العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد و آل محمد
ضيفنا العزيز ؛ يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا ؛
أو التسجيل إن لم تكن عضوا ، و ترغب في الإنضمام إلى أسرة المنتدى ؛
نتشرف بتسجيلك ـ و شكرا
العترة الطاهرة لشيعة المغرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا )
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 قال النبي الأكرم صلى الله عليه وآله : إني تارك فيكم الثقلين : كتاب الله ، وعترتي أهل بيتي ، ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا  ــــ٥٥٥٥٥ــــ






المواضيع الأخيرة
» حواري مع الشيخ السلفي سعد في حديث تأبير النخل الذي أورده صحيح مسلم
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالسبت 20 أغسطس 2022, 07:18 من طرف أسد الله الغالب 12

» كشف العورة ـ زواج شحاذة ـ إغراء الجمال ـ حب الجماد ـ شماتة ...!
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 04 مارس 2022, 11:36 من طرف أسد الله الغالب 12

» من هي البطانة السيئة التي تأمر بالشر وتحض عليه ؟
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالأربعاء 12 مايو 2021, 10:21 من طرف أسد الله الغالب 12

» عقيدة المسلم الصحيحة
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 17 أغسطس 2018, 15:49 من طرف ادم عزيز

» حوار مع شيعي
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 19 سبتمبر 2017, 00:32 من طرف عزوز لعريبي

» انا شيعي ساعدوني
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالثلاثاء 28 فبراير 2017, 23:26 من طرف أبن العرب

» الزواج للسالكين نحو الله تعالى
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالإثنين 13 يونيو 2016, 01:35 من طرف أمحضار

» رسالة مفتوحة الى كل مسلم ( الصحابة يودعون نبيهم
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالأربعاء 16 مارس 2016, 03:47 من طرف الجياشي

» The Righteous Way
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالخميس 12 نوفمبر 2015, 05:57 من طرف زائر

إذاعة القرآن الكريم
 

عدد زوار المنتدى
لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Labels=0

.: عدد زوار المنتدى :.

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المكتبة العقائدة
مكتبة الإمام علي الكبرى
المكتبة الكبرى
مكتبة النرجــس

مكتبة النرجــس
الأفق الجديد

تضامن مع البحرين


انتفاضة المنطقة الشرقية

موقع الخط الرسالـي


 

 لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟

اذهب الى الأسفل 
+13
سليل بيت النبوة
kamal12
soumairi
chiadumaroc
المشرف العام
ريفي طنجاوي
ابو محمد
مصطفى قريقز
جعفريه مغربيه
الزمزمي
rahmaa
عبدالرحيم
zainab90
17 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
كاتب الموضوعرسالة
زينب
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
زينب


تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 219
العمر : 49

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 01:22

الزمزمي كتب:
المرجو عدم التعميم مع حذف إعتبار الإستثناء المهم , فهناك الآلاف من شيعة الجيل الثاني و الثالث الذين لا يجب تجاهلهم و هم يمارسون الشعائر بشكل عائلي خاص و حتى كبارهم يقومون بالحجامة في العاشر من محرم .نعم الغالب الأعم له صعوبات هي عائلية أكثر مما هي مجتمعية . لأن مجتمعنا صار نيويوركياً بإمتياز مع تكاثر الملل والنحل فيه، فيبقى على تقديري المحتمل للخطء مشكل الشيعة المغاربة الحقيقي هو أسري .والسلام

صحيح المشكل العائلي له تأثير كبير.
حتى لو كانت هناك أسر شيعية باكملها و تمارس الشعائر بحرية فهذه الممارسة مع انها افضل من لا شيء لكنها تبقى محدودة في إطار ضيق.
و بالنسبة للمجتمع صحيح اننا اصبحنا نرى فيه اتجاهات مختلفة و لكن برأيي الناس ليسوا مستعدين بعد لتقبل فكرة وجود شيعة معترف بهم و لهم كامل الحرية فهم لا زالوا يرون التشيع خطرا ! و يجهلون عنه الكثير و أغلب ما يعرفونه مشوه و غير صحيح. و من يعرف لا يتقبل المذهب لانه مقتنع بان ما لديه هو الحق !
هذا رأيي حسب ما ارى و حسب من اعرف و يمكن معك حق لا يجب ان اعمم !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
زينب


تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 219
العمر : 49

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 01:26

kamal12 كتب:
مازالت متمسك بالطرح الذي قلته ان اسباب تشيع المغاربة او تنصرهم او الحادهم هي ناتجة عن اسباب نفسية في الغالب والمضحك المبكي هناك من تشيع فقط بسبب انبهار بالقدرات العسكرية لايران و انجازات حزب الله اللبناني ضد اسرائيل والسؤال الذي يطرح علي هؤلاء المتشيعيين ما علا قة المذهب بالتطور التكنولوجي لايران وانتصار حزب الله اذا اتبعنا منهجم لا عتنقنا الشيوعية بسبب انتصار الفيتنام علي امريكا ولاعتنقنا المسيحية او اللادينية التي تسود في الدول الغربية بسبب تقدمها التكنولوجي .


والمثير والمؤسف وهذا هو الخطير هناك من تشيعوا لتلقيهم لبعض الشبهات واعطائهم بعض الاحاديث الموجودة في التراث السني مثل احاديث رزية الخميس والثقلين والكساء والدار الغدير واعطائها تاويلات وتفسيرات بعيدة عن التي تنطق بها واستدرجوا في هذا المذهب الذي قال فيه المفكر المغربي محمد عابد الجابري انه يتميز بتغيب العقل حقيقة اؤيد الجابري في نقطة ان المذهب الشيعي يتميز بتغيب العقل .


بعض الشبهات كرزية الخميس و حديث والغدير !!

اسمح لي ان اتساءل إن كنت شيعيا او لا و إن كانت صورتك الرمزية تعبر عن عقيدتك !

إن كنت شيعيا فالظاهر عقيدتك هي المهتزة و إلا لما قلت ان المذهب يتميز بتغييب العقل !

و إن كنت سنيا فحاورنا على هذا الأساس و لا داعي للتخفي وراء صورة تحمل إسم الأئمة الإثني عشر و إسم يحمل رقم 12 !

افصح لنا عن مذهبك بعدها نحاورك و نرد على ما طرحت، و لا داعي لللف و الدوران !


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكرار
عضو نشيط
عضو  نشيط
الكرار


تاريخ التسجيل : 23/08/2010
عدد المساهمات : 74
العمر : 49

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 01:55

االسلام عليكم اخي كمال 12 لو كنت مستبصرا بحق فانك ستفهم بان مذهب ال البت عليهم السلام في جانبه العقدي لا يمكن التحول اليه لولا استعمال العقل للوصول الى الحقيقة امااذا كنت تمارس اللعب فلا اعتقد بانك في المكان المناسب و الا فما هو تفسيرك او تاويلك انت لحديث الخميس عقلا لا عاطفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal12
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 20
العمر : 44

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 02:43

الشبهة .. كما يروها الشيعة

أنه في يوم الخميس الذي سبق موت النبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام وقعت مؤامرة دنيئة من بعض المنافقين وعلى رأسهم عمر بن الخطاب ، كانت هذه المؤامرة هي السبب الأول لتفرق المسلمين ونشوء المذاهب .. فقد تنادى هؤلاء المنافقون وتجمعوا في بيت النبي صلى الله عليه وسلم لما علموا برغبة النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة كتاب يوصي فيه بالإمامة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه .

ولما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بكتابة الكتاب ..
اعترض عمر بن الخطاب وحزبه وعملوا على منع الرسول صلى الله عليه وسلم من كتابة الوصية بل تجرأ عمر بن الخطاب فطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم واتهمه بالهذيان والهلوسة وقال : ( إن الرجل ليهجر )


الجـــــــواب


المتشدق بهذه الشبهة وقع في مخالفات كثيرة منها ( الكذب والتلبيس والطعن في الإسلام ونبي الإسلام صلى الله عليه وسلم ) وإليك تفصيل هذا :

أولاً : الكذب .. قال : أن عمر بن الخطاب منع الرسول صلى الله عليه وسلم من كتابة الكتاب وطعن فيه واتهمه بالهذيان والهلوسة !

فنقول : إن اتهام عمر رضي الله عنه بقول :
( إن الرجل ليهجر ) كذب وافتراء ، فمن أين ثبت أن عمر رضي الله عنه قال تلك العبارة مع أن كل أحاديث البخاري ومسلم لم تنقل هذا عن عمر أبداً ،

فروايات البخاري ومسلم لهذا الحديث ست روايات أربع منها في صحيح البخاري وروايتان في صحيح مسلم ،

تأمل نصوص تلك الروايات يظهر لك مدى الافتراء والتلبيس الذي ارتكبه أعداء عمر رضي

الله عنه لتشويه سيرته :

( 1 ) : ثلاث روايات من تلك الروايات الست لم يذكر فيها اسم عمر مطلقاً :

• الأولى : عن سعيد بن جبير قال قال بن عباس : ( يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه أهجر استفهموه ، فذهبوا يردون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه وأوصاهم بثلاث قال أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة أو قال فنسيتها ).

البخاري حديث رقم: 4168 كتاب المغازي / باب مرض النبي ووفاته •



الثانية : عن سعيد بن جبير عن بن عباس رضي الله عنه أنه قال : (يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء فقال اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه يوم الخميس فقال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة

وقال يعقوب بن محمد سألت المغيرة بن عبد الرحمن عن جزيرة العرب فقال مكة والمدينة واليمامة واليمن وقال يعقوب والعرج أول تهامة). البخاري حديث رقم : 2888 كتاب الجهاد والسير / باب جوائز الوفد



• الثالثة : عن سعيد بن جبير عن بن عباس أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم جعل تسيل دموعه حتى رأيت على خديه كأنها نظام اللؤلؤ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ائتوني بالكتف والدواة أو اللوح والدواة أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فقالوا إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يهجر).

مسلم حديث رقم ( 1637 ) كتاب الوصية / باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصى فيه




( 2 ) : الروايات الثلاث الأخرى قال عمر ( إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله ) فقط : •

الأولى : عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس رضي الله عنه قال : ( لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده فقال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا منهم من يقول قربوا يكتب لكم النبي صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم ).

البخاري حديث رقم : 5345 كتاب المرضى / باب قول المريض قوموا عني


• الثانية : عن عبيد الله بن عبد الله عن بن عباس : ( قال لما حضر النبي صلى الله عليه وسلم قال وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب قال هلم أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده قال عمر إن النبي صلى الله عليه وسلم غلبه الوجع وعندكم القرآن فحسبنا كتاب الله واختلف أهل البيت اختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغط والاختلاف عند النبي صلى الله عليه وسلم قال قوموا عني . قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم ) .

البخاري حديث رقم : 6932 كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة / باب كراهية الاختلاف•


الثالثة : عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن بن عباس قال : ( لما حضر رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي البيت رجال فيهم عمر بن الخطاب فقال النبي صلى الله عليه وسلم هلم أكتب لكم كتابا لا تضلون بعده فقال عمر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد غلب عليه الوجع وعندكم القرآن حسبنا كتاب الله فاختلف أهل البيت فاختصموا فمنهم من يقول قربوا يكتب لكم رسول الله صلى الله عليه وسلم كتابا لن تضلوا بعده ومنهم من يقول ما قال عمر فلما أكثروا اللغو والاختلاف عند رسول الله صلى الله عليه وسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا

قال عبيد الله فكان بن عباس يقول إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين أن يكتب لهم ذلك الكتاب من اختلافهم ولغطهم ). رواه مسلم حديث رقم ( 1637) كتاب الوصية / باب ترك الوصية لمن ليس له شيء يوصى فيه .


تأمل جيدا الروايات التي ذكر فيها لفظ ( الهجر ) تجد فيها ما يفضح كذب هؤلاء وتزويرهم :
- هذه الروايات لم يذكر فيها اسم عمر مطلقاً .

- لم تصرح بالقائل بل جاءت بصيغة الجمع ( فقالوا ) ! ، أو بصيغة الاستفهام (أهجر استفهموه ) .
ومع هذا كله ومع أنه لا توجد رواية واحدة صحيحة تنسب تلك العبارة لعمر رضي الله عنه ، إلا أن هؤلاء يصرون

على اتهام عمر رضي الله عنه والافتراء عليه ، معتمدين في ذلك على خلط الروايات الصحيحة بغير الصحيحة وبتر بعض الروايات لتمرير كذبهم وافترائهم .

(( إذاً من قائل هذه العبارة )) القائل ليس شخصاً محدداً قال ابن حجر : ( ويظهر لي ترجيح ثالث الاحتمالات التي ذكرها القرطبي ، ويكون قائل ذلك بعض من قرب دخوله في الإسلام ) ( فتح الباري 8/133 ) .


ثانياً : ( التلبيس ) .. قوله : علم هؤلاء المنافقون برغبة النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة كتاب يوصي فيه بالإمامة لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه !


--- --- ---
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal12
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 20
العمر : 44

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 02:45

تكملة ..


رغبة النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة الكتاب يوم الخميس لم تكن هي المرة الأولى التي يهم فيها النبي صلى الله عليه وسلم بكتابة هذا الكتاب بل أبدى هذه الرغبة أكثر من مرة وصرح بمراده من هذا الكتاب في مواضع أخرى فقد ثبت في صحيح البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم
قال لأم المؤمنين عائشة رضي الله عنه : ادعي لي أباك وأخاك حتى أكتب كتابا ، فإني أخاف أن يتمنى متمن ، ويقول قائل : أنا أولى ، ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر ) ،

فهذا الحديث الصحيح صريح في أن الكتاب الذي هم النبي صلى الله عليه وسلم بكتابته أكثر من مرة هو النص على استخلاف أبي بكر رضي الله عنه ، ثم ترك النبيصلى الله عليه وسلم صلى الله عليه وسلم الكتابة اعتماداً على ما علمه من تقدير الله تعالى ، ويؤيد هذا ما جاء عند الحاكم في المستدرك أنه صلى الله عليه وسلم قال :

( أكتب لكم كتاباً لن تضلوا بعده أبداً، ثم ولانا قفاه ؛ ثم أقبل علينا فقال: يأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر ) .

. بهذا جزم كثير من علمائنا المحققون كسفيان بن عيينة والقرطبي وابن تيمية وغيرهم ، ولكن الإثني عشرية كعادتهم يأخذون من الأحاديث ما يوافق هواهم ويتركون ما يكشف تدليسهم وكذبهم .



هل في اختلاف الصحابة إساءة للنبي صلى الله عليه وسلم :

السؤال المهم .. ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يكتبه ولم يبلغه .. هل كان أصلاً من الأصول ؟ هل كان واجباً من الواجبات ؟

هل كان أمراً من ضروريات الدين ؟ الصحيح أن ما كان النبي صلى الله عليه وسلم ينوي كتابته لم يكن من ضروريات الإسلام ، والدليل القاطع على هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم ترك كتابته ، فلو كان أمراً واجباً لم يتركه النبي صلى الله عليه وسلم ولو عارضته البشرية كلها ، وهذا هو الذي فهمه الصحابة رضي الله عنه ، فاجتهد بعضهم ممن دخل في الإسلام حديثاً بقصد التخفيف على النبي صلى الله عليه وسلم وعدم الإثقال عليه وهو مريض ، مع ظنهم أن في الأمر سعة وسيتمكن النبي صلى الله عليه وسلم من الكتابة بعد تعافيه من مرضه ، فلا أحد من الصحابة كان يعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم سيموت بعد ثلاثة أيام ؟ لهذه الأسباب اختلفوا في مسألة الكتابة ، ولم يقصدوا أبداً معصية النبي صلى الله عليه وسلم أو مخالفته



، وهذا شبيه باجتهاد علي رضي الله عنه عندما رفض الاستجابة لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في صلح الحديبة فقد أمره النبي صلى الله عليه وسلم بمسح لفظ ( رسول الله ) من وثيقة الصلح عندما اعترض عليها مشركوا مكة فلم ينفذ علي أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لكنه لم يأثم لأنه لم يقصد المعصية والمعاندة والمخالفة بل ترك الإمتثال لأمر النبي صلى الله عليه وسلم لاستصعابه واستعظامه إزالة وصف النبوبة عن اسم النبي صلى الله عليه وسلم فقدم الأدب على الامتثال كما قال علمائنا رحمهم الله ،

ولهذا لا يشنع على علي رضي الله عنه بمجرد مخالفته لأمر النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد رأى بعض الصحابة ترك الكتابة وصرحوا برأيهم في حضرة النبي صلى الله عليه وسلم وكبار الصحابة من
المهاجرين والأنصار وكبار آل البيت رضي الله عنه ومع هذا لم يعنف الرسول صلى الله عليه وسلم هؤلاء ولم يذمهم ، ولم ينكر الصحابة وآل البيت فعل هؤلاء ولم يسبوهم أو يشتموهم لأنه لم يظهر لهم أن قائل تلك العبارة أراد بها الإساءة للنبي صلى الله عليه وسلم ! فتصوير الأمر على أنه جريمة ومؤامرة .. نابع من خلفية مبغضة لذلك الجيل !



رابعاً : المتشدق بهذه الشبه يطعن في رسول الله صلى الله عليه وسلم و آل بيته وأصحابه رضي الله عنه ودينه الذي جاء به :

لو سلمنا .. أن عمر رضي الله عنه طعن في النبي صلى الله عليه وسلم واتهمه بالهذيان والهلوسة و تآمر لمنع النبي من كتابة الوصية لعلي رضي الله عنه وسعى في ظلم آل البيت وأغتصب الخلافة .. لكان هذا من أعظم الطعن في النبي صلى الله عليه وسلم وآل البيت والصحابة رضي الله عنه والإسلام !

فالنبي صلى الله عليه وسلم .. المأمور بالتبليغ من رب العالمين .. يترك بعض ما أمر بتبليغه لمعارضة عمر ! ويعيش النبي صلى الله عليه وسلم بعد يوم الخميس ثلاثة أيام ولا يكتب شيئاً لأن عمر لا يرغب في الكتابة ! فأين أمانة التبليغ التي كلف بها وأين الثقة بضمان الله القائل (( يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ ()

، بل أعظم من هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم يسهم بتصرفاته وأفعاله التي هي وحي من رب العالمين بخداع المسلمين والتغرير بهم فالنبي صلى الله عليه وسلم يقرب عمر ويكرمه بالإصرار على خطبة بنته حفصة ثم الزواج بها لتنال شرف لقب ( أم المؤمنين ) رغم علمه بنفاقها ونفاق أبيها وتآمرهم وسوء طويتهم ، فأي تغرير أكبر من هذا إن كان الأمر كما قالوا !



وآل البيت .. الذين أظهروا صنوف الشجاعة والفروسية والقوة الباهرة يتركون عمر يطعن في النبي صلى الله عليه وسلم ويتآمر عليه بل ويظلم فاطمة رضي الله عنه ويعتدي عليها ويغتصب حقها وحقهم وهم مسالمين مداهنين تحت رداء التقية الذليل ! فأي ذل وأي هوان وأي إهانة أعظم من هذا !

والصحابة .. الذين تركوا أموالهم وديارهم وأهليهم وقاتلوا الوالد والولد ، لأجل دين محمد صلى الله عليه وسلم والذين ضحوا وصبروا وبذلوا في بدر وأحد وخيبر وفتح مكة وغيرها من معارك الإسلام لأجل دين محمد صلى الله عليه وسلم كيف يرضون أن يطعن عمر في شخص النبي صلى الله عليه وسلم ويتآمر عليه ويظلم ويغتصب دون أن يحركوا ساكناً ..

أبعد كل هذه التضحيات والبطولات يخسرون دينهم لأجل رجل متآمر منافق كما يزعمون !

وصورة الإسلام التي يروج لها هؤلاء .. أنه دين ربى نبيه صلى الله عليه وسلم مجموعة من الخونة الظلمة بايعوا علياً بالإمامة وهم ألوف في غدير خم ، ثم تأمروا وخانوا ومكروا واجتهدوا في إخفاء الحق، وعملوا على إنكار أصل من أصول هذا الدين وهي الإمامة ، فأي صلاح وإصلاح يرجى من خلف دين هذه باكورة إنجازاته ! وهؤلاء هم قادة رجاله !



الخاتمة

بغض عمر رضي الله عنه والتآمر عليه قديم متأصل في نفوس كثير من أعدائه ، فمن هم أعدائه ولما أبغضوه ؟

شارك عمر رضي الله عنه في كل معارك الإسلام وفتوحاته ولا شك أن هذا خلق له أعداء كثيرون ، ساءهم ما فعل عمر رضي الله عنه بأهلهم وأقوامهم وأديانهم ، ومع كل انتصار يشارك فيه عمر رضي الله عنه تزداد عداوة هؤلاء لعمر رضي الله عنه ويتأصل حقدهم ويستفحل كيدهم ، فتأمروا وخططوا وبذلوا وحاولوا حتى استطاعوا اغتياله وهو يصلي في محراب رسول الله صلى الله عليه وسلم على يد أبو لؤلوة المجوسي


، هذه أسباب العداء لعمر رضي الله عنه وهذا واحد من ألد أعدائه ، لكن أعداءه كثر لم يشفي غليلهم ما فعله أبو لؤلوءة بل واصلوا مسيرة الحقد والتأمر ، فخلال القرن الهجري الأول وبعد سنوات من استشهاد عمر رضي الله عنه يتجرأ رأس الفتنة (( عبدالله ابن سبأ )) فيعلن صراحة عن بغضه لعمر واتهمه بمخالفة النبي صلى الله عليه وسلم والتأمر على آل البيت واغتصاب الخلافة من علي رضي الله عنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal12
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 20
العمر : 44

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 02:49

جواب علي الاخت زينب حول المذهب الذي اتبعه اقول اتبع منهج اهل السنة والجماعة و بالتحديد مالكي اشعري .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


تاريخ التسجيل : 26/01/2010
عدد المساهمات : 150
العمر : 35

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 04:45

الاخ الكريم كمال نرحب بك في هذا المنتدى المبارك المنفتح على كل الافكار و التوجهات لكن هناك مؤاخذة وهي انه ليس من العدل و من الاخلاق الاسلامية ان نتهم اناسا بتهمة بدون دليل ان الشيعة الامامية الاثني العشرية المغاربة قد التزموا بالمذهب الجعفري بناءا عن قناعات وايمان جازم بان المذهب الجعفري هو الحق ووصلوا الى ذلك من خلال البحث و التمحيص و التدقيق واستنادا الى ادلة وبراهين شرعية معتبرة .

بالنسبة لرزية الخميس الروايات التي استدللت بها تؤكد ان الذين حضروا عند رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم قد تنازعوا عنده ولا ينبغي عند نبي تنازع واتهموه عليه الصلاة و السلام انه يهجر بل الاكثر من ذلك انهم ردوا عليه حتى اغضبوه صلى الله عليه و اله .

طبعا الروايات تؤكد على ان عمر كان من ضمن الجماعة التي حضرت عند رسول الله صلى الله عليه و اله
وهذه الجماعة قالت ان الرسول يهجر واغضبوه ثم ان هناك رواية تؤكد ان عمر قال ان الرسول قد غلب عليه الوجع هذا يعني ان عمر يعتقد ان النبي حينها لا يدري مذا يقول ولا يجب ان يلتفت الى كلامه و حسبنا كتاب الله

يعني هل يمكن ان نقول ان الجماعة قالوا ان النبي يهجر و عمر ضل ساكتا ثم قال ان النبي غلب عليه الوجع ?

يقول الله تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلَا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ






عدل سابقا من قبل ابو محمد في الجمعة 08 أكتوبر 2010, 04:49 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
الزمزمي


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 43
الموقع : http://www.alshirazi.com

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 04:47

تحية لرفيقنا كمال، أما بعد فقد وجدت أن في حديثك الثاني من البخاري ما يكفي لنسف ما أتيت به نسفاً لا متنفس من بعده:

رواية البخاري 2 في هجر الرسول و العياذ بالله : أيها الرفيق، ايرادك لهذه الرواية من البخاري برغبتك يعني أنك تقر بمضمونها، و فيها :"فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا هجر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني" هذه الروايت مفادها إن هناك نزاع وقع في حضرت النبي الأكرم . والمعروف إن اللذان كان يتنازعا و يرفعا صوتهم عند رسول الله هما أبو بكر وعمر ..راجع تفسير إبن كثير لآية :" لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي "..فبهذا يمكن الإطمئنان إلى إن حليمة عادت لعادتها القديمة و من ثم ترجيح كون أبي بكر وعمر هما الثان أشعلا نار التنازع. وأزيدك، إذا قلت إنه لا يمكن الإستدلال بهذه الطريقة و إن هناك من رفع صوته على النبي و لم تنزل في آية ، نقول لك، هذه أفضل من الأولى ، و مفادها إن أبا بكر وعمر و صحابة آخرون كانوا يرفعون اصواتهم على النبي. و قولك : " قالوا هجر رسول الله"" دون تخصيص المعنى بعمر فيه دليل على نفاق زمرة كاملة من الصحابة . فهؤلاء الجمع الذين قالوا إنه يهجر هم الذين طردهم الرسول و اجتمعوا في سقيفة بني ساعدة الملعونة. وحيث غياب علي ع والعباس ومن غاب ، يكون الحاضرون في السقيفة هم المطرودون من فراش موت النبي المتنازعون الذين قالوا أنه يهجر وهم الذين ردو على رسول الله و بلتالي على الله وهم كفار متظاهرون بالإسلام. أما الذين بقوا مع رسول الله وجهزوه و دفنوه هم المسلمون الذين لم ينقلبوا و إذا كنت فطناً، علمت أن هؤلاء هم علي وشيعته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


تاريخ التسجيل : 26/01/2010
عدد المساهمات : 150
العمر : 35

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 04:57

قول عمر : هجر رسول الله صلى الله عليه وآله ،
قيل : وعلى كل حال فإن أكثر المحدثين والمؤرخين ذكروا بأن عمر بن الخطاب قال : أن رسول الله (ص) يهجر .

قال الكاتب : من هؤلاء المحدثون الذين ذكروا هذا وأين ؟ وقد نسب هذا الكلام لعمر وعزاه للبخاري فمن وجده فحسن ومن لم يجده فليعلم انه كاذب .

نقول : لا شك أن الكلام مبني على المتبادر إلى الذهن من وحدة القائل في روايتين نقلهما البخاري عدة مرات في كتابه ، ونقلهما معا في كتاب المغازي باب مرض النبي (ص) ووفاته ، وننقل الحديث الأول عن كتاب الجهاد باب جوائز الوفد :
عن سعيد بن جبير عن ابن عباس (رض) أنه قال : يوم الخميس وما يوم الخميس ثم بكى حتى خضب دمعه الحصباء ، فقال : اشتد برسول الله (ص) وجعه يوم الخميس فقال : ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع ، فقالوا : هجر رسول الله (ص) ، قال : دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه ، وأوصى عند موته بثلاث أخرجوا المشركين من جزيرة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم ونسيت الثالثة " (1) .

وننقل الثانية من كتاب العلم : " عن ابن عباس قال : لما اشتد بالنبي (ص) وجعه قال ائتوني بكتاب أكتب لكم كتابا لا تضلوا بعده ، قال عمر : إن النبي (ص) غلبه الوجع وعندنا كتاب الله حسبنا ، فاختلفوا وكثر اللغط ، قال : قوموا عني ولا ينبغي عندي التنازع ، فخرج ابن عباس يقول : إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله (ص) وبين كتابه " (2) .

فالمتبادر للذهن أن المتكلم في الحالتين شخص واحد ، ولكن حينما ذكرت العبارة الشديدة أبهم اسم القائل ، وحينما ذكر الاسم خففت العبارة إلى " غلبه الوجع " .

ثم ما هو موقع كلمة ( حسبنا كتاب الله ) ماذا تعنى ؟ وماهو مبررها المعقول مع علمنا بأهمية سنة الرسول (ص) ؟
والله تعالى يقول ( مَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا ) .

وقد روى الترمذي عن رسول الله (ص) قوله : " لا ألفين احدكم متكئا على أريكته يأتيه أمر مما أمرت به أو نهيت عنه ، فيقول : لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه " .
قال أبو عيسى – الترمذي - : " هذا حديث حسن صحيح " (3) .

بل فظاعة عبارة ( حسبنا كتاب الله ) تجدها في تعليقة الذهبي على ما روي من منع أبي بكر للتحديث عن رسول الله (ص) قال الذهبي : " فهذا المرسل يدلك أن مراد الصديق التثبت في الأخبار والتحري لا سد باب الرواية ، ألا تراه لما نزل به أمر الجدة ولم يجده في الكتاب كيف سأل عنه في السنة فلما أخبره الثقة ما اكتفى حتى استظهر بثقة آخر ولم يقل حسبنا كتاب الله كما تقوله الخوراج " (4) ، واعتقد أن الذهبي غفل هنا عن أنها كلمة صدرت من عمر كما صريح نص البخاري .

وقد حاول بعض مفسرو الخبر تبرير قول عمر بأنه نبع من شفقته على رسول الله (ص) ، فهل المشفق هنا يقول له : حسبنا كتاب الله فلا داعي للكلام ؟ أم أن الإشفاق يقتضي إعانته على الوصية وأن يقال : تحدث يا رسول الله بما تراه أنت المصلحة ، فكلنا آذان صاغية لحديثك ونتعهد كلنا بتوثيقه وإبلاغه إلى الناس كافة .

والتاريخ بمحصوله الهائل من كتب الحديث والتاريخ لم يحفظ لنا سوى الوصية بأمرين عاديين لا تمتان بصلة إلى الأهمية الكبيرة التي ذكرها رسول الله (ص) للأمر الذي أراد كتابته بملاحظة القول بأن الأمة لن تضل بعده أبدا ، ثم هؤلاء الرواة للأمرين المذكورين نسوا الوصية الثالثة .

فقد روى البخاري في باب مرض النبي (ص) ووفاته عن ابن عباس : وأوصاهم بثلاث قال : أخرجوا المشركين من جزيزة العرب وأجيزوا الوفد بنحو ما كنت أجيزهم وسكت عن الثالثة أو قال : فنسيتها (5) .

ولكن مع ذلك كله فقد صرح ابن الأثير في كتابه ( النهاية في غريب الأثـر ) ونقل عنه ابن منظور في ( لسان العرب ) وأبو حامد الغزالي في كتابه ( سر العالمين ) أن قائل كلمة هجر هو عمر ، فقال ابن الأثير في مادة [ هجر ] :
" ومنه حديث مرض النبي (ص) قالوا : ما شأنه ؟ أهجر ؟ أي اختلف كلامه بسبب المرض على سبيل الاستفهام ، أي هل تغير كلامه واختلط ، لأجل ما به من المرض ، وهذا أحسن ما يقال فيه ولا يجعل إخبار فيكون إما من الفحش أو الهذيان ، والقائل كان عمر ، ولا يظن به ذلك " (6) .

ومقصوده أن العبارة هي : " أهجر ؟ على نحو الاستفهام ، ولا يجوز أن يعتبر إخبار لأنه إما اتهام للرسول بأنه يتكلم بالفحش أو أنه يهذي وهنا القائل عمر ، فإذن لا يمكن أن يتهم رسول الله (ص) بالفحش والهذيان .

ولكن كيف يجيب ابن الأثير على الصيغة الواردة في صحيح مسلم في كتاب الوصية باب ترك الوصية فقد نقل عن ابن عباس قوله : " فقالوا : إن رسول الله (ص) يهجر " (7) ، فهل يمكن حمل هذا على الاستفهام ؟!

وكذلك ظاهر تعليق ابن حزم في كتابه ( الإحكام ) على الخبر ، فبعد أن نقل الخبر بلفظيه قال : " هذه زلة العالم التي حذر منها الناس قديما وقد كان في سابق علم الله تعالى أن يكون بيننا الاختلاف وتضل طائفة وتهتدي بهدي الله أخرى ، فلذلك نطق عمر ومن وافقه بما نطقوا به مما كان سببا إلى حرمان الخير بالكتاب الذي لو كتبه لم يضل بعده " (Cool .
=============================
(1) صحيح البخاري ج4 ص 85 .
(2) صحيح البخاري ج1 ص39 .
(3) سنن الترمذي ج5 ص 37 .
(4) تذكرة الحفاظ ج1 ص 3 .
(5) صحيح البخاري ج6 ص 11 .
(6) النهاية في غريب الأثر ج5 ص212 ، لسان العرب ج5 ص254
(7) صحيح مسلم ج 3 ص 1259 .
(Cool الإحكام في أصول الأحكام ، المجلد الثاني ، ج7 ص 447 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمزمي
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
الزمزمي


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 383
العمر : 43
الموقع : http://www.alshirazi.com

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 05:07

حقيقة و للإنصاف ، إبن حزم إذا ما تأملت في كتاباته تجده مليئاً و عالماً حتى وإن كان معه إختلاف في الدين. أنظر مثلاً هذه المقولة: " هذه زلة العالم التي حذر منها الناس قديما وقد كان في سابق علم الله تعالى أن يكون بيننا الاختلاف وتضل طائفة وتهتدي بهدي الله أخرى ، فلذلك نطق عمر ومن وافقه بما نطقوا به مما كان سببا إلى حرمان الخير بالكتاب الذي لو كتبه لم يضل بعده "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal12
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 20
العمر : 44

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 05:45

حقيقة المذهب الشيعي مبني علي التاويل ولي عنق النصوص ولهذا ادعو الاخوة الشيعة اخذ النصوص كما هي والابتعاد قدر الامكان عن التفسيرات المضحكة .اذن لاتوجد ولو رواية واحدة في صحيحي البخاري ومسلم تقر ان عمر بن الخطاب قال كلمة يهجراما الكذب ثم الكذب ثم تصديق الكذبة فهي مشكلة يجب علي الاخوة الشيعة ايجاد حل لها .

ثم ماذا قال الرسول(ص) عندما تنازعوا الصحابة امامه بين من يريده ان يكتب الوصية وبين من يريد ان يؤجلها نظرا لحالته الصحية قال لهم قوموا اذن لم يكفرهم او يقول عنهم انهم منافقين كما يقول الشيعة اذن التزموا بسنة الرسول(ص) وابتعدوا عن التفسيرات التي قد تؤذي بكم الي مالا يحبذ عقباه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابو محمد
عضو برونزي
عضو برونزي
avatar


تاريخ التسجيل : 26/01/2010
عدد المساهمات : 150
العمر : 35

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 06:08

الله المستعان اخي الكريم كمال لمذا لا تبتعد عن هذا المنهج الصقيم ويكون ردكم علميا وموضوعيا
الاشكال ليس عندنا بل هو عندك لانك عاجز عن الرد

لو فرضنا مثلا ان عمر لم يقل بهجر النبي ولكن الصحابة الذين حضروا عند الرسول صلى الله عليه و اله قد قالوا ذلك و تنازعوا عنده والله تعالى يقول (ياأيها الذين آمنوا لاترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض ان تحبط أعمالكم وأنتم لاتشعرون)

اذن هل الصحابة الذين حضروا هل ارتكبوا معصية قد توجب احباط الاعمال او لا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زينب
الأعضاء المميزين
الأعضاء المميزين
زينب


تاريخ التسجيل : 29/09/2010
عدد المساهمات : 219
العمر : 49

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 07:16


بما الأن الإخوة أجابوا على الشق الثاني من كلامك سأجيبك على ما قلته عن حزب الله و إيران.

الثورة الإسلامية في إيران و انتصار حزب الله كان لهما دور في تشيع الكثيرين ولكن ليس كما قلت. عندما انتصرت الثورة كثيرون سمعوا بالشيعة لاول مرة في حين لم يكونوا يعرفون شيئا عن هذا المذهب و بدأ الكثيرون يتساءلون عن سر هذا الإنتصار، و عن هذا الشيخ الكبير الذي يلبس عمامة سوداء و الذي أنزل الشاه عن عرشه، عن هذا الشعب كيف ينقاد وراء هذا القائد و كيف يكون للخميني كل هذا التأثير، و هذه الأسئلة طبيعية.
و عندما يقف الإمام ليقول كل ما لدينا من عاشوراء طبيعي ان يتساءل الناس كيف ذلك و ما علاقة حادثة مضت عليه قرون بانتصار الثورة. هذه بعض الأسئلة البديهية خاصة و ان هناك حركات إسلامية في كل العالم الإسلامي لم تحقق شيئا مما حققه الإمام !

و نفس الشيء مع حزب الله عندما انتصر سنة 2000 و هو مجموعة صغيرة ربما لا تتجاوز الآلاف من المقاتلين في حين ان الجيوش العربية انهزمت شر هزيمة. طبيعي ان يتساءل الناس لماذا هزم هؤلاء و انتصر هؤلاء و هم قلة ؟

هذه التساءلات و ا نتماء الحزب و الثورة للمذهب الشيعي اثارت الفضول لدي الكثيرين، و دفعتهم للبحث و المطالعة و بدأت تنكشف الحقائق و بدأ الشك و من ثم الإقتناع الكامل باحقية المذهب. نعم انتصار الثورة و انتصار حزب الله كانا سببا في تشيع البعض بهذا المعنى.

و إلا فمن تشيع لم يغير مذهبه بين عشية و ضحاها ! لم ننتقل من مذهب إلى مذهب بمجرد سماع انتصار الثورة او انتصار حزب الله !
تلك كانت البداية و الدافع للبحث فقط. و نحن اخذنا الوقت اللازم حتى اقتنعنا و اليوم لن يهز قناعتنا شيء.


و انا اقول لك في الحرب القادمة لو هزم حزب الله و إيران شر هزيمة (و نحن نؤمن ان هذا لن يحصل) و لكن فرضا لو هزموا فلن تهتز عقيدتنا و لن نترك مذهبنا. و لو انتصرت السعودية مثلا و حققت انتصار اعظم مما حققته إيران و حزب الله انا اؤكد لك اننا لن نصبح وهابيين.

هذا بالنسبة للمتشيعين الذين تأثروا بإيران و حزب الله و لكن هناك كثيرون كان دافعهم للبحث مخالفا و لا علاقة له لا بإيران و لا بالحزب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kamal12
عضو مشارك
عضو مشارك
avatar


تاريخ التسجيل : 07/10/2010
عدد المساهمات : 20
العمر : 44

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 07:39

اخي ابو محمد عندما تقرا الاحاديث الشريفة يجب ان تستعين باللغويين لكي يساعدوك علي فهم الحديث .

لنرجع الي حديث رزية الخميس واشكالية كلمة يهجر هل قالهاالصحابة حقا اتجاه الرسول (ص) لنرى ما اورده البخاري (3168)، ومسلم (1637) من حديث سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ قَالَ: قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ: يَوْمُ الْخَمِيسِ وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ بَكَى حَتَّى بَلَّ دَمْعُهُ الْحَصَى فَقُلْتُ: يَا ابْنَ عَبَّاسٍ وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ؟ قَالَ اشْتَدَّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجَعُهُ فَقَالَ: ائْتُونِي أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّوا بَعْدِي فَتَنَازَعُوا وَمَا يَنْبَغِي عِنْدَ نَبِيٍّ تَنَازُعٌ وَقَالُوا: مَا شَأْنُهُ أَهَجَرَ اسْتَفْهِمُوهُ قَالَ: دَعُونِي فَالَّذِي أَنَا فِيهِ خَيْرٌ أُوصِيكُمْ بِثَلَاثٍ أَخْرِجُوا الْمُشْرِكِينَ مِنْ جَزِيرَةِ الْعَرَبِ وَأَجِيزُوا الْوَفْدَ بِنَحْوِ مَا كُنْتُ أُجِيزُهُمْ قَالَ: وَسَكَتَ عَنْ الثَّالِثَةِ أَوْ قَالَهَا فَأُنْسِيتُهَا".

فلو قرأ الاخوة الشيعة الكلمة مضبوطة بالضبط الصحيح لفهموا وعلموا انه ليس ثم منقصة لرسول الله صلى الله عليه وسلم فى الكلمة اطلاقا
أ- إثبات همزة الاستفهام، وبفتحات عليها، "أَهَجَرَ" على أنه فعل ماض، والكلمة فى هذه الحالة، على سبيل الاستفهام الإنكارى على من توقف فى امتثال أمره ، بإحضار الكتف والدواة. فكأن قائلها قال : كيف تتوقف فى امتثال أمره ، أتظن أنه كغيره يقول الهذيان فى مرضه، امتثل أمره، وأحضره ما طلب فإنه لا يقول إلا الحق

وهذا الضبط والمراد به، هو أحسن الأجوبة، وأرجحها عند الحافظ ابن حجر، والقرطبى فى توجيه هذه الكلمة
ب- وضبطها بعضهم : "أهُجْراً" بضم الهاء، وسكون الجيم، والتنوين والكلمة فى هذه الحالة راجعة إلى المختلفين عند رسول الله وقائلها خاطبهم بها، والمراد : جئتم باختلافكم عند رسول الله وبين يديه هجراً ومنكراً من القول
وعلى ما سبق فليس فى قول القائل "أَهَجَر" أياً كان قائلها، كما أنه ليس فى قول عمر رضى الله عنه : "إن رسول الله قد غلبه الوجع" ما يتعارض مع عصمة رسول الله ، ولا ما يشوه شخصيته، ويحط من قدره كما يزعم الشيعة! لأن قائل "أهجر" أو "أهجراً" كان القول منه سلباً للهجر لا إثباته، وإنكاراً منه على من توقف فى امتثال أمره ، وإنكاراً أيضاً على المختلفين بين يديه ، وما أحدثوه بحضرته من لغط ولغو
ويؤكد ما حدث فى البيت من لغط ولغو الحديث الذى اورده مسلم
عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ قَالَ: يَوْمُ الْخَمِيسِ وَمَا يَوْمُ الْخَمِيسِ ثُمَّ جَعَلَ تَسِيلُ دُمُوعُهُ حَتَّى رَأَيْتُ عَلَى خَدَّيْهِ كَأَنَّهَا نِظَامُ اللُّؤْلُؤِ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ائْتُونِي بِالْكَتِفِ وَالدَّوَاةِ أَوْ اللَّوْحِ وَالدَّوَاةِ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ أَبَدًا فَقَالُوا إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَهْجُرُ. وفي لفظ آخر: عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: لَمَّا حُضِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَفِي الْبَيْتِ رِجَالٌ فِيهِمْ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: هَلُمَّ أَكْتُبْ لَكُمْ كِتَابًا لَا تَضِلُّونَ بَعْدَهُ، فَقَالَ عُمَرُ: إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ غَلَبَ عَلَيْهِ الْوَجَعُ وَعِنْدَكُمْ الْقُرْآنُ حَسْبُنَا كِتَابُ اللَّهِ، فَاخْتَلَفَ أَهْلُ الْبَيْتِ فَاخْتَصَمُوا، فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ: قَرِّبُوا يَكْتُبْ لَكُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كِتَابًا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ، وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ مَا قَالَ عُمَرُ، فَلَمَّا أَكْثَرُوا اللَّغْوَ وَالِاخْتِلَافَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قُومُوا، قَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ: فَكَانَ ابْنُ عَبَّاسٍ يَقُولُ: إِنَّ الرَّزِيَّةَ كُلَّ الرَّزِيَّةِ مَا حَالَ بَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ أَنْ يَكْتُبَ لَهُمْ ذَلِكَ الْكِتَابَ مِنْ اخْتِلَافِهِمْ وَلَغَطِهِمْ. واللفظ لمسلم، هذا هو الحديث بألفاظه كما أخرجه الإمام مسلم.

فمن قال لفظة (أهجر) كان يستنكر على من اختصموا عند النبى صلى الله عليه وسلم وأبو تقدم الكتف والدواة واللوح
فرواية يهجر او هجر محمولة عند بعض اهل العلم على حذف الف الاستفهام وتقديرها أهجر؟
قال الإمام النووي والسيوطي والقاضي عياض رواية (أهجر) بالهمز أيبالاستفهام اعتراضاً على من رفض الكتابة للرسول صلى الله عليه وسلم
أي هل يمكنأن يهذي حتى تمنعوا عن أن تحضروا دواة ليكتب لنا الكتاب؟ ؟؟


واختلاف الصحابة بين يدى رسول الله لان منهم من فهم ان الامر على الوجوب ومنهم من فهمه انه على الاستحباب
وقال المازري: "إنما جاز للصحابة الاختلاف في هذا الكتاب مع صريح أمره لهم بذلك؛ لأن الأوامر قد يقارنها ما ينقلها من الوجوب فكأنه ظهرت منه قرينة دلت على أن الأمر ليس على التحتم بل على الاختيار، فاختلف اجتهادهم وصمم عمر على الامتناع لما قام عنده من القرائن بأنه صلى الله عليه وسلم قال ذلك عن غير قصد جازم، وعزمه صلى الله عليه وسلم كان إما بالوحي وإما بالاجتهاد، وكذلك تركه إن كان بالوحي فبالوحي وإلا فبالاجتهاد أيضا". ينظر: فتح الباري (8/133).

والذي يدل على أن أمرهكان للندب عدم إنكاره عليه الصلاة والسلام لمن خالف أمره والنبي صلى الله عليه وسلملا يقر مخالفة الواجب إجماعاً واتفاقاً

الدليل على ذلك ايضا انه بقى بعدهااربعة ايام دون أن يكتب كما نص على ذلك الإمام البخاري ولو كان أمره واجباً واللهأمره بالكتابة لما توانى لحظة عن الكتابة
ولعاد إلى الطلب مراراً، وهو المأموربتبليغ ما أمر به.

وهذا موافق لما فهمه على رضى الله عنه في صلح الحديبيةعندما أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم بمحي كلمة رسول الله فلم يفعل ذلك رضىالله عنه
لحمله "على تقديم الأدب على الامتثال" كما ذكر ذلك علماء أهلالسنة
وعلى فرض صحة رواية يهجر او هجر
فالهجر فى لغةالعرب يدور علىمعنيين:

-أختلاط الكلام بوجه غير مفهوم ، وهو على معنيين :

ا- مايعرض للأنبياء عليهم السلام وهو عدم تبيين الكلام لبحة عارضة فى الصوت او ثقلاللسان حين الكلام من اثر الحمى


ب- جريان الكلام غير المنتظم أوالمخالف للمقصود على اللسان بسبب الغشى العارض بسبب الحميات المحرقة في الأكثر

وهذا وإن كان ناتجا عن العوارض البدنية فقد أختلف العلماء في جواز عروضه للأنبياء ، فجوزه بعضهم قياساً على النوم ومنعه آخرون ،
فلعل القائل بذلك القول اراد المعنى الاول فيكون المعنى ان هذا الكلام خلاف عادته فلعلنا لم نفهم كلامه بسبب وجود الضعف في ناطقته فلا إشكال
وأما قول ابن عباس –رضي الله عنهما- إن الرزية كل الرزية ما حال بين رسول الله –صلى الله عليه وسلم- وبين أن يكتب الكتاب.
فإنه قد قال ذلك لما ظهر أهل الأهواء من الخوارج والشيعة ونحوهم، وكلامه يقتضي أن الرزية في حق من شك في خلافة الصديق – رضي الله عنه- وطعنوا فيها أو اشتبه عليهم الأمر، فإنه لو كان هناك كتاب لزال هذا الشك، فأما من علم أن خلافته حق فلا رزية في حقه ولله الحمد.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل بيت النبوة
عضو مميز
عضو مميز
سليل بيت النبوة


تاريخ التسجيل : 09/08/2010
عدد المساهمات : 131
العمر : 38

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 10:43

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين محمد واله الطيبين الطاهرين واللعن الدائم على اعدائهم الى يوم الدين
بداية اظن ان النقطة الاساسية لا تتعلق بكون عمر قال غلبه الوجع او دعوه فانه يهجر النقطة الاساسيه هي ان الرسول صلى الله عليه واله اعطى امرا لم ينفذ من قبل الصحابة فغضب عليهم وطلب منهم الخروج هنا نتسائل لو كان عمر حقا منع الوصية اشفاقا على حال الرسول صلى الله عليه واله فلم طردهم النبي ولم بكى ابن عباس على فعلة عمر واتباعه؟

إن حادثة يوم الخميس أو رزية يوم الخميس تبعث تساؤلات عديدة ينبغي البحث عن أسبابها . فماذا أراد رسول الله
(ص) أن يكتب ؟ ولماذا فعل عمر بن الخطاب تلك الضجة لمنع الرسول (ص) من كتابة ذلك الكتاب الذي كان يهدف إلى أن لا يضل المسلمون بعده ؟ هل كانت مصلحة عمر في عدم كتابة رسول الله (ص) ذلك الكتاب ؟ وما عساها تلك المصلحة ؟ وما علاقة عمر بذلك الحزب ؟ وهل كان عمر وراء ذلك الحزب ؟ ولماذا قال عمر بن الخطاب أن الرسول يهجر أي فقد عقله ؟ لماذا قال عمر حسبنا كتاب الله عندما منع أن يكتب النبي (ص) ذلك الكتاب ؟ وهل يحق لعمر أن يصرخ ويمنع الرسول (ص) من أن يكتب ليهدي أمته ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل بيت النبوة
عضو مميز
عضو مميز
سليل بيت النبوة


تاريخ التسجيل : 09/08/2010
عدد المساهمات : 131
العمر : 38

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 10:44

إن حادثة أو رزية يوم الخميس كانت تمرد صريح ضد أمر الله ورسوله ، فقد اتضح أن عمر بن الخطاب كان يتزعم ذلك الحزب ونجح في عدم تحقيق النبي (ص) رغبته في أن يكتب ذلك الكتاب . وقد اتخذ موقفا سلبيا مخالفا للدين ولم يطيع الرسول (ص) ضاربا بعرض الحائط كافة الآيات القرآنية التي أمرت المسلمين أن يطيعوا ويلتزموا بما يقوله الله ورسوله " ومن يطع الله والرسول فألئك مع الذين أنعم الله عليهم " ( 69 النساء ) ، " وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا " (61 النساء ) ، " ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " ( 7 الحشر ) ، " لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي " ( 2 الحجرات ) ، ، " فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر " ( 59 النساء ) وكم آية وآية لم يراعيها عمر بن الخطاب بتصرفه المشين تجاه رسول الله (ص) بل أنه أساء لشخص النبي (ص) فقال عنه يهجر أي يهذي أي فقد عقله !! في حين أن الله تعالى قال عنه " وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى " ( 4 النجم ). لكن ما السر الذي يكمن وراء ذلك ؟ لماذا تصرف عمر هكذا ؟ هل كان عمر يتوقع شيئا وراء ذلك الكتاب ليس في صالحه ؟!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سليل بيت النبوة
عضو مميز
عضو مميز
سليل بيت النبوة


تاريخ التسجيل : 09/08/2010
عدد المساهمات : 131
العمر : 38

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالجمعة 08 أكتوبر 2010, 10:44

عبارة " لن تضلوا بعده أبداً " التي وردت في قول النبي (ص) ، هذه العبارة كانت قد وردت أيضا على لسان النبي قبل تلك الحادثة وبفترة وجيزة وبالتحديد كما ذكر السيوطي والطبري وابن الأثير وغيرهم كان في غدير خم بين مكة والمدينة عندما كان الرسول (ص) والصحابة في طريق عودتهم من حجة الوداع ، بعد أن نزلت الآية " يا أيها الرسول بلغ ما أُنزل إليك من ربك " والتي نزلت في ولاية علي بن أبي طالب ليكون ولي أمر المسلمين حيث خطب الرسول خطبة قال ضمنها من كنت مولاه فهذا علي مولاه . فقد قال النبي (ص) أثناء تلك الخطبة نفس العبارة حينما قال : إني تارك فيكم الثقلين ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعده كتاب الله حبل ممدود من السماء وعترتي أهل بيتي ... إلى آخر الخطبة . وقد قال عمر لعلي بن أبي طالب في حينها : هنيئاً لك يا بن أبي طالب أصبحت مولاي ومولى كل مؤمن ومؤمنة . ويبدو أنه في رزية يوم الخميس عندما قال رسول الله (ص) لن تضلوا بعده ، حيث العبارة التي أوصى بها لعترة أهل بيته وعليه أدرك عمر بن الخطاب إن الكتاب الذي كان سيكتبه رسول الله (ص) إنما هو توثيق لما قاله في تلك الخطبة . وسيكون ذلك الكتاب بمثابة قرار مكتوب كان سيصدره في علي بن أبي طالب ليكون ولي أمر المسلمين والخليفة بعد الرسول (ص) ، ولذلك منع عمر أن يكتب النبي (ص) وقال حسبنا كتاب الله .

فالآية الكريمة " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك " والتي نزلت بشأن ولاية علي بن أبي طالب لم تحدد أسمه ، وعليه فمن السهل على عمر وحزبه أن ينكروا الولاية أو يغيروا مفهومها ويتزعموا المسلمين بعد رحيل رسول الله (ص) ، حيث أن خطبة النبي آنذاك كان مجرد كلام من السهل نسيانه مع مرور الوقت بل تحريفه أو تغيير معناه إن لزم الأمر ، لكن الكتابة أمر صعب تزويرها في ظل وجود عدد من الصحابة . والكتاب لو كتب فأنه يعتبر وثيقة رسمية لا يمكن لعمر وحزبه أن يطمسوا حقيقته وبالتالي لن ينالوا الخلافة بعده . وعندما أراد النبي أن يكتب ذلك الكتاب رسميا ظهر لعمر ما كان يخشاه وحزبه ويخططون من أجله .

" ويقولون طاعة فإذا برزوا من عندك بيّت طائفة منهم غير الذي تقول والله يكتب ما يبيتون فاعرض عنهم وتوكل على الله وكفى بالله وكيلا " (81 النساء).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمدی
عضو جديد
عضو جديد
احمدی


تاريخ التسجيل : 09/12/2010
عدد المساهمات : 9
العمر : 42
الموقع : -

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالسبت 11 ديسمبر 2010, 19:58

التشیع فخور المغرب
حسن
من ایران
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشرف العام
المدير
المدير
المشرف العام


تاريخ التسجيل : 16/08/2009
عدد المساهمات : 1175
العمر : 54
الموقع : http://al-ofeq.blogspot.com/

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالخميس 07 أبريل 2011, 00:19

الموضيع الذي نقلته الأخت زينب هو نقلا عن جريدة الوطن للأستاذ عبد النبي الشراط في 19 يونيو 2009

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al-3itra.ahlamontada.net/
saudi class
عضو جديد
عضو جديد
saudi class


تاريخ التسجيل : 11/11/2010
عدد المساهمات : 15
العمر : 53

لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟   لماذا يخفي  شيعة المغرب  تشيعهم؟ - صفحة 3 Emptyالأربعاء 11 مايو 2011, 10:07

استغرب من هذا الحقد الدفين على اهل البيت عليهم السلام من بعض المشاركين
اسأل الله سبحانه ان يحشر كل ما يعادي اهل البيت عليهم السلام ان يحشرهم مع معاوية ويزيد وكل اعوانهم وان يحشرنا نحن محبي اهل البيت عليهم السلام معهم والى جوارهم
اللهم صلي على محمد وال محمد ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا يخفي شيعة المغرب تشيعهم؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 3انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3
 مواضيع مماثلة
-
» شيعة المغرب من حرب الصورة النمطية إلى حرب الإعلام
» حقيقة شيعة المغرب
» فيديو شيعة المغرب في إحتفالات الغدير الأغر
» هذا نداء لكل شيعة المغرب : دعوة للنقاش ؟
» شيعة المغرب وسؤال مرحلة ما بعد 20 مارس 2009

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
العترة الطاهرة لشيعة المغرب :: منتدى الشيعة المغاربة :: قسم المساهمات الفكرية لشيعة المغرب-
انتقل الى: