- اقتباس :
- -إثبات المزية بإبطال كلام الذهبي في حديث( من عادى لي وليا)
-الإفادة بطرق حديث (النظر إلى علي عبادة) " مختصر"
-القول الأسد في إبطال حديث( رأيت ربي في سورة شاب أمرد.
-المثير إلى ما فات للمغير على الأحاديث الموضوعة في الجامع الصغير.
-كشف الدسيسة عن أحاديث فضل الهريسة.
-إفادة الأتقياء بما ورد في اطلاع الميت على عمل الأحياء
هذا مثال من تحقيقات علماء آل البيت الأدارسة الحسنيين تدل على أن لهم دائما تفكير أصيل حر و نظرة نقدية ثاقبة في كل ما يخالف شرع جدهم محمد صلى الله عليه و آله.. لأنهم من آل البيت المطهر بنص كلام الله في محكم كتابه فلا تغيير لخلق الله..
لولا أمثال هؤلاء العلماء الأجلاء من آل البيت المطهر في العالم السني لاستولى علماء النفاق و الجهل و أدعياء العلم كذبا لاستولوا على ما تبقى من أمة محمد السنية و لرموا بها في أحضان الوهابية و السلفية المنافقة..
قصة شخصية:
اجتمعت بأحد زملائي في العمل مرة و عرفت بالمخالطة أنه صوفي و من الهاشميين هنا في تونس و رغم أنه في النقاش تبين أنه متعصب ضد الشيعة و له أفكار وهابية لا شعورية عن أبو بكر و بقية الخلفاء .. لكن مرة فاجئني برأيه الخاص حول حديث شائع بين أهل السنة عن أكل اللحم يقول:
(
من أكل اللحم أربعين يوما قسى قلبه و من لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه)
قال لي صديقي الهاشمي أن الجزء الثاني من الحديث (
ومن لم يأكل اللحم أربعين يوما ساء خلقه) هو موضوع!
قلت له و الله كلام منطقي.. و أكيد أنه وضعه بعض علماء الأموية لكي يرضي أسياده و يرفع عنهم الحرج في أكل اللحم و البذخ في الأكل الخ..من عيشة سلاطين الجور..
فتعجبت من بصيرة هذا الهاشمي الثاقبة في هذا الحديث و مثل هذا التفكير الناقد للأحاديث لا نادرا ما تجده في غيرهم من عامة المسلمين ..
و هذا يتماشى مع حديث الإمام علي عليه السلام (
لا تجعلوا بطونكم مقابر حيوانات).. و معلوم أن كل الديانات جائت تنفر عن أكل لحم الحيوانات و تشجع على أكل النبات لأنه لا يقسي القلب مثل أكل لحوم الحيوان.. فحتى في مذهب آل البيت يقع تضييق على أكل اللحوم بتحريم أكل بعض الحيوانات مثل الأرنب و السمك الذي بدون فلس و الرخويات (الأخطبوط) الخ...
مشكورين أخينا أبو آية على الموضوع القيم.اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم.