بـن عبد المؤمن الغماري الإدريسي الحسني.


مولده وبداية طلبه للعلم

ولد في طنجة بالمغرب الأقصى في شهر جمادى الأولى سنة ثمان وثلاثين وثلاثمائة وألف، وتعاهده والده من صغره فبعد قراءة القرآن الكريم وحفظه على الفقيه سيدي محمد بودرة اشتغل بالطلب عليه، وكان والده مهتماً به غاية الاهتمام، وذلك بالرعاية والنصح والإرشادات التي قربت إليه الأقصى في كثير من المسائل لما كان عليه من سعة الاطلاع وحسن البيان والتعليم والتبليغ، وكان والده يوصيه وقت الطلب بألا يراجع شيئاً من الحواشي والتقريرات وقت الطلب ويقول له: إذا حصلت الملكة بالكتاب الصغير في أي فن من الفنون صار الفن كله بكتبه المطولة وحواشيها في متناول اليد يسهل فهمها، وأخذ عنه الطريقة الشاذلية الدرقاوية، وأذن له في تلقين وردها المعروف، فله منه الأخذ التام، والمدد الخاص والعام.

سفره إلى مصر ودراسته بالأزهر

وبعد وفاة والده رحمه الله تعالى سافر إلى القاهرة سنة 1355هـ، والتحق بالأزهر الشريف فأخذ عن عدد من علماء الأزهر، كالشيخ عبد المعطي الشرشيمي من كبار علماء الهيئة، والشيخ محمود إمام، والشيخ عبد السلام غنيم الدمياطي الشافعي، وانتفع به كثيراً، والشيخ محمد عزت، وآخرين من كبار شيوخ الأزهر، قرأ عليهم علوم الأزهر المتداولة والفقه على مذهب الإمام الشافعي وحضر في ألفية الحديث بشرح العراقي على شقيقه السيد عبد الله وحضر عليه شرح جمع الجوامع كاملاً في الأصول، وبالأخص في علم الحديث، وتدرب ببعض كتبه.

اشتغاله بالحديث

ذكر السيد عبد العزيز في ترجمته لنفسه، كيف كان ابتدأ في طلب الحديث وتدرجه فيه، وسأنقل مقاصد كلامه لأنه مفيد، قال رحمه الله تعالى فذكر أنه بعد أن قرأ الاصطلاح اتجه للتطبيق لأنه المقصود من علم الحديث، فاشتغل بكتاب "اللآلئ المصنوعة" للحافظ السيوطي وخرج منه بعلم عظيم جم وكتب جزءاً مستقلاً في الاستدراك عليه اسمه "الجواهر الغوالي".
وذكر أنه تعلم من "اللآلئ" نقد الرجال، وسير الطرق، وتمييز الصحيح من الضعيف من الموضوع ثم أقبل على قرائة كتب التخريج فقرأ أعمال شقيقه السيد أحمد علي مسند الشهاب، ثم قرأ تخريجات الحفاظ: العراقي، والزيلعي، وابن حجر والسيوطي والتي أمكنه الوقوف عليها، وكان يكاتب شقيقه السيد أحمد ويستفيد منه وقرأ كتبه الحديثية، وكان له أنس خاص بكتاب فتح الملك العلي.
ثم ذكر أنه بعد أن آنس من نفسه الخبرة بالفن كتب "بلوغ الأماني من موضوعات الصنعاني" ولما اطلع عليه شقيقه السيد أحمد وقال له كان ينبغي أن تسميه "هزيج الأغاني" لإطرابه بفوائده لقارئه.


عودته إلى طنجة

رجع إلى طنجة في شهر ربيع النبوي سنة ست وستين، وكانت مدة إقامته في مصر نحو اثني عشر عاماً.
واشتغل في طنجة بالتدريس والخطابة والتصنيف وملازمة الزاوية الصديقية مع الاشتغال بالذكر والأوراد، وحجَّ واعتمر أكثر من مرة


وفاته

بقي على حاله من الإقبال على الله وإفادة الناس ولا سيما أهل العلم ، والقيام بأعباء الزاوية الصديقية ، وبعد وفاة شقيقيه السيد عبد الله والسيد عبد الحي ازداد إقبالاً على الله تعالى وملازمة للذكر، ثم قبيل وفاته بسنة تقريباً مرض ولازم بيته إلى أن انتقل إلى رحمة الملك العلام سنة 1418 ودفن بجوار والده في الزاوية الصديقية بطنجة.




عدل سابقا من قبل ABOAYA في الثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 19:46 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-3itra.ahlamontada.net/
المشرف العام
المدير
المدير
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 55
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالجمعة 05 نوفمبر 2010, 04:31



مؤلفاته


1) تسهيل المدرج إلى المدرج.
2) التأنيس بشرح منظومة الذهبي في أهل التدليس
3) البغية في ترتيب أحاديث الحلية
4) إتحاف ذوي الهمم العالية بشرح العشماويةة
5) القول المأثور بجواز إمامة المرأة بربات الخدور
6) إتحاف دوي الفضائل المشتهرة بما وقع من الزيادة من نظم المتناثرة على الأزهر المتناثرة
7) مفاتيح الدهيان لترتيب تاريخ أصبهان
8) الباحث عن علل الطعن في الحارث
9) التحذير مما ذكره النابلسي في التعبير
10) الوقاية المانعة من وسوسة ابن العربي في قوله تعالى( خافضة رافعة)
11) إثبات المزية بإبطال كلام الذهبي في حديث( من عادى لي وليا)
12) الإنارة بما ورد في تحريك المصلي إصبعه عند الإشارة
13) التحفة العزيزية في الحديث المسلسل بالأولية
14) الإفادة بطرق حديث (النظر إلى علي عبادة) " مختصر"
15) حسن السمعة بإبطال اشتراط العدد والمكان الخاص لصلاة الجمعة
16) الجامع المنصف لما في الميزان من حديث الراوي المضعف(في ثلاث مجلدات)
17) وثبة الظافر لبيان حال حديث( اترعون عن ذكر الفاجر)
18) المجرب عن أدلة استحباب الركعتين قبل المغرب
19) دوران الأرض عند علماء المسلمين
20) رفع الضرر عمن يقول بإمكان الوصول إلى القمر
21) حكم تحديد النسل
22) النفحة الإلهية في شرح الوصية الصديقية
23) التهاني في التعقب على موضوعات الصفاني
24) محاضرة النشوان في الجواب عن سؤال عالم تطوان
25) تنزيه الرسول عن افتراء الغبي الجهول
26) القول الأسد في إبطال حديث( رأيت ربي في سورة شاب أمرد
27) شد الوطئة على من أجاز مصافحة المرأة
28) حكم الإقامة ببلاد الكفار وبيان وجوبها في بعض الأحوال
29) وجوب اتحاد المسلمين في الصوم والإفطار
30) الأربعون في ذم البخل والبخلاء
31) ما يجوز ومالا يجوز في الحياة الزوجية
32) بلوغ الأماني من موضوعات الصفاني
33) التعريف بجهل من أنكر العمل بالحديث الضعيف
34) تصحيح النية بما ورد في تخليل اللحية
35) جزء في بيان حال حديث" أحبب حبيبك هو ناما"
36) التعطف في تخرج أحاديث التعرف
37) رفع العلم بتخريج أحاديث إيقاظ الهمم في شرح الحكم( قيد الطبع)
38) قطع الوتين ممن يحب السمن ويغبط السمين
39) جلاء الدامس عن حديث " لا ترديد لامس"
40) الجواهر المرصوعة في ترتيب أحاديث اللآلي المصنوعة
41) المثير إلى ما فات للمغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير
42) أزهار الكمامة في صحة أحاديث الغمامة
43) تحذير الأغبياء من مذهب النشوء والارتقاء
44) إحياء الموات بحكم القراءة للأموات
45) تنبيه الغبي إلى طهارة المني
46) المجموعة العزيزية (وصل فيها إلى الجزء الخامس)
47) إيقاظ الوسنان بالتعقب على موضوعات بن سلطان
48) ترتيب أحديث الزاهد الأمام أحمد
49) دفع الجور عمن يقول بأن الحج واجب على الفور
50) في الباكورة في طرق حديث " لا تدخل الملائكة بيت فيه كلب ولا صورة "
51) الأجوبة ذات شأن عن الأسئلة الواردة من مرشان
52) هداية المكتفي في تخريج أحاديث النسفي (لم يتم)
53) جزء من طرف حديث " لا صلاة لجار مسجد إلا في المسجد"
54) دفع الوصب على إمامة العزب
55) السوانح ( مجلد)
56) السفينة ( في مجلدين ضخمين)
57) الجواهر العوالي في الاستدراك على الآلي
58) الفتاوي
59) نظم الآل فيما أخذه الشمس ابن طولون من كتب الجلال
60) الإلماع بأدلة متن أبي شجاع
61) المستدرك على مسند عمر بن عبد العزيز الباغندي
62) تعريف المؤتسي بأحوال نفسي
63) تزيين العبارة بتفسير سورة الكوثر بطريق الإشارة
64) معجم الشيوخ
65) تذكرة الأحاديث الموضوعة و التي لا أصل لها
66) التبيان لحال حديث:" أنا ابن الذبيحين"
67) الفتح الوهبي في الكلام على محمد بن السائب الكلبي
68) كشف الدسيسة عن أحاديث فضل الهريسة
69) ترتيب الضعفاء لابن حبان
70) نتائج الأفكار الوهبية في شرح الدرر البهية
71) المقتطف من حديث" المخصوص بكامل العز والشرف"
72) إفادة الأتقياء بما ورد في اطلاع الميت على عمل الأحياء
73) تخريج أحاديث البحث لابن أبي داوود، "سرقه مدير مكتبة الأزهروطبعة باسمه "




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-3itra.ahlamontada.net/
شيعي صوفي
عضو فعال
عضو فعال
شيعي صوفي


تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 98
العمر : 56
الموقع : www.sophia.ahlamontada.net

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالجمعة 05 نوفمبر 2010, 17:52

اقتباس :
-إثبات المزية بإبطال كلام الذهبي في حديث( من عادى لي وليا)

-الإفادة بطرق حديث (النظر إلى علي عبادة) " مختصر"
-القول الأسد في إبطال حديث( رأيت ربي في سورة شاب أمرد.
-المثير إلى ما فات للمغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير.
-كشف الدسيسة عن أحاديث فضل الهريسة.
-إفادة الأتقياء بما ورد في اطلاع الميت على عمل الأحياء

هذا مثال من تحقيقات علماء آل البيت الأدارسة الحسنيين تدل على أن لهم دائما تفكير أصيل حر و نظرة نقدية ثاقبة في كل ما يخالف شرع جدهم محمد صلى الله عليه و آله.. لأنهم من آل البيت المطهر بنص كلام الله في محكم كتابه فلا تغيير لخلق الله..

لولا أمثال هؤلاء العلماء الأجلاء من آل البيت المطهر في العالم السني لاستولى علماء النفاق و الجهل و أدعياء العلم كذبا لاستولوا على ما تبقى من أمة محمد السنية و لرموا بها في أحضان الوهابية و السلفية المنافقة..

قصة شخصية:

اجتمعت بأحد زملائي في العمل مرة و عرفت بالمخالطة أنه صوفي و من الهاشميين هنا في تونس و رغم أنه في النقاش تبين أنه متعصب ضد الشيعة و له أفكار وهابية لا شعورية عن أبو بكر و بقية الخلفاء .. لكن مرة فاجئني برأيه الخاص حول حديث شائع بين أهل السنة عن أكل اللحم يقول:

(من أكل اللحم أربعين يوما قسى قلبه و من لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه)

قال لي صديقي الهاشمي أن الجزء الثاني من الحديث ( ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه) هو موضوع!

قلت له و الله كلام منطقي.. و أكيد أنه وضعه بعض علماء الأموية لكي يرضي أسياده و يرفع عنهم الحرج في أكل اللحم و البذخ في الأكل الخ..من عيشة سلاطين الجور..

فتعجبت من بصيرة هذا الهاشمي الثاقبة في هذا الحديث و مثل هذا التفكير الناقد للأحاديث لا نادرا ما تجده في غيرهم من عامة المسلمين ..

و هذا يتماشى مع حديث الإمام علي عليه السلام ( لا تجعلوا بطونكم مقابر حيوانات).. و معلوم أن كل الديانات جائت تنفر عن أكل لحم الحيوانات و تشجع على أكل النبات لأنه لا يقسي القلب مثل أكل لحوم الحيوان.. فحتى في مذهب آل البيت يقع تضييق على أكل اللحوم بتحريم أكل بعض الحيوانات مثل الأرنب و السمك الذي بدون فلس و الرخويات (الأخطبوط) الخ...

مشكورين أخينا أبو آية على الموضوع القيم.

اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
الزمزمي


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 44
الموقع : http://www.alshirazi.com

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالأحد 07 نوفمبر 2010, 00:03

لو كان الإسلام يضيق على أكل اللحم -كما إستشهد به الأخ في مثال الأرنب والسمك- لما فرض الله الأضاحي في الهدي وكان فرض التمور و الحنطة وما أشبه و لما فرض العقائق و ذباح النذر لله تعالى و ذباح الوليمة وما أكثر الأمثلة!! مذهب أهل البيت في نظري مذهب التوازن. ثم هل يا مولانا إسقاط الأحاديث مسألة ذوق أم دراية ؟ في هذا القول :""قال لي صديقي الهاشمي أن الجزء الثاني من الحديث ( ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه) هو موضوع!"". يجب أن نتعامل بحذر تام مع كلام المعصومين لأن رده رد على الله .و العدول التام عن أي شيء دون مسوغ شرعي أتصور إنه من باب الرهبانية التي اتبدعوها وما كتبت عليهم و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيعي صوفي
عضو فعال
عضو فعال
شيعي صوفي


تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 98
العمر : 56
الموقع : www.sophia.ahlamontada.net

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 17:05

اقتباس :
لو كان الإسلام يضيق على أكل اللحم -كما إستشهد به الأخ في مثال الأرنب والسمك- لما فرض الله الأضاحي في الهدي وكان فرض التمور و الحنطة وما أشبه و لما فرض العقائق و ذباح النذر لله تعالى و ذباح الوليمة وما أكثر الأمثلة!! مذهب أهل البيت في نظري مذهب التوازن.

صحيح لم أقل أن الإسلام يحرم أكل اللحم بل لم يشجع عليه و دليله نصف الحديث المذكور أعلاه..


اقتباس :
الجزء الثاني من الحديث ( ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه) هو موضوع!"". يجب أن نتعامل بحذر تام مع كلام المعصومين لأن رده رد على الله .و العدول التام عن أي شيء دون مسوغ شرعي أتصور إنه من باب الرهبانية التي اتبدعوها وما كتبت عليهم و الله أعلم

أنا ناقشت النسخة السنية من الحديث و لو ثبت لدي الحديث بنصفيه من طريق مذهب آل البيت لما ناقشته أصلا..

لو ثبت لكم الحديث من طريق المعصومين بطريق صحيح دلونا على ذلك ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيعي صوفي
عضو فعال
عضو فعال
شيعي صوفي


تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 98
العمر : 56
الموقع : www.sophia.ahlamontada.net

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالإثنين 08 نوفمبر 2010, 17:11

اقتباس :
( ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه)

بالمنطق العقلي البسيط هذا القسم من الحديث لا يستقيم .. فالنباتيون من أتباع الديانات الأخرى مثل البوذية لم نرهم أخلاقهم سيئة بسبب تركهم لأكل اللحم طوال حياتهم بل بالعكس دياناتهم هي أكثرها سلما و بعدا عن التعصب و العنف و لهم محبة شاملة للناس و طباعهم مسالمة..

ملاحظة: هل تعلم أن أعظم حيوانات الأرض هي عاشبة و ليست لاحمة و هو الفيل..؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
الزمزمي


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 44
الموقع : http://www.alshirazi.com

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 03:01

قلتم حفظكم الله : "و لو ثبت لدي الحديث بنصفيه من طريق مذهب آل البيت لما ناقشته أصلا.."وهاهي بعض المعلومات فيما جاء عن المعصومين مع اللفظ الصحيح للحديث الذي ذكرتم نفعنا الله بكم.

قال أمير المؤمنين (ع): " من ترك اللحم أربعين يوماً ساء خلقه، ومن داوم عليه أربعين يوماً قسى قلبه ".

روي عنهم عليهم السلام انّهم قالوا: "من لم يأكل اللحم أربعين يوماً تغيّر خلقه وبدنه وذلك لانتقال النطفة في مقدار أربعين يوماً"
و

"مَنْ أكل اللحم أربعين صباح قسى قلبه".

راجع الكافي ـ الفروع ـ (الكليني): ج 6، ص 309 ـ والرواية مرويّة عن الامام الرّضا عليه السلام. قال المؤلف رحمه الله عن أربعين يوم يعني متتالية لا مفرقة: " يعني كلّ يوم ".
كذلك تجد مثله في : جامع أحاديث الشيعة: ج 23، ص 343 ـ والرواية عن الامام موسى بن جعفر عن أبيه عن جدّه عليهم السلام قال: كان فيمن أوصى به رسول الله صلى الله عليه وآله وسلّم علياً عليه السلام... " المحاسن (البرقي): ص 485.

هذا وصلى الله على محمد وآله الطاهرين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شيعي صوفي
عضو فعال
عضو فعال
شيعي صوفي


تاريخ التسجيل : 22/07/2010
عدد المساهمات : 98
العمر : 56
الموقع : www.sophia.ahlamontada.net

السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري   السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري Emptyالثلاثاء 09 نوفمبر 2010, 05:46

اقتباس :
روي عنهم عليهم السلام انّهم قالوا: "من لم يأكل اللحم أربعين يوماً تغيّر خلقه وبدنه وذلك لانتقال النطفة في مقدار أربعين يوماً"
و

"مَنْ أكل اللحم أربعين صباح قسى قلبه".

مشكورين بارك الله فيكم و ماذا بعد الحق إلا الضلال...كذلك أعجبني تفسير عملية تغير الخلق..

يقول تعالى (و ما أوتيتم من العلم إلا قليلا)

بارك الله فيكم على الإفادة و زيادة العلم و دمتم ذخرا للمنتدى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيد عبد العزيز بن محمد بن الصديق الغماري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاوية عند الحافظ ابن الصديق الغماري
» الحافظ عبد الله الصديق الغماري و آية التطهير
» الألبَانِي ومبلغ عِلمه - بقلم العلامة المحدث عبد الله بن الصديق الغماري
» عبد العزيز بن الصديق قدس سره : تقاعس الصحابة خيانة لله والرسول
» المحسن السبط مولود أم سقط السيد محمد مهدي السيد حسن الخرسان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الشيعة المغاربة :: قسم معالم و علماء-
انتقل الى: